كل ما يخص الحصول على الفيزا الدراسية فى ألمانيا

  كل ما يتعلق بتقديم طلب الحصول على تأشيرة سفر إلى جمهورية ألمانيا اﻹتحادية. نرجو منكم قراءة هذه المعلومات بعناية ، إذ أن ضرورة اﻹلتزام بما ورد بها من تعليمات هو شرط لضمان إنهاء إجراءات منح التأشيرة بنجاح.
ولا تعتبر السفارة اﻷلمانية بالقاهرة مختصة بالنظر في طلب التأشيرة المقدم منكم إلا إذا كانت إقامتكم المعتادة أو محل سكنكم في مصر ، وكانت ألمانيا هي الهدف الوحيد أو الرئيسي لزيارتكم.
هنا أهم الإرشادات المتعلقة بإستخدام التطبيق الجديد VIDEX الخاص بتعبئة البيانات الخاصة بكم فى إستمارات طلب الحصول على تأشيرة شينجن و كذلك معلومات تتعلق بالنظام الخاص بأخذ بصمات طالبى التأشيرة بالإضافة إلى المستندات المطلوبة عند التقدم للحصول على تأشيرة شينجن (برجاء مراعاة التعديلات التى تتعلق ببعض المستندات المطلوبة والتى بدأ العمل بها إعتباراً من ١ مارس ٢٠١٢)،وكذلك معلومات عن فترات الإنتظار حتى الحصول على موعد لتقديم الطلب بالإضافة إلى المواعيد التى يتم فيها غلق قسم التأشيرات بالسفارة بصفة إستثنائية ... إلخ.

