دليل تركيا الشامل للعرب

بعد خبرة أكثر من 5 سنوات حتي الآن فى السوق التركي نستطيع وبكل إحترافية ان نقدم لك عزيزي المسافر العربي إلى تركيا هذا الدليل الذي هو بمثابة كنز وتجارب وخبرات سنوات عديدة قضيناها فى السوق التركي.

1- التعريف بتركيا وموقعها الجغراف

تركيا ((بالتركية: Türkiye)) تعرف رسميًا بالجمهورية التركية (بالتركية: Türkiye Cumhuriyeti) وهي دولة تقع في الشرق الأوسط. يحدها من الشمال البحر الأسود وجورجيا ومن الشرق أرمينيا وإيران ومن الجنوب العراق وسوريا والبحر المتوسط مع حدود بحرية مع وقبرص ومن الغرب بحر إيجة واليونان وبلغاريا وهي عضو في منظمة التعاون الاقتصادي للبحر الأسود.
تركيا دولة علمانية ديمقراطية، وحدوية، جمهورية دستورية ذات تراث ثقافي قديم. أصبحت تركيا متكاملة على نحو متزايد مع الغرب من خلال عضويتها في منظمات مثل مجلس أوروبا وحلف شمال الأطلسي، منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية، منظمة الأمن والتعاون في أوروبا وفي مجموعة العشرين (الاقتصادات الرئيسية في العالم). وبدأت تركيا مفاوضات العضوية الكاملة مع الاتحاد الأوروبي في عام 2005، مع العلم أنها كانت عضوًا منتسبًا لـ السوق الأوروبية المشتركة منذ عام 1963، وفي عام 1995، تم التوصل إلى اتفاق الاتحاد الجمركي. وقد عززت تركيا أيضًا علاقات ثقافية وثيقة وسياسية واقتصادية وصناعية مع الشرق الأوسط، والدول التركية في آسيا الوسطى والبلدان الأفريقية من خلال عضويتها في منظمات مثل مجلس تركيا، والإدارة المشتركة للفنون والثقافة التركية، ومنظمة التعاون الإسلامي ومنظمة التعاون الاقتصادي. موقع تركيا على مفترق الطرق بين أوروبا وآسيا جعل منها بلدًا ذات أهمية جيواستراتيجية كبيرة. ونظرا لموقعها الاستراتيجي، والاقتصاد والقوة العسكرية الكبيرة، تعتبر تركيا قوة إقليمية كبرى.
يقع مضيقا البوسفور والدردنيل وبحر مرمرة - التي تصل البحر الأسود ببحر إيجة وتصل آسيا بأوروبا - في أراضيها مما يجعل موقعها استراتيجيا ومؤثرًا على الدول المطلة على البحر الأسود.
كانت تركيا مركزًا للحكم العثماني حتى عام 1922م إلى أن تم إنشاء الجمهورية التركية عام 1923 على يد مصطفى كمال أتاتورك.

2- تأشيرة الدخول إلى تركيا (الفيزا)
خطوات التقديم على الفيزا للعرب من أي مكان فى العالم
أولا خطوات استخراج الفيزا من السفارة:
- الأوراق المطلوبة ( جواز سفر ساري المفعول + كشف حساب بنكي على اخر 6 شهور فيه مبلغ 1000 دولار أو ما يعادله بالعمله المحلية والأهم يكون عليه عمليات سحب وايداع كويسه، ممكن تعرف ازاي تعمل كشف حساب بنكي ميترفضش في السفاره من هنا  وكمان ينفع حساب الوالد أو الوالدة او دفتر توفير أو اي إثبات أملاك + خطاب من العمل "لو انت طالب أو طالبة بتجيب شهادة قيد من الجامعة" + حجز طيران وفندق مبدئي + صورتين شخصية 4x6 - الأبليكيشن اللى هتعمله من موقع السفارة + وتحديد الميعاد من خلال مركز MZ + تأمين طبي لمدة شهر  بيتم عملة من خلال سنتر MZ) 

