غرناطة الأسبانية - لؤلؤة الحضارة الأندلسية

كم من المدن العربية ما زالت تتغنى بتسمية شوارعها بالـ”الحمراء” تيمنًا بلؤلؤة الحضارة الأندلسية، قصر الحمراء. ويقول البعض: لا يتشابه إثنان، شخص شهد غروب الشمس على قصر الحمراء وشخص لم يراه.
غرناطة والغروب على قصر الحمراء سيكونا أروع تجربة لرحلة ممتعة ومثرية بالمعلومات والمشاهد والتجارب والمذاقات إلى الأندلس جغرافيا وتاريخًا.
وإن أردتم أجمل نقطة للتمتع بمشهد الغروب يلاطف قصر الحمراء فعليكم أن تكونوا في ساحة بلازا دي سان نيقولاس عند المغيب. وإن كانت غرناطة القديمة تتكون أساسًا من تلتين، تلة يحتلها قصر الحمراء والتلة الأخرى هي الأحياء العربية القديمة، فساحة بلازا دي سان نيقولاس هي في أعالي الدرج في التلة المقابلة لقصر الحمراء ما بعد الحي القديم Albacin. وأجمل ما في الساحة عدا المنظر الجميل هو كونها تحوي إحدى كنائس غرناطة التي تقام فيها الصلوات إلى جانب المسجد الفعال الرئيسي في المدينة. وبهذا أيضًا تشكل طابعًا ثقافيًا فريدًا ما زال حاضرًا في المدينة.
في غرناطة ننصحكم بأن تستمتعوا بالجولات المرشدة المطولة في قصر الحمراء وأن تخصصوا لها الوقت الكافي. ولكن غرناطة هي ايضًا فرصة للإستمتاع بأجواء اسبانية غابت عن بقية مدن اسبانيا بفعل السياحة المكثفة، وبقيت في غرناطة رغم السياحة.
مثلًا ما زالت المطاعم في ساحات حي Albacin تقدم مقبلات التاباس كمقبلات مجانية بجانب المشروب، ولا تقدمها كوجبات رئيسية بالغة الثمن.
وفي ساحة بلازا نويفا (الساحة الجديدة) في اسفل تلة Albacin سيمكنكم التمتع بجو مركز المدينة، شراء الهدايا الإسبانية والمغربية والتمتع بأكثر من 20 مطعم تقدم التاباس واحيانًا خصوصًا في الصيف تقدم عروض الموسيقى الرائعة في الشوارع ولا سيما عروض الفلامنكو.
كون غرناطة مشكلة من تلتين يجعلها كثيرة الأدراج والتسلق وقد يكون هذا متعبًا خصوصًا للمتقدمين في العمر ولكن إن كنتم تريدون التقاط الصور المميزة للمدينة، جربوا منتزه Carmen de Los Mártires (منتزه الشهداء) قريبًا من قصر الحمراء. هذا المنتزه الذي يتجاهله الكثير من السياح يوفر تجربة فريدة من إرث المنتزهات والحدائق الأندلسية بالإضافة لتوفيره نقاط عديدة لإلتقاط الصور الرائعة للمدينة وآثارها.
الأماكن التي لا تفوّت في غرناطة
١- قصر الحمراء: غنيّ عن التعريف. لكن لا تنسوا انه قصر عملاق يحوي العديد من الباحات، الأروقة والمتاحف. فكرسوا له نصف يوم كامل على الأقل. ولا تنسوا أيّ من أقسامه المختلفة.

٢- القصبة: أقدم البنايات في كل مساحة المقاطعة المشكلة لقصر الحمراء.

٣- جنّة العريف (جينيراليف): من أجمل الحدائق الملوكية التي تركها العرب في إسبانيا.


٤- البايزين: الحي العربي العتيق.

٥- كنيسة سان خوسيه: الكنيسة التي أقيمت على أطلال مسجد حارة القصبة العتيق.

٦- بلازا دي سان نيقولاس: أجمل غروب على قصر الحمراء وأروع الأمسيات.


٧- كورال دي لي كاربون: أو الساحة المعروفة بإسمها السابق “باب الرملة” لكونه كانت بوابة المدينة من الضفة الرملية للنهر.

٨- سوق غرناطة: وهو نفس مكان سوق غرناطة الأثري الذي يعود إلى زمان مملكة غرناطة وما زال فعالًا وينبض بالحياة ما بين بلازا دي نويفا وما بين بلازا بيب-الرملة.

٩- حارة الغجر: لا يمكن مغادرة الأندلس بدون زيارة إحدى أهم مكوناتها السكانية والثقافية الا وهم الغجر الذين لم تكن لتكمل ثقافة الفلامينكو بدون مساهمت غنائهم في تطويرها. ولا تنسوا ان تستمتعوا بالفلامنكو في ساحات الحي العربي البايزين حول ساحة بلازا دي لي نويفا. او في هذا الحي الذي لا يخلو من الاماكن التي تقدم عروض الفلامنكو اليومية.

١٠- كاتدرائية غرناطة: بنيت الكاتدرائية فوق مسجد غرناطة الشهير الذي بناه بنو الأحمر وسط المدينة بعد الاستيلاء على المدينة عام ١٤٩٢. يجمع تصميمها المعماري بين الطراز القوطي والنهضوي. اكتمل بنيانها عام ١٧٠٤، وتعد من أجمل وأهم المعالم السياحية في غرناظة.