تحديد موعد لطلب التأشيرة

 بالنسبة لمصر: يمكنكم تقديم طلب التأشيرة لدي السفارة بعد الحصول على موعد عن طريق مركز اتصاﻻت "فودافون" لخدمة التأشيرات.
ويجب أن تتصلوا بمركز اتصاﻻت خدمة التأشيرة للحصول على موعد لتقديم الطلب قبل موعد السفر بوقت كاف.
وفي حالة الإقبال الشديد على طلب الحصول على التأشيرة في أشهر الصيف فإنه قد يحدث أن تطول فترات اﻹنتظار
جدير بالذكر أنه يتسنى لكم التقدم بطلب الحصول على تأشيرة ثلاثة أشهر قبل موعد السفر المزمع.
 أرقام هاتف مركز اتصالات فودافون:
٠٩٠٠٧٠٦٧٨ أو من أى خط تليفون فودافون على رقم ٢١٠١.
تنبيه هام: اﻹتصال بهذا المركز من مصر فقط وﻻيمكن الاتصال على اﻷرقام السابقة من خارج مصر، من ألمانيا مثلاً.
 مواعيد عمل مركز خدمة فودافون:
يوميا من الساعة ٨ صباحا وحتى الساعة ٨ مساء.
 تكلفة الاتصال بمركز خدمة الفيزا بشركة "فودافون":
التكلفة: 3.40 ج.م / دقيقة مضافاً إليها قيمة الضريبة (يتم سدادها مباشرة لدى شركة فودافون عن طريق فاتورة التليفون).
سوف يطلب منك أسمك ثلاثي رقم جواز السفر وتاريخ الميلاد، نصيحه أخبره أنك تعلم كل التفاصيل اطلب منه حجز موعد فقط لتتفادي ثمن المكالمة الذي يتعدي 50 جنيه إذا شرح لك كل التفاصيل
 يرجى مراعاة أنّه ﻻيمكن من حيث المبدأ عمل مقابلة فى قسم التأشيرات دون الحصول على موعد مسبق أو بعد فوات هذا الموعد. كما نوجه عناية سيادتكم إلى أنه على جميع طالبى التأشيرة تحديد موعد مسبق عن طريق مركز"فودافون" لخدمة التأشيرات وينطبق هذا الأمر أيضاً على الأطفال والرضع الذين سيرافقون المسافر. ويستثنى الأطفال تحت سن ١٦ عاماً من شرط التقدم شخصياً بطلب الحصول على التأشيرة، وينوب عنهم ولي الأمر/ أولياء الأمر الذي يتعين عليه/ عليهم فى هذه الحالة أيضا الإقرار بالموافقة على إصدار التأشيرة للطفل.
كما يجب التوجه إلى السفارة قبل الموعد المحدد بربع ساعة فقط. وفى حالة تأخركم عن الموعد المحدد لكم أو عدم إستيفاء كافة المستندات التى يتعين إرفاقها بطلب التأشيرة فيتعين عليكم الإتصال مجدداً بمركز اتصالات فودافون لتحديد موعد جديد. كما نهيب بسيادتكم مراعاة التقدم فى الموعد المحدد للمقابلة الشخصية الخاصة بكم وذلك بعد تعبئة نموذج طلب التأشيرة والتوقيع عليه وإرفاق كافة المستندات المطلوبة بالترتيب الموضح بالإرشادات الخاصة بالغرض من السفر. وبهذا تساهمون أنتم في عدم إطالة فترات الانتظار لغيركم من مقدمى الطلبات.
وفى حالة تعذر الحصول على طلب التأشيرة من الموقع الخاص بالسفارة على شبكة الإنترنت، فيمكنكم الحصول على النموذج من شباك التأشيرات بالسفارة. وفى هذه الحالة يتعين عليكم الحضور إلى شباك التأشيرات ساعة قبل الميعاد المحدد لكم من شركة فودافون.
أما تقديم طلب الحصول على التأشيرة غير مستوفى كافة المستندات أو إعطاء غرض خاطئ للسفر فإنه يترتب علي ذلك عدم قبول طلبكم. وفى هذه الحالة يتعين عليكم تحديد موعد آخر للمقابلة عن طريق مركز خدمة فودافون.
يجب الإلتزام بالموعد المحدد لكم عن طريق مركز خدمة فودافون أو إلغاؤه فى موعد مناسب. حيث أن المواعيد التى لا يتم الإلتزام بها أو إلغائها تؤدى إلى إطالة فترة إنتظار طالبى التأشيرة الآخرين، حيث أنه لا يمكن تحديد موعد آخر للمقابلة. ويمكنكم الاتصال برقم أرضى ٠٢٢٥٢٢٤٨٩٩ لإلغاء الموعد.
 فإذا لم ترغبون فى اﻹستعانة بنظام تحديد المواعيد عن طريق شركة فودافون ، فإنه يمكنكم الحصول على موعد مجانا من قسم التأشيرات بالسفارة مباشرة. وفى هذه الحالة يرجى منكم الحضور شخصيا إلى قسم التأشيرات بالسفارة وتقديم جواز السفر فى يوم اﻹثنين الساعة الثالثة بعد الظهر لدى قسم التأشيرات بالسفارة.ونظرا للإقبال الشديد على طلب التأشيرة فإنه يحدث بصفة متكررة أن تطول فترات اﻹنتظار لحين الحصول على موعد لتقديم الطلب ، ومن ثم فإننا نهيب بحضراتكم تحديد مواعيد تقديم الطلبات في وقت مبكر قدر المستطاع. ويجوز تقديم طلب التأشيرة قبل موعد السفر بثلاثة أشهر. كما نهيب بسيادتكم التأكد من أن جواز السفر أو تصريح الإقامة الخاص بكم ساري لمدة لا تقل عن ثلاثة أشهر بعد موعد عودتكم المزمع من ألمانيا أو منطقة الشنجن.
وبالنسبة لباقى الدول: يمكنكم الحجز من موقع السفارة الألمانية فى بلدك من هنا.
رسوم التأشيرات وهي رسوم موحّدة على مستوي العالم
تتحدد قيمة رسوم التأشيرة بعملة اليورو، إلا أنها تسدد بالجنيه المصرى ونظرا لتغير سعر صرف اليورو مقابل الجنيه المصرى فإنه من الجائز أن تتغير قيمة الرسوم التى تدفع بالعملة المحلية صعودا أو هبوطا والسفارة لا تقبل مبدئيا إلا الدفع نقدا.

