فيتنام بلد السحر و الجمال
 

فيتنام ( بالإنجليزية Vietnam) هي دولة تقع في جنوب شرق قارة آسيا، وبالتحديد في أقصى شرق شبه جزيرة الهند الصينية.و تُعرف جمهوريّة فيتنام الاشتراكيّة ان لها سواحل طويلة على بحر الصين الجنوبي، وخليج تونكين في الشمال الذي يتصل ببحر الصين الجنوبي. ولها أيضًا سواحل على خليج تايلاند في جنوب شرق البلاد. وهذا الموقع الذي تحتله فيتنام هو موقع استراتيجي مهم؛ لأنه قريب جدًا من خطوط الشحن البحري الواقعة في بحر الصين الجنوبي، حيث تحتل فيتنام كامل الساحل الشرقي والجنوبي، وشيئًا من الساحل الغربي لشبه جزيرة الهند الصينية. لذلك تقع فيتنام تحديداً في خليج تونكين الموجود على بحر الصين، أي في الأقصى الشرقي لشبه جزيرة الهند الصينيّة . حيث تجاور الصين على شمالها ،وإندونيسيا، ولاوس ، وكامبوديا على غربها . ويزيد توقيت فيتنام 7 ساعات عن توقيت غرينيتش (GMT +7). وعملة البلاد الرسمية في فيتنام هي الدونغ Dong) ) ويرمز لها بالرمز  (VND)، وتقسم إلى عشرة هاو .
عاصمة فيتنام :
إنّ عاصمة فيتنام هي مدينة هانوي، وتقع هذه المدينة في شمال البلاد على الضفة اليمنى للنهر الأحمر.
ويتجاوز عدد سكانها 7 ملايين نسمة، حيث تعد ثاني أكبر مدينة في فيتنام من حيث عدد السكان بعد مدينة هوشي منه والتي كانت تُعرف سابقاً باسم سايغون و مدينة هوشي منه اكبر مدن فيتنام، ومدينة هايفونغ. وتبلغ مساحة مدينة هانوي 3,329.92 كم2.تعتبر مدينة هانوي من المراكز الصناعية الهامة في فيتنام، كما تعتبر من أكثر المدن في العالم نموًا اقتصاديًا، فهي العاصمة السياسية والإقتصادية لفيتنام .
موقع فيتنام :
يحد فيتنام من الجهة الشرقية كل من خليج تونكين، وبحر الصين الجنوبي، حيث يقع خليج تونكين في الجهة الشمالية الشرقية للبلاد، أما بحر الصين الجنوبي فيقع في الجهة الشرقية، والجنوبية الشرقية للبلاد. بينما تحدها من الغرب كل من لاوس، وكمبوديا، وخليج تايلاند، حيث تحدها لاوس من الجهة الغربية، والشمالية الغربية، أما كمبوديا فتحدها من الجهة الجنوبية الغربية، كما يحدها خليج تايلاند أيضًا من الجهة الجنوبية الغربية. وبالنسبة للجهة الشمالية فتحدها الصين، وأما من الجهة الجنوبية، فيحدها بحر الصين الجنوبي. وتمتد فيتنام على مساحة تقدر بنحو 331،210 كم2. وإنّ جغرافيّة فيتنام تمتاز بتنوّعها، حالها كحال جميع البلاد الواقعة على خطّ الاستواء، فنجد بها تضاريس متنوّعة، حيث نجد بعض الأراضي فيها جبليّة وتتجمّع في جهة، أمّا الجهة الأخرى فإنّنا نجد بعض الأراضي السهليّة، إضافة لوجود الغابات فيها، وذلك يعود لكثافة الأشجار فيها .
السكان :
تُعرف فيتنام بكثافتها السكّانيّة، ولذلك فإنّها احتلّت المرتبة الثالثة عشرة بين البلدان الأكثر كثافة سكّانيّاً على مستوى العالم، حيث يزيد عدد سكّانها عن 92 مليون نسمة، ويُعتبر الشعب الفيتنامي شعباً فتيّاً حيث تبيّن الإحصاءات أنّ ما نسبته 60% من سكّان هذه البلد هم من الفئة العمريّة الشابّة والذين لا تزيد أعمارهم عن الثلاثين عاماً وبنسبة 40% مختلف الأعمار فوق الثلاثين عاماً،ان اكثرهم من الشباب وذلك بالرّغم من قتل الولايات المتحدة الأمريكيّة مئات الآلاف من الفيتناميين أثناء الحروب. وفي مدينة هوشي منَّه كبرى مدن البلاد، يعيش نحو 4,000,000 نسمة، وفي هانوي 3,000,000 نسمة، أما في هايفونج فيعيش نحو مليون ونصف المليون من البشر . 
الديانة :
لايشجع قادة فيتنام أي شكل من أشكال الممارسة الدينية. ومعظم الفيتناميين الذين يمارسون الشعائر الدينية ينتمون للديانة البوذية حيث يعتنق أكثر هؤلاء السكان الديانة البوذية، حيث تقدر نسبتهم بنحو 85%، وأما البقية من السكان فيعتنقون دياناتٍ أخرى، وتَعْبُد قطاعات واسعة من السكان النباتات وأرواح الحيوانات، بينما هناك العديد من السكان الذين يؤمنون بالكونفوشية والطاوية. ويعتنق حوالي 10% من السكان المسيحية الكاثوليكية وتأتي في المرتبة الثانية، تليها ديانة تساو، إلى جانب كلّ من الديانات المسيحية والإسلامية التي يعتنقها قلة من الأفراد في الأجزاء الجنوبية والوسطى من فيتنام .
اللغة :
تعتبر اللغة الفيتنامية هي اللغة الوطنية الرسمية في فيتنام، حيث أن الغالبية العظمى من السكان يتحدثون بها، وهناك أيضًا عدة لغات أخرى يتحدث بها بعض السكان من الأقليات ولكن اللغة الفيتنامية لها ثلاث لهجات شبه متماثلة هي الشمالية والوسطى والجنوبية. ويتحدث معظم السكان اللغة الفيتنامية إلى جانب لهجاتهم المحلية. وهناك نحو 20 لهجة بين عناصر المونتاجنارديين. وإلى جانب هذا توجد العديد من اللغات الأخرى التي يتحدّث بها السكان مثل التاي، والصينية وتتحدث مجموعات كبيرة من سكان المدن لغات أجنبية كالإنجليزية والفرنسية والصينية والروسية.
الطعام :
الغذاء الرئيسي للفيتناميين السمك والأرز والخضراوات. والأرز الغذاء الرئيسي منذ أقدم العصور .
أصل التسمية :
كانت قديماً تُعرف باسم (نام فييت) أيّ فييت الجنوبيّة، وقد أطلق عليها هذا الاسم لعصور طويلة، إلى أن جاء إمبراطور البلاد جيا لونغ في عام 1804م وأجرى تعديلاً على الاسم واعتمد اسم "ڤيتنام" ، وفي عام 1839م حوّل الإمبراطور التالي منه مانغ الاسم إلى (داي نام) اي الجنوب العظيم، ولكنّ هذا التعديل لم يستمرّ أكثر من مئة عام بكثير، ثم عاد الاسم مرة أخرى إلى "ڤيتنام" رسمياً سنة  1945 .
الجغرافيا و المناخ :
