ماليزيا مدينة الحدائق

ماليزيا (بالإنجليزية: Malaysia ) هي دولةٌ آسيويّةٌ تقع في شرق قارّة آسيا تقع على المحيط الهندي وتجاور تايلند على شمالها وإندونيسيا على جنوبها وسنغافورة وتمتدّ على مساحة 330,000 كم2، ويصل عدد سُكّانها إلى 31.7 مليون نسمة وفق إحصائيات العام 2016. تتميّز بمُدنها الكثيرة والجميلة التي ساعدت على إنتعاش الاقتصاد وجذب السُّياح لماليزيا. تتكون دولة ماليزيا من جُزئين مُنفصلين؛ الأول هو شبه جزيرة ماليزيا التي تقع في الجنوب الشرقي من قارّة آسيا،والثّاني هو ماليزيا الشرقيّة أو ما يُسمّى بجزيرة بورنيو،.يفصل بين المنطقتين بحر الصّين الجنوبيّ. و عملتها هي رينجت (MYR ) . ويُعَد اليوم الحادي والثلاثون من شهر أغسطس اليوم الوطني الماليزي، حيث تُقَام سلسلة من المسيرات والعروض وإطلاق الألعاب النارية. وهناك مناسبة قومية يجري فيها الاحتفال بعيد ميلاد يانغ داي برتوان ملك ماليزيا، وذلك في اليوم الخامس من شهر يونيو.
عاصمة ماليزيا:
عاصمة ماليزيا هي كوالالمبور )بالإنجليزية( Kuala Lumpur: ، وهي أكبر وأشهر المدن فيها؛ حيث تمتلك المدينة العديدَ من المُقوّمات التي ساهمت في شهرتها، وتُسمّى عند الماليزين بمدينة الحدائق نظراً لكثرة الحدائق
والمُتنزَّهات الكثيرة فيها. ومن أبرز المعالم في العاصمة الماليزيّة أطول وأعلى بُرجَين في العالم، ويُطلق عليهما اسم البرج التّوأم (أبراج بتروناس).
اللغات :
تُعدّ باهاسا ماليزيا اللغة الرسمية، وهي لغة الحياة اليومية لأهل الملايو والماليزيين بشكل عام. ومعظم الماليزيّين يستخدمون الإنجليزية وخاصة في مجال الأعمال.
الجغرافيا:
السُكّان يبلُغ عدد سُكّان مدينة كوالالمبور 1.79 مليون نسمة وفقاً لآخر إحصائيّات لعام 2016.
الموقع:
 تَقع مدينة كوالالمبور في شبه جزيرة ماليزيا إلى الجنوب الغربيّ من شبه الجزيرة. يُحيط المدينة من جميع جوانبها مدينة سلاغور، حيث تتوسّط كوالالمبور المدينة. تمتد كوالالمبور على مساحة 243 كم2،.
ويزيد توقيت مدينة كوالالمبور 8 ساعات عن توقيت غرينيتش (GMT +8).
المُناخ:
تتمتّع كوالالمبور بمُناخ رطبٍ ودافئ لمُعظم أشهر السّنة، وتتميّز بأجواء استوائيّة، ممّا يعني أنّها تتأثر بأمطار موسميّةٍ. تُحيط الجبال المدينة من العديد من الجهات، ممّا يعني أنّ أجواءها تتميّز ببرودة نسبيّة مُقارنةً
بالمناطق المُحيطة بها. تتراوح درجات الحرارة في المدينة بين °29 و°35 درجة سيليزيّة نهاراً، بينما تتراوح درجات الحرارة ليلاً بين °26 و°29 درجة سيليزيّة. يصلّ مُعدلّ الهطول المطريّ السنويّ في كوالالمبورإلى 2366.2 مم.
الاقتصاد:
يُعَدّ اقتصاد كوالالمبور من أقوى اقتصادات العالم، حيث تُعدّ المدينة إحدى المُدن الحيويّة والجاذبة للاستثمار بسبب موقعها الاستراتيجيّ أولاً، وبسبب توفُّر البنيّة التحتيّة المُناسبة ثانياً.
وتُعتبر المدينة إحدى المدن السبعة والعشرين التي يتمركز الاقتصاد العالميّ فيها، حيث يقوم حاليّاً 56.8% من الشّركات العالميّة بالاستثمار في المدينة، أهمُّها شركة HPوشركة Petronas
الدين :
الإسلام هو الدين الرسمي في أغلب الولايات الماليزية وأكبر الأديان في ماليزيا، على الرغم من أن المجتمع الماليزي مجتمع متعدد الأديان. وفقاً لتعداد السكان والمساكن عام 2000، ما يقرب من 60.4% من السكان مسلمون،
