مهرجان زهرة التوليب في اسطنبول بالصور مع سافر

تركيا من الدول المعروفة بطبيعتها الخلابة ، فقد أنعم الله علي تركيا بطبيعة ساحرة تجعل من تركيا نقطة جذب للسياح والأنظار من مختلف أنحاء العالم. فاذا كنت تنوى السفر إلي إسطنبول هذا العام فلابد من حضور مهرجان زهرة التوليب

مهرجان زهرة التوليب:

نظراً للاهتمام الزائد بالزراعة والمجال الزراعي في تركيا تخصص الحكومة يوماً لإقامة مهرجان يدعي بــ ( مهرجان زهرة التوليب).


ويأتي هنا سؤال : لماذا زهرة التوليب بالأخص ؟
زهرة التوليب هي جزء من الثقافة التركية والعثمانية و لها أهمية كبيرة لتركيا. فقد آتي الأتراك بهذه الزهرة معهم من موطنهم الأصلي من آسيا الوسطي إلي الأناضول, ومن ثم إنتقلت من الإمبراطورية العثمانية اوروبا عندما أهدي السلطان السليمان القانوني إلى ملك هولندا الذي أحببها كثيراًو أمر بزراعتها، و بذلك تكون هولندا الأولي في زراعتها والأولي في تصديرها وذلك خلال الفترة من ١٧١٨م إلي ١٧٣٠ م وسميت هذه الفترة ب (عصر التوليب ) حتي تم توقيع معاهدة بين تركيا والنمسا فتحت الطريق للإهتمام بفنون الزراعة وفي ظل هذه المعاهدة إزدهرت زراعة التوليب بأنواعها و ألوانها المختلفة. وتقوم تركيا بزراعة ما يقرب من ٢٠٠ نوع من أنواع زهرة التوليب في مختلف القرى والمدن التركية ومن ثم يتم نقلها للمدينة ليتم بيعها. فتجارة بيع زهرة التوليب من التجارات الرابحة وذلك لأعجاب الملايين بهذه الزهرة .


تاريخ زهرة التوليب:
نظراً للمكانه الكبيرة التي تحتلها زهرة التوليب بين الناس بسبب جمالها وسحرها الخاص الذي تمتلكه، تصمم تركيا كل عام على إقامة مهرجان زهرة التوليب في إسطنبول الخاص بالاحتفال بزهرة التوليب. هذا المهرجان هو مهرجان رسمي وشعبي فيأتي العديد من الناس من قري ومدن تركيا إلي إسطنبول لحضور المهرجان، كما يأتي عدد من السياح لحضور هذا المهرجان .
مهرجان زهرة التوليب يقام سنوياً في شهر آبريل, ويظل لمدة شهر كامل مقام. تعمل إسطنبول طول السنة للإعداد لهذا المهرجان حيث تقوم على زراعة ملايين من زهور التوليب في جميع حدائق اسطنبول بألوانها وأنواعها المختلفة. فتتجهز إسطنبول كل سنة في هذا اليوم وقد قامت بزراعة أكثر من ٣٠ مليون زهرة من أنواع التوليب المختلفة في جميع الحدائق والشوارع المدينة. وفي بعض الآحيان تواجه بلدية إسطنبول مشكلة عند زراعة زهور التوليب وهذه المشكله تظهر في حالة إرتفاع درجات الحراره بوقت مبكر عن موعد المهرجان يؤدي إلى تفتح الزهور قبل وقتها المحدد ، لذلك يضطر طاقم بلدية إسطنبول المتخصصين إلي سقي زهور التوليب بماء بارد من أجل تأجيل موعد تفتحها لفتره.


فاعليات مهرجان زهرة التوليب في إسطنبول
يعقد في المهرجان العديد من الآحداث والأنشطة والتي تشمل حلقات دراسية وحلقات عرض فنية. كما تقدم نماذج ورسومات لزهور التوليب، و تقام معارض ومسابقات لأفضل صورة لزهور التوليب، هذه الأنشطة والعروض توزع في كل من حديقة إميرجان وساحة السلطان أحمد، كما تقام عروض حية للموسيقي التركية بالإضافة إلي فقرات نفخ الزجاج وفقرات الفنانين والخطاطين الذين يقدمون أحدث أعمالهم فضلاً عن الأنشطة الرياضية والترفيهية. كما تعمل بلدية إسطنبول على المشاركة في مهرجان زهرة التوليب من خلال عرض الأقمشة الحريرية والأقمشة المرصعة بالبلورات.

أنشطة مهرجان زهرة التوليب
عقد أول مهرجان لزهور التوليب في عام ٢٠٠٥ تم زراعة ٩٠٠ الف زهرة توليب ، وفي عام ٢٠٠٩ قامت تركيا بزراعة حولي ٩.٣ مليون زهرة توليب بتكلفة حوالي مليون دولار ، بينما في عام ٢٠١٤ زاد عدد الزهور المزروعة إلي ٢٠ مليون زهرة توليب بتكلفة ٢.٣٥ مليون دولار، وفي عام ٢٠١٥ تم زراعة ٣٠ مليون زهرة توليب بالإضافة إلي تصميم سجادة كبيرة مكونة من ٥٤٥ الف زهرة هذا غير زراعة مساحات كبيرة من المدينه بالأشجار والأزهار علي طول الشوارع والحدائق العامة، و في 2018 أكثر من 565 ألف زهرة. أكبر سجادة من زهور التوليب الحي تزين ميدان السلطان أحمد في قلب مدينة إسطنبول ضمن مهرجان "التوليب الـ13" بالمدينة.

لحجز الرحلات اليومية في إسطنبول و الاستمتاع بمهرجان التوليب 2023 اضغط هنا

للحجز أو الاستفسار
فرع الشركة في إسطنبول 
للحجز للأفراد:
05016451111 / 05521501111
05549302222 / 05444668838
للشركات: 05445019185
فرع القاهرة
الحجز للأفراد :
 00201010121215 / 0021279309900
للشركات: 00201090239761