أيا صوفيا من أهم معالم تركيا


آيا صوفيا 

آيـا صوفيا أكثر المعالم السياحية والتاريخية استحقاقا بالزيارة والتأمل في اسطنبول بلا منازع 

يعتبر أحد الآثار العظيمة وأعظم كنيسة من آثار البيزنطيين، لكنها أصبحت فيما بعد جامعاً واستمر كذلك لمئات السنين، ثم قام ” أتاتورك ” بتحويلها إلى متحف مع مطلع القرن العشرين حيث يشهد على تاريخ المنطقة ويضم كنوز إسلامية ومسيحية لا تقدر بثمن.

معني كلمة آيـا صوفيا ” الحكمة المقدسة “، حيث كان ” آيـا صوفيا “ قبل الفتح الإسلامي لاسطنبول كنيسة نصرانية بناها الأمبراطور الروماني ” جوستينان “ سنة 326م ، و بعد فتح الأتراك العثمانيين لمدينة أسطنبول أمر السلطان ” محمد الفاتح “ بتحويلها إلى جامع سنة 875هـ / 1453م ، أضيفت لها أربع مآذن لمناداة الناس للصلاة وبُنى للمسجد منارة خشبية مع محراب وأطلق عليه اسم ” آيا صوفيا “.

بنى السلطان ” محمود الأول “ مكتبة في الفناء الداخلي للمسجد وفي طرفه الجنوبي بنى صحن للمسجد مرصوص بالرخام وجدرانه مطعمة بالفسيفساء المزينة بالأحجار الثمينة واستعملت في زخرفة بنائه المعادن الثمينة التي تعود لآثار الفن البيزنطي .

تقع آيا صوفيا في منطقة الفاتح سترى قبتها الشامخة تقابل جامع السلطان أحمد، حيث يصل ارتفاعها إلى ستة وخمسين مترا وقطرها إلى أكثر من واحد وثلاثين مترا. تقع على أربعة أعمدة ارتفاع كل منها أربعة وعشرين مترا.

 

الوصول إليها سهل جدا 
عن طريق خط الترام T1 والنزول في محطة "سلطان أحمد" 

 

سافر أوروبا سياحة سفر تركيا إسطنبول ايا صوفيا

اقرأ أيضاً

Contact Safer on Meseenger