بينما تشكل البوذية 19.2%، 9.1% مسيحيون، الهندوس 6.3%، و 2.6% يمارس الكونفوشية والطاوية وغيرها من الديانات التقليدية الصينية.
السياحة في ماليزيا:
السياحة في ماليزيا ذات طابع خاص , حيث تهتم الحكومة الماليزية بهذا القطاع اهتمام كبير وتسخر له كل امكانياتها , وتنتشر مدن الملاهى وخاصة الالعاب المائية انتشار كبير في ماليزيا نظرا للجو الحار نسبيا طول العام ,
وكذلك الفنادق من فئة الخمسة نجوم تنتشر في جميع ولايات ماليزيا , وتتميز ماليزيا عن غيرها في قطاع السياحة بأنها بلد رخيص نسبيا اذا ما تمت مقارنته ببعض البلاد الاخرى , ففى عام 2000 اتجه العرب إلى ماليزيا
كمقصد سياحى فريد خاصة العرب المسافرون في شهر العسل , حيث تستقبل ماليزيا سنويا ملايين السياح العرب من كل الدول العربية , قامت وزارة السياحة الماليزية بتحفيز الشركات العربية لانشاء شركات سياحة في ماليزيا وساعدتهم بالتراخيص وكل ما يلزم وتم انشاء أول موقع سياحى عن ماليزيا باللغة العربية هو دليل ماليزيا , شارع العرب  او ما يسمى BUKIT PINTANG في كوالالمبور تجده صيفا وكانك في احدى الدول العربية من كثرة العرب السائحين في ماليزيا , أهم المدن السياحية في ماليزيا هى كوالالمبور العاصمة ,لانكاوي , بينانق , كاميرون هايلاند , جنتنج هايلاند , صنواى لاجون , وغيرها من الاماكن السياحية في ماليزيا وكان للسياحة نصيب في ذلك فتم بناء مدينة العاب صنواى لاجون الضخمة وهى مدينة ملاهى مائية , وكذلك مدينة ملاهى جنتنج ومدينة ملاهى ماينز ومدينة ملاهى بوكيت ميراه وآي سيتى في شاه علم , وتم الاهتمام بالمتاحف والابراج مثل منارة كوالالمبور والبرجين التوأمين KLCC , وتم الاهتمام بالجزر وذلك بأقامة الفنادق بمستويات عديدة وتوفير المطارات الداخلية حيث تحتوى ماليزيا على 36 مطار دولى وداخلي ومرتفعات كاميرون هايلاند وهى تبعد 4 ساعات بالسيارة عن العاصمة كوالالمبور , حيث يوجد بها مزارع الشاى ومزارع الفراولة وكذلك مزارع عسل النحل ويوجد في كاميرون أفضل 3 شلالات في ماليزيا هو شلال روبنسون وشلال اسكندر وشلال باريت حيث تشتهر ولاية ايبوه التى يوجد بها بالمرتفعات بالامطار الغزيرة خاصة بين شهرى أكتوبر ومارس من كل عام , الطبيعة أيضا موجودة في جزيرة تيومان وللأسف فأن معظم العرب المسافرون إلى ماليزيا يجهلون هذه الجزيرة مع أنها مصنفة عالميا من حيث نقاء الماء والشواطئ والخدمات .وذلك كرنفال التسوق الكبير - ماليزيا خلال فترة المهرجان تشترك المراكز التجارية المحلية منها والعالمية ، بالإضافة إلى محلات الأزياء من أجل خلق جو ممتع للتسوق. حيث الخصومات الكبيرة في جميع المحلات وفي مختلف مناطق ماليزيا وهو ما يوفر للزائرين فرصة ثمينة للتسوق. وتشتمل فعاليات المهرجان على معرض " صنع في ماليزيا " بالإضافة إلى معرض آخر هو "أسبوع الأزياء الماليزية" حيث يعرض المصممون المحليون من رواد صناعة الأزياء آخر صرعات الموضة. كذلك تجري أغلب المجمعات التجارية تخفيضات كبيرة على ما لديها من بضائع. كما تقوم محلات الذهب والجواهر والساعات والكاميرات بتقديم عروض خاصة على بضائعها. ويعقد هذا الكرنفال 3 مرات في العام في الأيام التالية:
3/3 - 1/4 و 4/8 - 2/9 و 1-30/12 من كل عام.