- خطوات التقديم على الفيزا من خلال الموقع الرسمي من هـنـا  
ولازم ترفع كل الأوراق على الموقع وتاخد ميعاد علشان تروح تقدم فى مركز MZ والإستلام بعد إسبوع والتكلفة 115 دولار أمريكي رسوم التاشيرة 60 دولارتكلفة الفيزا بالاضافه الي رسوم مركز السفاره 40 دولار رسوم  الخدمة + 15 دولار التامين الطبي (اجباري من المركز) للدخول مرة واحده  ، والفيزا المتعددة بـ 200 دولار أمريكي + تكاليف مركز MZ 
ثانيا شروط استخراج فيزا أونلاين للمصرين:
1- يكون معاك حجز فندق بالفترة اللى هتقعد فيها فى تركيا و مبلغ 50$ على كل يوم.
2- تذاكر طيران ذهاب وعودة على (Turkish Airlines, Pegasus Airlines, Onur Air or Egypt Air.).
3- باسبور صالح لمدة 6 شهور من تاريخ الدخول لتركيا.
4- سنك أقل من 20 سنة أو أكبر من 45 سنة، أو معاك فيزا أمريكا أو شنجن أو اي دولة من OECD.
5- غرض السفر يكون السياحة أو العمل.
6- بتدفع رسوم الفيزا 20 دولار عن (Mastercard/Visa/UnionPay credit or debit card.) وبتستلم فيزا صالحة لمدة 180 يوم ولكن شرط الأقامة  أقل من 30 يوم فى تركيا، بتستلم الفيزا على الإيميل وتطبعها وتطلع بيها على المطار من غير متروح السفارة وكمان من غير موافقة أمنية لو سنك أقل من 18 أو أكبر من 45 سنة.

ثالثا الموافقة الأمنية للمصرين فقط.
- لو انت / انتي سنك من 18 لـ 40 سنة لازم تعمل موافقة أمنية علشان تسافر تركيا بغض النظر عن مهنتك.
خطوات استخراج الموافقة الأمنية:
1- لو عندك مهنة فى الباسبور بتعمل فيزا سياحة أو زيارة أو عمل وبعد كده تروح مجمع التحرير وتصور الفيزا والباسبور وبتستلمها بعد 4 ايام وتكلفتها نص جنيه(لازم تكون عارف اسم والدك خماسي وتاريخ ميلاده لأنهم بيطلبوهم منك هناك)
2- لو مكتوب عندك فى الباسبور طالب أو حاصل على (بكالوريوس او ليسانس أو دكتوراه) لازم تكون نوع الفيزا زيارة مش سياحة علشان تعمل الموافقة الأمنية، ولازم حد من تركيا يبعتلك دعوة مترجمة وموثقة
3- الموافقة الأمنية بتستلمها بعد 4 أيام.
4- الموافقة الأمنية صلاحيتها شهرين من تاريخ الإستلام.
5- العنوان : مكتب رقم 15 - مكتب ظابط الإتصال - الدور الأول - مجمع التحرير - ميدان التحرير - القاهرة (أقرب محطة مترو السادات)

رابعا شروط استخراج الفيزا أونلاين لدول الخليج
لو انت خليجي متاح تقدم على الفيزا الإلكترونية بدون شروط، ولو إنت مصري ومقيم فى دولة من دول الخليج ممكن نقدملك على الفيزا من عندك وهـــنــا كل التفاصيل عنها.