تحتل فيتنام الساحل الشرقي من شبه جزيرة الهند الصينية. ويصف الفيتناميون بلادهم بأنها تشبه سَلَّتَي أرز معلقتين على طرفي عمود. فدلتا نهر الميكونج في الجنوب هي إحدى هاتين السلتين، بينما تشكل دلتا النهر الأحمر في الشمال السلة الثانية. أما الشريط الأرضي الضيق الواصل بين الاثنتين فهو بمثابة العمود الذي يحمل السلتين.وتمتد فيتنام لمسافة 1,600 كم من حدود الصين الجنوبية إلى خليج تايلاند. وتوجد أكثر المناطق اتساعاً من ناحية الطول في الجزء الشمالي، وتمتد لمسافة 650كم من حدود لاوس إلى خليج تونكين. أما أواسط البلاد فلاتتعدى حوالي 50كم.وتنقسم فيتنام إلى خمسة أقاليم هي المرتفعات الشمالية ، دلتا النهر الأحمر ،سلسلة جبال أنامايت ،السهول الساحلية ،دلتا الميكونج . وتتميّز البلاد بأنّ معضمها جبليّة، وذات غابات كثيفة، حيث تغطي نسبة 40% من مساحة اليابسة في البلاد، وتشكل الغابات الاستوائية نسبة 42%، وتتألّف الأجزاء الشماليّة من البلاد من المرتفعات بنسبة كبيرة، ودلتا النهر الأحمر وتنقسم فيتنام الجنوبية إلى السهول الساحلية، والجبال كجبال أناميتي، والغابات واسعة النطاق، ومن خمس هضبات مسطّحة نسبيّاً، وتتكوّن من التربة والبازلت، وتشكل المرتفعات 16% من الأراضي الصالحة للزراعة في البلاد و 22٪ من مجموع أراضي الغابات، وتعتبر التربة في معظم مناطق الجنوب فقيرة نسبياً .
المناخ السائد مداري واستوائي. وتؤثر الرياح الموسمية في المناخ على مدار السنة. وتتسبب الرياح الصيفية في هطول أمطار غزيرة. أما الرياح الشتوية الآتية من الشمال الشرقي، فتنتج عنها أمطار أقل غزارة. وهناك فصلان رئيسيان هما صيف حار مطير ، وشتاء بارد جاف.ويبلغ متوسط درجة الحرارة في مدينة هانوي في الشمال حوالي 17°م في شهر يناير، ويسجل شهر يونيو حوالي 29°م. وبين شهري مايو وأكتوبر، ترتفع درجة الحرارة في دلتا النهر الأحمر، وتهطل فيها أمطار غزيرة مصحوبة بالأعاصير التى تضرب خليج تونكين. ويبلغ منسوب المطر السنوي في هانوي حوالي 185سم.وفي الجنوب، تكون الرطوبة عالية طوال السنة. وتهطل معظم الأمطار في الصيف. ويبلغ منسوب الأمطار في منطقة مدينة هوشي منه حوالي 200سم بين أبريل ونوفمبر. ومن ديسمبر إلى مارس يظل الطقس دافئاً تتخلله أمطار خفيفة. ويبلغ متوسط درجة الحرارة في مدينة هوشي منه حوالي 26°م في ديسمبر و 30°م خلال شهر أبريل.والجزء الأوسط من البلاد أكثر الأقاليم جفافاً ورطوبة، إذ تصل درجة الحرارة فيه معدلات تفوق الأجزاء الشمالية والجنوبية. ومعظم السواحل الوسطى معرضة للأعاصير. ومن المعروف أن المناطق الجبلية في فيتنام تتسم بغزارة الأمطار وانخفاض درجة الحرارة مقارنة بمناطق الدلتا والأقاليم الساحلية .
الاقتصاد :
يعتمد الاقتصاد الفيتنامي على الزراعة. وتبلغ نسبة العمالة الزراعية حوالي 70% من إجمالي القوى المنتجة، علماً بأن الأرز هو المحصول الزراعي الرئيسي. والنظام الاقتصادي في فيتنام هو النظام الاشتراكي الذي يتسم بملكية الدولة لكل وسائل الإنتاج. ولكن في أواخر الثمانينيات من القرن العشرين، انتهجت الدولة سياسة إعادة هيكلة اقتصادية تسمح ببعض أشكال الملكية الفردية والمنافسة الاقتصادية. وتوجد معظم موارد البلاد الطبيعية في الجزء الشمالي من القطر. وفحم الأنتراسايت هو المعدن الرئيسي، ويوجد بكميات كبيرة في هذه المنطقة. وهناك صناعات تعدينية أخرى تشمل الكروم والنفط والطمي والفوسفات والملح والصفيح. وتغطي الغابات ثلث مساحة البلاد، حيث تتوفر منتجات كالخيزران والقرفة وخشب الصناعة الخام والكينين .
الزراعة :
تبلغ مساحة الأراضي المزروعة نحو 15% من مساحة البلاد. وتبلغ مساحة المناطق الصالحة للزراعة في الجنوب حوالي 20%، إلا أن معظمها لم يستثمر حتى الآن. وتعمل الحكومة على توسيع الرقعة الزراعية. ويعتبر الأرز المحصول الرئيسي، إلى جانب المنيهوت (الكاسافا) والبن وزيت النخيل والقنب والفول السوداني وفول الصويا وقصب السكر والطماطم والشاي والتبغ والمطاط .
الصناعة :
تفتقر فيتنام للموارد الطبيعية اللازمة لقيام صناعة ثقيلة. ومصانع الحديد والصلب صغيرة، ويُستَخدم هذان المعدنان لإنتاج أدوات زراعية ودراجات وآلات بسيطة التقنية. وتوجد بها صناعة الإسمنت والورق والصناعات الغذائية، إلى جانب صناعة الغزْل والنسيج. وان صناعة الأسماك أحد مقومات الاقتصاد الفيتنامي. ويعتمد آلاف السكان القاطنين في منطقة السواحل على مصائد الأسماك. وتشمل الثروة السمكية فصائل عديدة منها الكركند والروبيان والحبَّار وغيرها من الأسماك .
التجارة الخارجية :
تفوق الواردات إجمالي الصادرات. وتشمل الواردات النفط والدواء والآلات والمعدات العسكرية والناقلات والغذاء. أما الصادرات فهي الفحم الحجري والفول السوداني والمطاط والشاي ومنتجات الخيزران والأسل الهندي. وتعتبر اليابان أكبر شريك تجاري لفيتنام، وتحل سنغافورة في المرتبة الثانية .
السياحة في فيتنام :
السياحة في فيتنام مزيج من الثقافة والتاريخ والجمال، فهي خيار رائع لمحبي المتاحف والمعابد الأثرية، ولا تخلو من المناظر الطبيعية الخلابة, وتعتبر فيتنام من أرخص الوحهات السياحية في العالم و أنسب الأوقات لزيارة فيتنام هو فصل الشتاء وفصل الخريف، حيث تنخفض درجات الحرارة وتصبح معتدلة، مع طقس جاف، في حين يغلب عليها في الصيف الأجواء الحارة والماطرة، مع أجواء غائمة وساعات قليلة من الشمس طوال العام.ويوجد في هانوي عاصمة فيتنام مطار دولي يبعد عن المدينة قرابة 40 دقيقة، وتمتاز هانوي بالبنية التحتية الجيدة من ناحية المواصلات، حيث يتوفر فيها الحافلات والقطارات التي تربطها مع مدن وأجزاء فيتنام، وتتوفر كذلك سيارات الأجرة بكثرة مع تكلفة منخفضة، وننصح بالتفاوض على السعر قبل الركوب تجنبا لحالات النصب والإحتيال. كما ننصح باستخدام تطبيق أوبر لما يحمله من مميزات.أما ركوب واستئجار الدراجات النارية فهي أشهر وأفضل وسيلة للتنقل حول مركز المدينة، ومع الأعداد المليونية للسكان في هانوي؛ عليك أن تتوقع ساعات من الإزدحام والتأخير.واهم المدن في فيتنام مدينة هانوي ومدينة هوشي منه .
هانوي : (Hanoi)