ابرز الاماكن السياحية في كوالامبور :
البرجين التوأمين او برج بتروناس التوأم : ( KLCC Twin Tower or KL Petronas Tower)

برجا بتروناس التوأم )منارا بركمبر ڤيترونس) يقعان في كوالالمبور )ماليزيا)، كانا أطول برجين في العالم منذ
عام1998 حتى عام 2004 يبلغ ارتفاع البرجين إلى الطابق العلوي 375 متر. يوجد بكلا البرجين 78 مصعدًا. وتم بناءه 1998، ويصل طولهما إلى 452 متراً، ويتكوّنان من 88 طابقاً، يصل بينهما جسر في الطّابقين 41 و42.
تُشكِّل قاعدة البُرجين نجمة ثُمانية، وهو عنصر يُعبِّر عن الثّقافة الإسلاميّة وصممه المهندس المعماري الأرجنتيني سيزار بيلي و مهندس فلبيني-الماليزي سيركو ديجي تحت الخدمات الاستشارية .
جيم جوينتو، و “مصمم فلبينيين” دومينيك “مينيك” سيبو، وتم بدء البناء في عام 1998 بعد سبع سنوات بناء برجي بتروناس وأصبح الأطول في العالم .
منارة كوالالمبور: (KL Tower Menara)

منارة كوالالمبور هو الرابع اعلى برج في العالم بعد برج تورونتو وأوستانكينو موسكو وبرج شانج هاي في الصين.
هذا البرج يقع في وسط مدينة كوالا لمبور بارتفاع 421 مترا وفي قمته يوجد مطعما متحركا ومحلات البيع لهدايا  التذكارية ومنصة للعروضات الفنية في الطبقة الأرضية.
أوقات الدخول: من الساعة 10ص إلى 10م و يفضل الذهاب له قبل المغرب وبه المطعم الدوار ( سري أنجاسا ) ويمكن مشاهدة العاصمة من خلاله والإستماع إلى الشرح باللغة العربية .
كهوف باتو : Batu Caves ))