3- أهم المناطق السياحية فى إسطنبول التركية
 لو هتسافر تركيا لازم تزور الأماكن دي عن تجربة
تعتبر مدينة اسطنبول هى الوجهة الاولى لراغبى زيارة المناطق السياحية في تركيا وذلك يعود الى قيمتها  التاريخية العريقة وتغيرت اسماؤها من بيزنطة الى القسطنطينية الى الاستانة الى اسلامبول واخيرا الاسم الحالى اسطنبول وتعتبر اسطنبول العاصمة الاقتصادية والتجارية والثقافية الحقيقية لتركيا بجانب انها تحتوى على اهم المناطق السياحية فى تركيا. مساحتها حوالى 1539 كم2 وعدد سكانها يصل الى 14,983,000 نسمة ، نبدأ مع اهم المناطق السياحية في تركيا عامة واسطنبول خاصة
1- مسجد السلطان احمد أو الجامع الازرق

قام السلطان أحمد الاول بانشاء هذا الجامع العظيم سنة 1616 م ، وهو يعتبر من اهم المناطق السياحية فى تركيا التى يحرص السائح على زيارتها خصوصا وانه مصمم بطريقة هندسية رائعة جدا ، وكان سبب تسميته بالجامع الأزرق هو ان بطانته الداخلية يغلب عليها اللون الازرق وهو مجاني ومتاح طيلة الاسبوع، Sultan Ahmed Mosque  Blue Mosque جامع السلطان أحمد - ليه اسم تاني برضه الجامع الأزرق الجامع ده واحد من أهم و أضخم و أجمل المساجد مش بس في تركيا لكن في العالم الاسلامي كله لانه المسجد الوحيد في تركيا الي به 6 مأذن عاالية ( أو منارات زي ما بيسموها الاتراك) ليختلف بذلك عن باقي المساجد الاخري ذات 4 مأذن فقط, المسجد ده مينفعش تيجي تركيا و متزورهوش و تشوف جمال و عراقة الحضارة الاسلامية المتثلة في حجمه و تصميمه و فخامتة و زخارفة الداخلية الي من الذهب والي بسسبها اتسمها الجامع الازرق متأثرة بتصاميم  قبة الصخرة في القدس الشريف وتأثر تصميمه الخارجي وإختيار عدد مآذنه بالمسجد الحرام في مكّة.


ثانى المناطق السياحية في تركيا واسطنبول هو متحف ايا صوفيا يقع بالمقابل لمسجد السلطان أحمد ، وقد شيد في سنة 359 م وكان بمثابة الكنيسة المركزية للارثوذوكس ، ثم حول الى مسجد في عهد السيطرة العثمانية الى ان حولته الجمهورية التركية الجديدة الى متحف واثر تاريخي سنة 1934 م ، وما زال بمثابة أحد المتاحف السياحية المهمة في تركيا . يغلق أبوابه أيام الاثنين سعر التذكرة:15 ليرة تركي (من الساعة التاسعة والنصف صباحا الى الخامسة مساءا).
3- جامع السليمانية:
من أجمل المناطق السياحية في تركيا واسطنبول خاصة هو مسجد السليمانية شيد الجامع سنة 1558 م بايعاز من السلطان سليمان القانوني للمهندس العثماني المشهور معمار سنان . يقع في قلب مجموعة من الاعمال المعمارية وهي عبارة عن مدارس و دكاكين و حمامات وفندق وايضا مستشفى . يقع في منطقة السليمانية التابعة للفاتح وهو مجاني ومتاح طيلة الاسبوع.
4- جسر البوسفور:

 جسر البوسفور الذي اكتمل بناؤه سنة 1973م و هو أحد الجسرين الذين يصلان أوروبا باسيا. يبلغ طوله 1,510 أمتار ، ويصل عرض سطحه إلى 39 مترا. تصل المسافة بين برجيه إلى 1,074 مترا ويبلغ ارتفاعهما 105 أمتار ، أما المسافة بين البحر والجسر فتصل إلى 64 مترا . حصل هذا الجسر على المركز الرابع بين أطول الجسور المعلقة في العالم ، وكان أطول الجسور خارج الولايات المتحدة. أما اليوم فهو يقبع في المركز السادس عشر بين تلك الجسور.
5- ميدان تقسيم:ميدان تقسيم اسطنبول تركيا
ميدان تقسيم الذي يعتبر من أهم المراكز الحيوية في مدينة اسطنبول وهو محط أنظار الاف السياح سنويا ،  وهو يعتبر من اكثر المراكز الحيوية ازدحاما على مدار السنة وخصوصا شارع الاستقلال الذي لا يفرغ من السائحين و المحليين الا في اوقات متاخرة ليلا . المنطقة تحتوي على العديد من الفنادق المهمة والتى غالبا ما تكون النزل الاول للسائح العربي والغربي ، ولا يجب ان يمر السائح بمدينة اسطنبول دون زيارة هذا الميدان
6- شلال صودوشان:شلال صودوشان
شلال صودوشان ويقع هذا الشلال على بعد 8 كيلومترات من قرية (Üvezpinarr) أويزبينار وهو يتميز بالجمال الطبيعي الفريد ، ويمتد على جانبي الطريق المؤدي اليه طرق غاية في الروعة وهي تستخدم كممشى و للنزهة للسياح والمحليين .
7- جزر الأميراتجزر الأميرات
هى عبارة عن 9 جزر تقع فى قلب بحر مرمرة بالقرب من إسطنبول
Sedef Adası_ Yassıada_ Kınalıada_ Büyükada _ Burgazada_ Heybeliada - Sivriada _ Kaşık Island _Tavşan Adası ولكن 4 جزر فقط منهم هم من تسير إليهم العبارات بإنتظام وكل يوم وتشتهر هذه الجزر بالإقبال الشديد من قبل السائحين فى فصل الصيف تحديدا حيث إنه الفصل الأكثر حيوية ونشاطا على الجزر ويقل جدا زوار الجزر فى فصول الشتاء والخريف حيث أن حالة الأمواج والإبحار تكون غير مستقرة لذلك تظطر شركات الملاحة عن إلغاء رحلاتهم إلى الجزر سميت بجزر الاميرات لانها كانت منفى الاميرات البيزنطيات فى العصر البيزنطى ولاحقا إصبحت مصيف لملكات الدولة العثمانية لما تتمتع به من خصوصية وبعد عن مركز مدينة إسطنبول ووجهة معظم زائرى جزر الاميرات إلى الجزيرة الرابعة المسماة بيوك أدا معناها الجزيرة الكبرى والتى تتميز بكونها الأكبر حجما وتقدم خدمات سياحية متنوعة وتحتوى على كم كبير من المطاعم السياحية التى تطل مباشرة على بحر مرمرة ومجموعة من المحال التجارية التى تقدم هدايا للسائحين بأسعار زهيدة جدا  وممكن لأي شخص أخذ المترو أو الأتوبيس لمحطة كباتاش للبواخر في إسطنبول للذهاب إلى الجزيرة.
8- شارع الإستقلال