مدينة هانوي هي عاصمة فيتنام منذ عام 1976 إلى اليوم، كانت سابقًا عاصمة فيتنام الشمالية منذ عامي 194 و1976. تعتبر أكبر مدينة في فيتنام من حيث المساحة إذ تبلغ مساحتها 3,329.92 كم² ، والثانية كبرًا من حيث عدد السكان بعد مدينة هوشي منه إذ يبلغ عدد سكانها 7,7 مليون مواطن وتُلقّب هانوي  بباريس الشرق، و يزوروها ألاف السياح سنويا , و تعد هانوي من أرخص الوحهات السياحية في العالم وتعتبر هانوي من أكبر المستعمرات الإنسانية في جنوب شرق آسيا حيث تضم مزيجًا من القديم والحديث، وتضم العديد من البحيرات والطرق السريعة إلى جانب ناطحات السحاب الحديثة . كما تعتبر من أكثر المدن في العالم نموًا اقتصاديًا، فهي العاصمة السياسية والإقتصادية لفيتنام . تُلقّب هانوي  بباريس الشرق، و يزوروها ألاف السياح سنويا , و تعد هانوي من أرخص الوحهات السياحية في العالم و ذلك ما شجع السياحة فيها , و تناسب المدينة العائلات و الشباب و الأزواج , كما أنها تعد نقطة الانطلاق لاستكشاف فيتنام .
أهم الأماكن السياحية في هانوي :
خليج هالونج  (Halong Bay) :