تعد كهوف باتو أحد عوامل الجذب السياحية المشهورة والمتميزة في ولاية سيلانجور،إسمها من باتو سونغاي أو نهر باتو، الذي يتدفق في التل، وهو أيضا اسم لقرية مجاورة لها،تقع على بعد 11 كم  إلى شمال كوالامبور، يرجع عمرها إلى 100 عام.ولكونها موقعًا للمعبد والمزار الهندوسي، فهي تستقطب آلاف المصليين والسياح وخصوصًا وقت المهرجان الهندوسي السنوي المعروف باسم "ثايبوسام".وتضم كهوف باتو الجيرية البارزة الواقعة شمالي كوالالمبور ثلاثة كهوف رئيسية تضم المعابد والأضرحة الهندوسية.
ويُعد تمثال إله موروغان الهندوسي الضخم الواقع في المدخل عامل الجذب الرئيسي لهذه الكهوف، وبتسلق السلم الشاهق المؤدي إلى الكهوف والذي يبلغ عدد درجاته 272 درجة يمكنك رؤية أفقٍ ساحرٍ لوسط المدينة.
وفى كهوف باتو يمكنك الإستمتاع بمشاهدة القرود وهي تمرح حول الكهوف فضلًا عن كونها أحد الأماكن الشهيرة والجاذبة لهواة تسلق الصخور. كما يمكنك الاستمتاع بمشاهدة لوحات ومناظر آلهة الهندوس في كهف راميانا.
لا تدع الإستمتاع بزيارة كهوف باتو يفوتك فى زيارتك القادمة لماليزيا .
صن واي لاجون : (Sunway lagoon theme park)

تسمى بمدينة الالعاب المائية بماليزيا وتعتبر من أفضل و أجمل المدن السياحية و الترفيهية في ماليزيا .و تقع في مدينة سلانجور.و تبعد حوالي 45 دقيقة من العاصمة كوالالمبور، بمساحة كبيرة تبلغ  88 فدانا.
وهو منتجع كبيرجدا ملحق بمجمع صنواي المكون من عدة فنادق ومولات ومدينة الالعاب ،حيث تتميز هذه المدينه بتنوع نشاطاتها لتجد فيها خمس متنزهات مختلفة في مكان واحد إذ تجمع بين أكثر من 80 لعبة
ومكان جذب لتتيح لك حرية الإختيار بينها.
الحدائق الموجودة داخل المجمع:
1- حديقة الألعاب المائية Water Of Africa : التي تضم ألعاب مائية للأطفال، الشلالات، الزحاليق المائية، الأمواج الصناعية، منطقة جميلة وركوب الامواج الاصطناعية
2- حديقة الملاهي وعالم المغامرات World Of Adventure : محبي العاب الادرينالين الذي يضم اكثر الالعاب اثارة من بينها قطار الموت المثير وسفينة القرصان وعربة الكاوبوي ولعبة توماهوك وغيرها .
3- حديقة الحياة البرية : Wild Life Interactive Zoo  والتي تحتوي على  انواع عديدة من الحيوانات وتجدون فيها مثلاً، بحيرة الأسماك والطيور النادرة والنمور والقرود وانواع عديدة من الزواحف وغيرها .
4- حديقة الألعاب المثيرة Extreme Park : حيث تجدون فيها الجسر المعلق الطويل وهو أطول جسر معلق للمشاه في العالم وألعاب التسلق وركوب أعلى منطاد هوائي في آسيا والنزول بالحبل والتجديف والرماية وغيرها .
5- مدينة الرعب والاثارة لا تفوتوا زيارة حديقة سكريم بارك التي تضم بيت الرعب  ومسرح بونتياناك للرعب ولعبة بريزن بريك وغيرها بالاضافة الى السينما ثلاثية الابعاد أو استمتع بالتجول بين أرجاء هذه الحديقة الرائعة طوال اليوم .
ويحرك هذا الشاطئ الرملي الممتد على مساحة 13000مترًا مربعًا أمواجًا يصل ارتفاعها إلى 8 أقدام ومن بين الأنشطة الأخرى البارزة ألعاب حرب كرة الطلاء وقيادة الدراجات في الجبال
وتسلق الحوائط والقفز من الارتفاعات الشاهقة وسباقات السيارات فضلاً عن لعبة المدمر بالليزر والمزيد من الأنشطة التي لم نذكر منها إلا القليل. تقدم صن واي لاغون أيضًا أماكن لتناول المشروبات الباردة والساخنة
والوجبات السريعة وأشهى الأطباق داخل المدينة
ولقد حازت صنواي لاجون على لقب أفضل معلم سياحي بآسيا من المنظمة العالمية لمدن الترفيه والجذب السياحي لأربعة أعوام متتالية(2010-2007م). وتُغلق المدينة أبوابها يوم الثلاثاء من كل أسبوع باستثناء العطلات الرسمية
وعطلات المدارس للصيانه الاسبوعية.
أسعار التذاكر واوقات الدخول :
* أوقات الدخول :        من 10 صباحا      إلى  6 مساءا(يوميا)                  
* أسعارتذاكر الدخول :  153 رنجت للكبار    و  126 رنجت للأطفال (السعر يشمل جميع الالعاب)