يُعد شارع الإستقلال من أشهر الشوارع فى تركيا بشكل عام وأسطنبول بشكل خاص ممتد من ميدان تقسيم، يزوره يومياً ما يَقرب من  3 ملايين شخص للتسوق والإستمتاع بالجو الملئ بالمرح والموسيقى الخاص به،  يقع فى منطقة تقسميم ويبلغ طولة 1.4 كم ليشكل ممشى جميل لزواره، كما يضم العديد من المبانى الأثارية  والمحلات والمعارض الفنية والمكتبات. فهو من أشهر وأجمل الشوارع فى إسطنبول حيث تتوفر به جميع الخدمات من مطاعم - محلات - فنادق - هوستيلز – بارات – كاريوكي، يشتهر بالمغنين والرقص بكل اللهجات واللغات، شوف فيديو صورناه فى شارع الإستقلال الساعة 3 الفجر من 
هــنــا يحيط بشارع الاستقلال مجموعة رائعة من الشوارع التاريخية الهامة مثل ممر الزهور Çiçek Pasajı بالإضافة إلى سوق السمك Balık Pazarı  ومسجد الآغا the Ağa Camii و العديد من الكنائس الكاثوليكية الرومانية والمساجد والمؤسسات الأكاديمية التي وضعتها مختلف الدول الأوروبية مثل ألمانيا والنمسا وفرنسا وإيطاليا في القرن التاسع عشر.
9- البازار الكبير في إسطنبول
البازار الكبير هو أحد المعالم السياحية المهمة جداً بمدينة إسطنبول، حيث تجد الآلاف من المحلات التجارية المتنوعة والنابضة  بالحياة، مما يجعله أحد أكثر الأماكن جاذبية في المدينة بالنسبة للسياح والسكان.
التجول في البازار الكبير: من السهل أن تضل طريقك داخل متاهة البازار الكبير، لذا من الأفضل أن تبقى قريبًا من عائلتك، أو أصدقائك، أو المرشد السياحي، أو أن تحتفظ بخريطة للمكان معك. ويعد هذا البازار الضخم، أحد أكبر الأسواق المغطاة حول العالم حيث يغطي أكثر من 60 شارعًا، ويضم أكثر من 3000 محل تجاري.
كما أنه من أقدم الأسواق المغطاة، حيث تعود أصوله إلى القرن الخامس عشر الميلادي. وقد تم إنشاء أول بدستان (سوق مغطى) به عام 1455 بأمر من السلطان محمد الأول، في القرن السادس عشر، ثم تم التوسع فيه في عهد السلطان سليمان القانوني. وعلى مدار تاريخه، شهد البازار الكبير العديد من الحرائق، والزلازل مما ألحق به العديد من الأضرار خاصة زلزال عام 1894. ومع ذلك، تم ترميمه عدة مرات للتأكد من أن يظل بحالة جيدة، واليوم يجذب تصميمه المعقد الذي يشبه المتاهة أكثر من 400 ألف زائر كل يوم.
ماذا تشتري من البازار الكبير: يزور الكثيرون البازار الكبير للاستمتاع بمنظره من الداخل، وتأمل مصفوفة محاله التجارية. ولكن يوجد بالطبع الكثير مما يمكنك شراؤه من هناك، فهناك أقسام معينة تتخصص في تشكيلة واسعة من المنتجات. يمكنك البحث عن الشوارع التي تتخصص ببيع بالذهب والمجوهرات، والشوارع التي تختص ببيع المصنوعات الجلدية والأثاث. كما يمكن للزوار الحصول على بعض الحلوى التركية التقليدية مثل حلوى الحلقوم التركى (الملبن).