على الرغم من بعد خليج هالونج عن مدينة هانوي نسبيًا (160 كيلومتر) إلا أنه من الأماكن السياحية التي تستحق الزيارة.حيث يُعد خليج هالونج جوهرة السياحة الثمينة في فيتنام، وهو من الوجهات المحببة للمسافرين من جميع أنحاء العالم بحيث يشهد تجمعات حاشدة من السائحين في مواسم الذروة، رغم الطقس المعتدل طوال السنة يمكن للمرء توقع هطول الأمطار وهبوب العواصف في أي وقت، ويبعد قرابة 3 ساعات عن العاصمة هانوي ويقع خليج هالونج في شمال فيتنام ليمتد حتى 120 كيلومتر على خط الساحل الطويل ويترجم حرفيا خليج ” التنينات التنازلي”. يعتبرعنصر الجذب السياحي الأعلى في فيتنام ، و له مميزات الآلاف من الجزر ، يتكون خليج هالونج من كتل كثيفة من بعض 1،600 من الحجر الجيري وتصدرت مع كل الغابة بالغطاء النباتي الكثيف ، مع تشكيل المناظر البحرية الخلابة من أركان الحجر الجيري والتكوينات الصخرية والجيرية والجزر المجمّدة بالإضافة إلى منظر المياه الساحر كما يمكن التوقف على إحدى الجزر المهجورة المنتشرة بكثرة في الخليج لتناول الطعام في جو خلوي رائع والتقاط الأنفاس.وهناك العديد من الجزر هي جوفاء ، مع الكهوف الهائلة ، التي تشمل الجزر الآخرين للبحيرات و بعض الدعم لقرى الصيادين العائمة ، من أفضل الأشياء التي يمكن تجربتها هنا رحلات سفن الكروز لاستكشاف آلاف الجزر والكهوف المتناثرة على الشاطئ الأخضر والتي صنعها "التنين" بحسب الأسطورة الفيتنامية، يمكنك اختيار أنسب العروض للرحلات التي تترواح بين ساعات إلى عدة أيام على متن أحد اليخوت السياحية الكثيرة المنتشرة في خليج هالونج، ويتم الحجز عبر الكثير من مكاتب السفر شركات السياحة والحجوزات السياحية التي تكتظ في المكان، يُعد كهف"سونج سوت" أحد الكهوف الخرافية الساحرة التي يمكن رؤيتها في هالونج، بالإضافة إلى عشرات قرى الصيد الهادئة التي تحيط بالمنطقة.
معبد الأدب ومبنى الجامعة الوطنية :