المسجد الوطني: (Masjid Negara )

يعتبر المسجد الوطني Masjid Negara واحداً من أكبر مساجد جنوب شرق آسيا، ويعرف المسجد الوطني باسم مسجد نغارا، ويعد المسجد الوطني من أهم رموز المعالم الدينية السياحية في مدينة كوالالمبور بشكل خاص و ماليزيا بشكل عام. بني سنة 1965 وتم تجديده في 1987، يمثل بناء المسجد طموح امة مستقلة من خلال السقف الذي يظهر على شكل مظلة والقبة التي تمثل بأطرافها الثلاث عشر ولايات مملكة ماليزيا، يجمع المسجد بين المعمار الإسلامي التقليدي بالوسائل الحديثة ، وبني المسجد على يد مجموعة من أمهر المهندسين المعمارين، وهم عبارة عن ثلاث مهندسين متميزين أولهما المهندس المعماري الإنجليزي الجنسية ( هوارد أشلي ) والمهندسان المعماريان الماليزيان، المهندس (هشام البكري) (والمهندس بحر الدين قاسم). وبني المسجد على ارتفاع 70 متر ومساحته ضخمة تمتد على مسافة 5 هكتار وكانت هذه المساحة الهائلة الضخمة السبب في أن تصل قدرة المسجد الاستيعابية إلى 15.000 مصلي. ويقع المسجد في ماليزيا بداخل مدينة كوالالمبور بالقرب من منطقة حديقة بردانا. ويعد المسجد من الداخل تحفة معمارية غاية في الأناقة كمنظره العام من الخارج فهو لم يقل جمالاً، وإنما قد زاد تألقاً.فستجد المعالم الفنية قد تناثرت على جدران أروقة المسجد من الداخل حيث فن الكتابة بالخط اليدوي القديم التقليدي قد امتلأت به جدران المسجد جميعها.بالإضافة إلى مجموعة أخرى من الزخارف الإسلامية الجميلة وتبلغ ارتفاع المئذنة 73 مترا.وتزين ساحة المسجد الخارجية بمجموعة من النافورات والأحواض التي تعمل على تلطيف وترطيب الأجواء، بشكل كبير خلال موسم الصيف الحار.وأهم المعالم الهندسية البارزة في المسجد هو المنارة التي قد تم تصميمها بشكل يشبه الشمسية وهذه المنارة يبلغ ارتفاعها حوالى 245 متر.وفي المسجد ستجد أيضاً أماكن خاصة بالنساء بالإضافة إلى قاعات للتدريس وتحفيظ القران.
مرتفعات جنتنج : (Genting Highlands)