تحدد قيمة رسوم التأشيرات كالتالى:

1-  60 يورو :
تأشيرات "شنجن" بغرض الإقامة لفترة قصيرة ، من فئة "A" و "C"
يعفى من دفع رسوم تأشيرة "شنجن" على مستوى كافة دول مجموعة دول الشنجن الأطفال تحت سن ست سنوات. ويدفع الأطفال ما فوق ١٢ سنة رسوم التأشيرة كاملة طبقا لنظام الشنجن.
2-  35 يورو
 يدفع الأطفال ما بين ٦ و١٢ سنة طبقاً لقانون الشنجن

3- 60 يورو
التأشيرات المحلية لألمانيا لفترة تزيد مدتها عن ٩٠ يوما ، من فئة "D"
4- 30 يورو
 يدفع الأطفال تحت سن ١٨ سنة نصف رسوم التأشيرة

أما كافة اﻹجراءات بما فى ذلك توزيع نماذج الطلبات فإنها مجانية، وليس هناك داع للإستعانة بمكاتب ملء نماذج الطلبات.
لاترد قيمة الرسوم فى حالة رفض الطلب.
العنوان فى مصر:
سفارة جمهورية ألمانيا الإتحادية –2 شارع برلين متفرع من شارع حسن صبري – الزمالك – القاهرة – مصر
هاتف: 0020227282000
فاكس: 0020227282077
العنوان فى الدول الأخري من هنا .

فيزا الدراسة Studienvisum

تمنح للأشخاص الذين يحصلون على مقعد دراسي في جامعة أو كلية أو أكاديمية أو كورس تدريبي معين معترف به.
يتم منح فيزا الدراسة كإذن إقامة بغرض الدرراسة في ألمانيا
يتم منحها كفيزا طويلة من نوع D.
تكون فترة الدراسة أكثر من 3 أشهر.
من الممكن منحها كفيزا ثنائية C+D
يمكن من اليوم الأول من صلاحية الفيزا دخول منطقة الشنجن.
يتم منح الفيزا من فترة 3 أشهر أو من سنة ويعتمد على السفارة، وفي حال كانت الدراسة ممولة من منحة من بلدك أو من ألمانيا فإن فترة الفيزا تكون على حسب فترة المنحة.

 شروط الحصول على فيزا الدراسة:

1-  قبول من مؤسسة تعليمية معترف بها يتم منحه من جامعة أو كلية.
ملاحظة: يمكن الاستعاضة عن إثبات القبول بوثيقة حجز مقعد دراسي، أو تأكيد التقدم للمقعد الدراسي، أو ورقة من الجامعة تفيد أن طلبك قيد الفحص وأنك ستحصل على مقعد دراسي فيها.
2-  إثبات تأمين صحي ويشمل:

العلاج الطبي وطب الأسنان.
تأمين الأدوية والألبسة الطبية و الأدوات الطبية.
تأمين علاج المشفى.
تأمين علاج إعادة التأهيل.
تأمين الحمل والولادة.
3-  إثبات التمويل المالي طيلة فترة الدراسة، مؤخرا أكثر من 8000 يورو سنويا، بإحدى الطرق التالية:

فتح حساب مجمد في ألمانيا.
منحة من ألمانيا أو بلدك وليس كل الدول تقبل منحها.
وثيقة من العائلة تتعهد بتحمل كافة مصاريفك.
4- آخر شهاداتك الأكاديمية.
5- شهادة معرفة باللغة الألمانية من معهد ألماني أو إثبات حضور كورس لغة حالي.

المصدر: كتاب سافر للدراسة فى ألمانيا يمكنكم معرفة كل التفاصيل التى تخص الدراسة فى ألمانيا من هنا

أعرف المزيد عن اجراءات فيزا الشنغن من هنا