يُعد من أشهر المزارات السياحية في هانوي، حيث يتكون من مجموعة من المعابد التي يتجاوز عمرها الألف عام , اما الجامعة فهي أقدم جامعة في فيتنام , و يمثل المكان ككل واحة للهدوء و السلام , و يحيط المكان العديد من الحدائق.
بحيرة الأساطير والحكايات الخرافية  Hoàn Kiếm Lake: )هوان كيم  تعني "بحيرة السيف")

تعتبر بحيرة هوان كيم من أجمل الأماكن الأثرية في هانوي وتقع في أقصى الجزء الجنوبي للحي القديم و هو المكان السياحيّ الأكثر شهرة في البحيرة وهي الجزر التي تتوسطها ويوجد عليها معبد (Ngoc Son) المخصص لتكريم ثلاث شخصيات شهيرة في التاريخ الفيتنامي و على جزيرة أخرى وسط البحيرة يوجد “برج السلحفاة” والذي يتيح اطلالات متميزة على المنطقة.و ان منطقة بحيرة "هوان كيم" قلب هانوي النابض، والتي تُقدم تجربة فريدة للسائحين الحالمين بالمشي مساء على حافة البحيرة ذات الأضواء الشاعرية، وتكثر في هذه المنطقة المحلات التجارية والفنادق الصغيرة والمطاعم والمقاهي ذات الإطلالة الرائعة على البحيرة وقد ارتبطت بحيرة هوان كيم بالعديد من الأساطير والحكايات الفيتنامية القديمة، وهي اليوم وجهة محببة للسائحين، الذين يقصدونها للتنزه والمشي وخاصة في أوقات المساء الحالمة، حيث تُضاء البحيرة بأضواء رومانسية رائعة، ويوجد فيها جزيرة صغيرة ينتصب عليها معبد قديم، ويمكن الوصول إليه عبر جسر للمشاة .
مسرح عرائس الماء "ثانغ لونج" :

من أشهر الأنشطة المسلية للعائلات والأطفال في هانوي هو زيارة مسرح دُمى الماء، ويُعد هذا النوع من الفن من أقدم الفنون الفيتنامية التقليدية، حيث يعرض تاريخ وحكاية فيتنام من خلال الدمى الراقصة على الماء، ويصحب الرقص الموسيقى الحية، ويقدم العروض الفنية المستوحاة من البيئة الريفية في فيتنام ، تُقام هذه العروض يوميا من الساعة 04:00 عصرا وحتى 08:00 مساءا .
متحف نساء فيتنام :

ستشعر فيه باحترام كبير لهذا الشعب الحضاري الذي يمجّد المرأة الفيتنامية ويشكر دورها في الدفاع عن بلدها وإعادة إعماره .
المدينة القديمة :

المدينة القديمة في هانوي هي قلب فيتنام ووجهها الحقيقي الذي تستطيع أن تتعرف من خلاله على تاريخ وثقافة المجتمع وتتميز المدينة القديمة بشوارعها الضيقة والمتعرجة التي تصطف على جوانبها عربات الطعام المحلي و محلات بيع التحف ولا تخلو المدينة القديمة من بعض أثار الاحتلال الفرنسي للبلاد ويظهر ذلك في بعض الأماكن التاريخية مثل كاتدرائية سانت جوزيف. و يمكنك شراء الملابس والهدايا بأسعار منافسة في الحي القديم للمدينة حيث مئات المحلات والأكشاك المكتظة وتضم المدينة مجموعة هائلة من الأماكن السياحية مثل المدينة القديمة التي يرجع تاريخ وجودها إلى أكثر من 1000 عام .
البحيرة الغربية "تاي هو" :