مرتفعات جنتنج (بالإنجليزية: Genting Highlands)، هو منتجع سياحي على تل في ماليزيا، انشئتها مجموعة جنتنج. منتجع التل يبلغ متوسط ارتفاع قدرة 1740 متر (5710 قدم) في جبال Titiwangsa
على الحدود بين ولايات فهغ وسلاغور في ماليزيا. يدار المنتجع من قبل شركة (Genting Malaysia Berhad) والتي تدير ايضا سلسله منتجعات وفنادق (Awana) و (First World )
ويعتبر تلفريك مرتفعات جنتنج هايلاند من أجمل المناطق السياحية في ماليزيا حيث يقع تلفريك جنتنج هايلاند في مرتفعات جينتنج هايلاند في الجبل البارد في قمة مرتفعات تقوم عربات التلفريك بجولة مدتها عشرين دقيقة دون توقف وترتفع العربة من علو 914 متر إلى 1768 متر ،وبذلك يتمكن السائح من إلقاء نظرة شاملة على جينتنج هايلاند في ماليزيا ويتميز التلفريك بسرعته والجمال الخلاب وقد بني في هذه المنطقة لتمكن من رؤية منظر جبال العذراء المعانقة السحاب، ولتسهيل الوصول الى اعلى الجبل حيث انه يكون حاد الارتفاع في بعض المناطق . و يبعد حوالي 9 كيلومتر عن المدينة الترفيهية جنتنج هايلاند الذي يمر به فوق الاشجار معانقا الضباب و لذلك بني ليكون مركزا لجذب السياح من مختلف ارجاء الارض .و يعد تلفريك جنتنج هايلاند cable cars Genting highlands  الأطول والأسرع في جنوب شرق آسيا .

حديقة الطيور : (KL Bird Park )

هي أكبر حديقة طيور مغطاة فى ماليزيا كوالالمبور وفى العالم ، ويوجد بها مجموعة كبيرة من الطيور النادرة التى تعيش تحت الغطاء الذى يلف الحديقة ، حيث تضم الحديقة أكثر من 5.000 طائر تنتمي إلى 50 نوعاً وفصيلة مختلفة، ويمتد المنتزه على مساحة 7 هكتارات وتوجد هذه الحديقة ضمن نطاق حديقة بردانا و تسمى مجمع حدائق بردانا وهي من أشهر حدائق ماليزيا لما تتميز به من قربها الشديد من العاصمة ، كذلك لأنها تجمع حديقة الطيور وحديقة الفراشات وحديقة الزهور في مكان واحد ، كذلك لتصميمها الجميل والذي يعجب به كل من زار ماليزيا ، وتبعد الحدائق عن قلب العاصمة حوالى 15 دقيقة ، ولا تنسى مشاهدة عرض الطيور الجميل الذي يقام يوميا فى الساعة 12ونصف ظهراً ويعاد 3 ونصف عصراً وهو عرض جميل جداتقوم فيه الطيور بحركات جميلة ومضحكة بالأشتراك مع بعض الحيوانات الأخرى والقرود . كما يوجد فى نفس المنطقة تقريبا المتحف الأسلامي والمسجد الوطني الماليزي ومبنى أمن الدولة ومتحف الشرطة والعديد من المزارات الهامة فى ماليزيا .
رسوم الدخول:
الكبار الأجانب: 67 رينغيت ماليزي
الكبار الماليزيين: 27 رينغيت ماليزي
الأطفال الأجانب من 3-12 عام: 45 رينغيت ماليزي
الأطفال الماليزيين من 3-12 عام: 13 رينغيت ماليزي
- أوقات العمل:
يومياً من الساعة 09:00 صباحاً حتى 06:00 مساءاً

الاسواق و المولات التجارية في كوالامبور :
مول بافيليون كوالالمبور : (Pavillion)

من اهم مراكز التسوق في كوالالمبور افتتح سنة 2007 في شارع بوكيت بينتانج المعروف باسم شارع العرب وهو ضمن المثلث الذهبي الشهير في كوالالمبور، يتكون مول البافيليون من عدة طوابق ويقع على مساحة تقدر بـ 1.37مليون قدم مربع وهو بذلك من اكبر مولات كوالالمبور، و مكون من الداخل من ثلاث اجزاء رئيسية  مركز بيع بالتجزئة ومبنى مخصص للمكاتب التجارية الى جانب برجين يضمّان شقق سكنية و أصبح الان من اكثر المناطق شعبية في كوالالمبور .
مول البرجين : Suria KLCC) )