"تاي هو" أكبر بحيرات هانوي يمتد شاطئها لمسافة خمسة عشر كيلومتر وهي أحد الأماكن الترفيهية الرئيسية للسكان المحليين ويقوم السياح والسكان المحليون بالعديد من الأنشطة حول البحيرة مثل ركوب الدرجات وجولات السير وزيارة الأماكن التاريخية حيث يوجد معبدان بالقرب من البحيرة زيارة البحيرة الغربية في هانوي فرصة رائعة لالتقاط أجمل الصور التذكارية وتناول المأكولات البحرية من المطاعم المنتشرة حول البحيرة .
الحصن الإمبراطوري :

أحد أهم الأماكن السياحية في هانوي لأنه جزء من تاريخها  الحربي القديم والحديث حتى أن منظمة اليونيسكو ضمته لقائمتها للتراث الإنساني في عام 2010 ميلادية و كان الحصن نقطة عسكرية هامة وظل محتفظاً بأهمية حتى ستينيات القرن الماضي خلال حرب التحرير التي خاضتها فيتنام. يرجع تاريخ الحصن إلى 1000 عام مضت ويضم العديد من الخنادق والأقبية السرية التي لاتزال توجد بها خرائط ومستلزمات عسكرية منذ الحرب الفيتنامية .
متحف سجن هوا لو:

يحتل سجن “هوا لو” الذي أصبح متحفاً سياحياً الأن مكانة خاصة عند سكان فيتنام كان هذا السجن مخصص للثوار ضد الاحتلال الفرنسيّ ثم اعتقل فيه الفيتناميون بعض أشهر الشخصيّات العسكرية الأمريكية أثناء الحرب يأتي في مقدمتهم “جون ماكين” أحد مرشحي الرئاسة الأمريكية لاحقاً .
سوق Dong Xuan :

من الأماكن السياحية في هانوي سوق Dong Xuan الأكبر من نوعه في المدينة ويحتل أحد أكبر المباني المتبقية من الحقبة السوفيتية يوفر سوق  Dong Xuan تشكيلة واسعة من البضائع التي يبحث عنها السياح اثناء زيارة فيتنام مثل الهدايا التذكارية والمصنوعات اليدوية والملابس بأسعار البيع للمواطنين المحليين و بالإضافة إلى بقية المنتجات الأخرى التي يحتاجها السكان في حيياتهم اليومية مثل التيشيرت والعطور ونظارات الشمس وغيرها ويقع السوق في الشارع الذي يحمل نفس الاسم في ضاحية Hoan Kiem ويستقبل عملائه من 06:00 صباحاً وحتى 07:00 مساء .

حديقة با في الوطنية :

حديقة “با في” أحد المحميات الطبيعية الخضراء الأكثر جمالاً في فيتنام وتقع على بعد ساعتين تقريباً من هانوي وتشتهر المحمية بالجبل ذي الثلاث قمم المغطى دائماً بالسحاب وبوجود العديد من الغابات والحيوانات البريّة.أفضل رحلات اليوم الواحد من هانوي فيتنام.الجولات السياحية خارج العاصمة الفيتنامية لا تقل سحراً عن الأماكن السياحية في هانوي لذلك يجب أن تتضمن الرحلة بعض الرحلات خارج المدينة.
منطقة Mai Chau:

تقع منطقة Mai Chau الجبلية على بعد 150 كيلومتر جنوب غرب هانوي وهي منطقة غنية بالمناظر الطبيعية والجبال الشاهقة و بالإضافة إلى المدرجات الجبلية المزروعة بالأرز والحيوانات الجبلية وثراء الطبيعية في هذه الناحية من فيتنام و لكن على جانب أخر فإن المنطقة تستحق الزيارة أيضًا لأنها موطن سبع أقليات عرقية تجتمع كلها في بقعة واحدة ومن المشاهد الجميلة في منطقة Mai Chau المنازل المرتفعة عن الأرض المبنية من أعواد البامبو والحيوانات تستظل تحتها من الأمطار أو حرارة الشمس وتعتبر زيارة هذه المنطقة بمثابة نزهة ريفية بين الأماكن الزراعية، وجبلية فوق قمم وتلال الجبال وإنسانية بالتعرف على هذه الأقليات العرقية الودودة جدًا مع السياح .
العاصمة القديمة لفيتنام ((Hoa Lu :

على بعد 100 كيلومتر جنوب “هانوي” تقع مدينة Hoa Lu العاصمة القديمة للبلاد في أثناء القرنين العاشر والحادي عشر الميلادي اعتبرت المدينة في هذه الفترة موطن الأحداث السياسية الكبرى بالإضافة إلى مكانتها التجارية ولا تزال تجد الكثير من الاهتمام والتقدير من قبل السكان المحليين الذين يرون فيها رمزًا وطنياً للثقافة الفيتنامية تهدمت الكثير من المعالم التاريخية للمدينة مثل قلعتها الكبيرة والأسوار المحيطة لكن مازالت هناك بقايا للقناطر والأقواس التي كان يمر منها الناس عند دخولهم من البوابات الرئيسية كما توجد أيضًا بعض المعابد الرائعة مثل (Le Dai Hanh – Dinh Tien Hoang – Naht Tru) مع وجود أماكن سياحية أخرى مثل كهف (Thiên Tôn) الذي خصص لعبادة “بوذا” .