معنى كلمة سوريا باللغة الماليزية هى الشمس ، وتلاحظ شعار كبير على البرجين يمثل رسم للشمس على البرجين عند المدخل ،يعتبر هذا السوق من أحدث الأسواق فى العاصمة ، وهو يوجد أسفل البرجين التوأمين KLCC  
ويشتهر باسم كي ال سي سي  وفي عام 1999 تم افتتاح مجمع البرجين الذي يقع بين تقاطع الشارعين امبانغ و راملي ، و ما يزيد المجمع جمال كونه يتوسط المرافق السياحية الموجودة بالمنطقة ، برجي بتروناس و مركز الاكتشاف العلمي و مركز المؤتمرات و الاكواريا و الحديقة و غيرها ، و يحتوي المجمع على ثلاث اقسام هما مول أمبانغ ، مول راملي ، و مول الحديقة لكنه غالى بعض الشئ وذلك بسبب ارتفاع الايجارات فيه ، ويتكون السوق من 6 طوابق تحتوى على أحدث الماركات العالمية ، كما يحتوى على مجموعة كبيرة جدا من المطاعم وتوجد به سوبر ماركت كبير فى الطابق LG كما تحيط بالمركز حديقة جميلة جدا ونافورة راقصة تعمل مساءا ، كما يطل على الحديقة الكثير من الكوفى شوب ، كما تتوفر فى الحديقة مركز للأطفال وحمام سباحة خاص بالأطفال فقط ، وهو باتجاه المسجد المجاور للبرجين ، كل ما تريده ستجده تحت سقف هذا المركز التجارى الفخم .

مول بيرجايا تايكز يكوير (Berjaya Times Square) :

احد اشهر اسواق كوالالمبور استقطاباً للسياح فهو مجمع متكامل يقع ضمن مبنى يعتبر خامس اكبر مبنى في العالم من حيث مساحة قاعدته السفلى و افتتح 2007، ويتكون المركز من 13 طابق تحتوي مايقارب الـ 700 محل تجاري للبيع بالتجزئة بالاضافة الى احتوائه على التايمز بارك وهي مدينة العاب ضخمة للكبار والصغار وأيضاُ برجين يصل طول كل واحد منهما الى 203 متر ويقع هذا المركز التجارى فى قلب العاصمة كوالالمبور على شارع Impi ، كما يوجد بالمركز أكبر سينما يوجد بها أكبر شاشة عرض فى آسيا ، يوجد بالمركز العديد من المحلات التى تعرض جميع أنواع السلع من الماركات العالمية مثل الملابس والكاميرات وأهم ما يميز المركزوجود مدينة ألعاب وفندق تابع للسوق وهو فندق تايمز سكوير الشهير وهو من فئة خمسة نجوم ، كما يوجد محطة لقطار المونوريل أمام السوق والفندق مباشرة ، ويبعد هذا السوق عن شارع بوكيت بينتانج ( شارع العرب مجازا ) حوالى 5 دقائق سيرا على الأقدام , وفى الجهة الأخرى المقابلة للمركز يوجد مركز آخر هو امبى بلازا وبجانبه سوناى ونج بلازا وكلاهما من المراكز التجارية الشهيرة .
 مول صن واي بيراميد :  Sunway Pyramid))

يعد مول صنواي بيراميد أبرز مول للتسوق والترفيه في ماليزيا يقع في سيلانجور ويعد من اسواق كوالالمبور لانه يقع على مسافة قريبة منها، يتميز المول بتصميمه الفرعوني الرائع الذي يشبه أبو الهول في مصر والأهرامات المصرية ورسومات الفراعنة إلى حد ما عند المدخل وكذلك على جدران السوق من الخارج التماثيل الفرعونية والنقوشات المتميزة ورسومات فرعونية داخله،فوق مدخل السوق يتربع تمثال لأسد ويقال أنه أضخم مجسم مبنى لأسد فى العالم ويعتبر نسخة مكررة من أبو الهول عند الأهرامات المصرية ، وخلف أبو الهول يوجد مجسم آخر للأهرامات الثلاثة حتى أنه يخيل اليك أحيانا أنك فى مدينة مصرية ويضم مجموعة من الأزياء والاكسسوارات والأحذية والساعات والهدايا وأثاث المنزل ومراكز التكنولوجيا والعديد من التصنيفات التي تشعر السائح بروعة التسوق والترفيه إضافة إلى قسم خاص للمطاعم يقدم مختلف المأكولات الماليزية الآسيوية و الغربية و مطاعم الوجبات السريعة . يتميز هذا السوق بوجود 250 محلا تجاريا تلبى جميع رغبات الزوار هذا بالأضافة لوجود أكبر صالة تزلج على الجليد وسط هذا السوق الضخم ، ويعتبر هذا السوق جزء من مجموعة صن واى التى تضم هذا السوق وفندق صن واى ومدينة ألعاب صن واى والجميع فى مكان واحد لا يفصلهم عن بعضهم الا ممرات قصيرة.
السوق الصيني : (China Town )

يعد السوق الصيني احد اشهر و افضل اسواق كوالالمبور الشعبية في ماليزيا فهو من الأسواق التي تجذب كل هواة التسوق والسياح، يقع السوق الصيني في شارع بيتالينج حيث التمازج الثقافي بين الهندي والصيني والماليزي أيضا،
ولا يزال السوق حتى الآن محافظاً على تراثه القديم على الرغم من التحديثات التي شهدتها العاصمة الماليزية، يشتهر السوق بتقليد الماركات العالمية حيث يضم الساعات والنظارات وعطور والإكسسوار والملابس والحقائب و تذكارات وغيرها الكثير، واهم منتجاته هي المجسمات الصغيرة لبرجا بتروناس التوأم مصنوعة من الكريستال بطريقة رائعة تبهر الابصار.ويتكون هذا السوق من شارع واحد يغلق عند الواحدة ظهرا ولا يسمح بعبور السيارات فيه، ثم يقوم الباعة بنشر بضاعتهم فيه ، وفى الشوارع الجانبية توجد محلات لبيع الفواكه الطازجة وخاصة المانجو والبرتقال والتفاح وأبو فروة ، ويتزاحم المارة فى هذا الشارع مع حلول المساء حيث يصبح مزدحما جدا فى هذا الوقت وحتى وقت الأغلاق ، ويجب الحذر عند الشراء والمفاصلة قدر الأمكان .

 انتظروا عروضنا قريبا في إسبانيا و فيتنام 
اعرف أيضا عن الخدمات التي تقدمها شركة سافر من هنـــــا
-----------------------------------------------------------------------------
نقوم بتوفير كل شيء بخصوص تركيا (  الفيزا  - الإستقبال من المطار - حجز الفنادق - برامج للرحلات اليومية  - حجز الطيران الدولي والداخلي - تأجير سيارات خاصة  - تأجير شقق مفروشة فى أغلب المدن - تنظيم المعسكرات الرياضية)
متاح أيضا التقديم على الإقامة فى تركيا من هنــــا
والتقديم على دراسة اللغة فى تركيا من هنـــا
* كلمنا على رقم المكتب واحنا نخلصلك كل الأوراق الخاصة بالفيزا سواء زيارة أو سياحة أو إقامة أو دراسة أو عمل او علاج.
للحجز أو الاستفسار عن أي تفاصيل ممكن تكلمنا على رقم الشركة
مكتب مصر: 00201018647306 _ 00201279309900 ​​​​ 
ايميل: Info@Safer4Free.com
 مكتب تركيا: 00905445019185 (WhatsApp)
ايميل: Turkey@Safer4Free.com   
مواعيد العمل: من السبت للخميس من الساعة 8 صباحاً لـ 6 مساءًا.
تابع كل عروض سافر من هـنـا​​​​​​