قرية  Bat Trang:

تعتبر قرية Bat Trang ضمن قائمة الأماكن السياحية في هانوي نظرًا لقربها الشديد من المدينة فهي لا تبعد عن العاصمة أكثر من 25 كيلومتر فقط وهي قرية صغيرة تقع على الضفة الأخرى للنهر الأحمر ورغم صغر مساحتها تفخر بتاريخ طويل ومؤثر في الدولة الفيتنامية ويرجع تاريخ القرية إلى أكثر من 1000 عام مضت وقد اشتهرت لفترة طويلة بمصنوعاتها الخزفية القوية والجميلة في نفس الوقت تهدمت الكثير من المعالم التاريخية للمدينة مثل قلعتها الكبيرة والأسوار المحيطة لكن مازالت هناك بقايا للقناطر والأقواس التي كان يمر منها الناس عند دخولهم من البوابات الرئيسية.
متحف الأعراق :
متحف الأعراق البشرية الذي يشرح أصول الشعب الفيتنامي وتطور حياته ويتألف هذا المتحف من قسمين: قسم داخلي وآخر خارجي، ويقع خارج مركز مدينة هانوي، ويعرض جوانب الحياة والثقافة المختلفة لكافة أعراق فيتنام الإثنية، يوجد فيه محل لبيع المصنوعات اليدوية الفنية، ومطعم، وحديقة تضم العديد من الأكواخ والمنازل المبنية بحسب التقاليد المتبعة لكل عِرق من أعراق فيتنام .
هوتشي منه : Ho Chi Minh))

مدينة هو تشي منه أو ما تُعرف قديما باسم مدينة سايغون كانت ” هوشي منه” لفترة طويلة عاصمة لفيتنام الجنوبية ونظراً لموقعها في أحضان نهر “سايغون”  بالقرب من دلتا ميكونج في أقصى جنوب فيتنام وتاريخها القديم وهي أكبر مدن فيتنام و تبلغ مساحتها 2,096 كم2 وتقدم للزائر وخاصة العائلات الكثيرمن الأنشطة الترفيهية الممتعة وتضم العديد من الأماكن السياحية المميزة لذلك أصبحت الأن مقصداً سياحياً متميزاً يجمع بين المعالم التاريخية القديمة والحديثة والكثير من الأسواق التجارية والمطاعم وأماكن الترفيه .   
أهم الأماكن السياحية في هوشي منه :
شارع  دونغ خوي :

يعتبر شارع  دونغ خوي المزار السياحيّ الأشهر في المدينة ليس فقط لأنَّه يضم مجموعةً من أرقى المحلات وأشهر العلامات التجاريّة ولكن لأنَّه يضمّ أيضاً مجموعة من المباني القديمة التي تعود إلى عهد الاحتلال مما يضيف إليه قيمة تاريخية كبيرة وشارع دونغ خوي هو مقصد السياح الباحثين عن المطاعم الراقية والمقاهي العالمية وسط مجموعة من الأماكن السياحية والتاريخية و من أشهر الأماكن التاريخية في هذا الشارع دار الأوبرا، كاتدرائية نوتر دام ومبنى البريد الرئيسيّ وننصح أصحاب القلوب القوية بالتقاط صور بانورامية للمدينة من أعلى برج "سايجون"؛ أعلى مبنى في المدينة، كما أنّ تجربة تناول القهوة في الطابق ال 51 في البرج بالتأكيد لا تُعوض .

شارع نجوين هو :

تشتهر هذه المدينة بشوارع التسوق الخالية من السيارات مثل (شارع  نجوين هو) وهو ممشى عريض  ونظيف تحيطه الكثير من المحلات التجارية والفنادق والمطاعم والمقاهي ويصبح مثاليا للمشي في ساعات المساء معتدلة الحرارة .
ساحة هو تشي منه :

ساحة هو تشي منه التي تعتبر ملتقى للعائلات والأطفال حيث الحدائق الرحبة والمتنزه المناسب للاستمتاع بالهدوء بعيدا عن صخب وضجيج المدينة، تمتعوا بجلسات تدليك وعناية صحية مع وجود أكثر من 100 مركز سبا متميز في مدينة هو تشي منه .تقع المدينه على طول نهر سايغون بالقرب من دلتا ميكونج في أقصى جنوب فيتنام توجد مجموعة من أجمل الأماكن السياحية في هوشي منه و هي المدينة التي اتخذت عاصمة لجنوب فيتنام وقت الحرب أصبحت الأن مقصداً سياحياً متميزاً يجمع بين المعالم التاريخية القديمة والحديثة والكثير من الأسواق التجارية والمطاعم وأماكن الترفيه .

برج بيتيكسكو المالي :

أحد اشهر وأجمل الأماكن السياحية الحديثة في هوشي منه والذي اعتبر عند افتتاحه عام 2010 ميلادية كأعلى بناية في فيتنام يبلغ ارتفاع البرج 292 متراً بعدد طوابق 68 طابقاً، وتعتبر الطبقة 49 من أفضل الأماكن لالتقاط الصور التذكارية للمدينة ويضم البرج العديد من المطاعم والمقاهي العالمية التي تقع في الأدوار العليا وتتيح رؤية واضحة للمدينة بالإضافة إلى تنظيم العديد من المسابقات والأنشطة الترفيهية .

قصر الاستقلال :

قصر الاستقلال كان مقر الحكم لرئيس دولة فيتنام الجنوبية قبل أن تنفجر عبوة ناسفة في مدخل القصر عام 1975 لتنهي الحرب بين الشمال والجنوب والقصر الذي يطلق عليه أحياناً فصر الوحدة ليس مجرد مبنى تاريخي أخر لكنه متحف حيّ يجمد اللحظة التي انهت الحرب إذا قمت بزيارة قصر الاستقلال في هوشي منه فستشاهد بكل وضوح القطع الحربيِّة التي شاركت في اقتحام القصر لا تزال موجودة في الساحة الخارجية، بل ويمكنك أيضاً رؤية الطائرة الهليكوبتر في مكانها فوق السطح .

معبد الإمبراطور جيد :
إذا كنت من محبي الأماكن السياحية في هوشي منه فعليك بزيارة “معبد السلاحف” أو معبد الإمبراطور جيد الذي يرجع تاريخه إلى العام 1909 ميلاديّة و أطلق على المعبد اسم “معبد السلاحف” وذلك لوجود بركة مياه في الساحة تضم أعداداً كبيرة من السلاحف المائية كما يضم المعبد أيضاً مثل تمثال الإمبراطور نفسه مع نموذج لمعبودة الخصوبة .

سوق بين تانه :

يقع سوق (Ben Thanh – بين تانه) في المنطقة الصينية على ضفاف نهر سايجون ويمثل أحد أنشط الأماكن التجارية في المدينة يوجد في سوق بين تانه كل المنتجات التي تأتي على ذهن السياح بدءً من الطعام المحلي والخضروات والفواكه الطازجة مروراً بالمصنوعات اليدوية التقليدية يتميز السوق بوجود مئات المحلات التجارية التي تقدم أسعاراً تنافسية تصل إلى درجة البيع بسعر الجملة أحياناً .

 

اعرف ايضا كيف تسافر فيتنام فى 5 خطوات من هنـــــا 
اعرف ايضا أشهر المدن والمعالم السياحية في فيتنام الجزء الاول من هنـــــا
اعرف أيضا عن الخدمات التي تقدمها شركة سافر من هنـــــا
-----------------------------------------------------------------------------
نقوم بتوفير كل شيء بخصوص تركيا (  الفيزا  - الإستقبال من المطار - حجز الفنادق - برامج للرحلات اليومية  - حجز الطيران الدولي والداخلي - تأجير سيارات خاصة  - تأجير شقق مفروشة فى أغلب المدن - تنظيم المعسكرات الرياضية)
متاح أيضا التقديم على الإقامة فى تركيا من هنــــا
والتقديم على دراسة اللغة فى تركيا من هنـــا
* كلمنا على رقم المكتب واحنا نخلصلك كل الأوراق الخاصة بالفيزا سواء زيارة أو سياحة أو إقامة أو دراسة أو عمل او علاج.
للحجز أو الاستفسار عن أي تفاصيل ممكن تكلمنا على رقم الشركة
مكتب مصر: 00201018647306 _ 00201279309900 ​​​​ 
ايميل: Info@Safer4Free.com
 مكتب تركيا: 00905445019185 (WhatsApp)
ايميل: Turkey@Safer4Free.com   
مواعيد العمل: من السبت للخميس من الساعة 8 صباحاً لـ 6 مساءًا.
تابع كل عروض سافر من هـنـا​​​​​​