يعتبر السوق المصري من أهم أثار الحضارة العثمانية العريقة ونقطة سياحية مهمة للسياح العرب والاجانب، ان التجول فى هذا السوق يشكّل متعة حقيقة للزائر حيث البضائع الجذابة المتعددة وأصوات البائعين ينادون من كل صوب وجميع المحلات تتفنّن فى عرض بضاعتها بالشكل الجذاب، سمي السوق المصري بهذا الاسم لأن معظم التجار الأتراك كانوا يجلبون بضاعتهم من مصر خاصة التوابل والحبوب.
- سوقُ التوابل المصريّ في اسطنبول أو ما يسمي بسوق العطارين هو جزءٌ لا يتجزأ من الحضارة التركية والثقافة العثمانية القديمة وكان سابقاً يُعرف بالمركز التجاريّ في اسطنبول لما كان يشهده من حركة تجارية مميزة. ويُعتبر ثاني أكبر سوقٍ في اسطنبول بعد البازار الكبير، تمّ بناء السوق من قبل السلطان مراد الثالث في عام 1597م وكان الهدفُ من بناء السوق تمويل مصاريف وبناء الجامع الجديد الواقع بمقابل السوق والذي افتتح رسمياً في عام 1664. كما أنه ظلّ المركز الرئيسيّ لتجارة التوابل في تركيا بشكلٍ عام وفي اسطنبول بشكل خاص لأكثر من قرنين. وعن اسم السوق، ففي بداية الامر أطلق عليه اسم “البازار الجديد” ولكن اتخذ فيما بعد اسم البازار المصري، وسميّ بالسوق المصريّ بسبب استيراد القهوة والحبوب والتوابل من الهند وجنوب أسيا الى مصر ومنها الى اسطنبول عن طريق البحر الابيض المتوسط. وخلال عام 19477 وبعد الحرب العالمية الثانية قامت الحكومة التركية الحديثة بأجراء تعديلات على السوق حيث كان  لوقتٍ طويل متخصصاً في بيع الاعشاب والادوية الشعبية ولكن حوّلته الحكومة الي بيع المواد الغذائية الاساسية بسبب الازمة الاقتصادية التي مرّت بها البلاد بعد الحرب العالمية الثانية.
- وللسوق المصريّ ستةُ مداخل، وفيه حوالي 140 محل، قسمٌ منها للذهب، والهدايا، والألبسة، ومعظمها للمكسرات، والحلويات، والبهارات، والأعشاب، والمواد الغذائية المتنوعة. أغلب العاملين فيه يتكلمون العربية. والمدخل الرئيسي للسوق هو في الزاوية الجنوبية الغربية التي تواجه المسجد الجديد. البازار بأكمله يأخذ شكل حرف L. ويعّد السوقُ المصريّ جزءً مهماً من الحضارة العثمانية العريقة ومحطّ أنظار السياح العرب والأجانب. التجوّل ُفي هذا السوق يشكّل متعةً حقيقية للزائر حيث البضائع الجذابة المتعددة وأصوات البائعين ينادون من كل صوب والكل يتفنّن بعرض بضاعته بالشكل الذي يقنع الناس بالأقبال عليها. وعن موقعه في إسطنبول، يقع السوق مقابل ميناء الأمينونو، بالقرب من الجامع الجديد أو ما يعرف بالتركية بـ “ييني جامع”.  ويقول الزوّار والسائحون بأن السوق يستحق الزيارة ويستحق التجربة اسعاره مناسبة ولابدّ من شراء بعض الحلويات منه كالحلقوم وغيرها.
- طريقة الوصول لمن يتواجد في إسطنبول، ويرغب بالوصول للسوق المصري، يتوجب عليه استخدم خط “الترام واي” T1 إلى محطة “أمينونو”. 
- مفتوح يوميا من الساعة 9 صباحا لـ 7 مساءاً ما عدا يوم الاحد
- الدخول مجاناً 

من أجمل معالم إسطنبول يقع البرج فى منطقة جلاتا بالقرب من شارع الإستقلال، يتكون البرج من 9 طوابق ويبلغ إرتفاعة حوالي   35 متر، ويوجد به مطعم فى الدور الأخير إذ تستطيع تناول وجبتك وانت تشاهد إسطنبول الساحرة من الأعلى، يتم الصعود للطابق الأول والثاني على الأقدام ويتم صعود الطوابق السبعة الأخرى بواسطة مصعد للوصول إلى المطعم الموجود في الطابق الأخير والشرفة الدائرية المحيطة بالبرج التي تقدم لك منظرا رائعا لإسطنبول وبوغاز ايجي ، يشتهر بحفلات الغناء والرقص حتي مطلع الفجر.
 

إسطنبول مدينة متنوعة وفيها جميع أنواع الأكلات الشرقية والغربية المتنوعة والشهية وفيها مطاعم كتير جدا بتقدم أنواع كتير من الأكل سواء اللحوم أو للنباتيين لو انت نباتي أنصحك متكملش
1- لهمة جون

من الأكلات المحببة لمعدتي هي زي المنقوشة فى بلاد الشام أو اللحم بعجين فى لبنان أو البيتزا فى إيطاليا أو الفطير باللحمة فى مصر، تتكون من (لحم مفروم – بصل – فلفل أحمر – بقدونس –عصير ليمون) تخبز فى الفرن وتقدم ساخنة، وجبة طعمة جدا وكمان أطلب معاها لبن العيران وده المشروب التركي الرسمي
Midye dolma  -2 ميدي دولم
لو انت مش بتحب السمك زيي أول متشوفها مش هتحبها، بس أنا قولت لازم أجربها وطلعت حلوه جداااا وهي وجبه من المحار والأرز المتبل وبيتقدم على نصف صدفة ومعصور عليها ليمون، الغريبة ان المحار غالى جدا ومش موجود غير فى المطاعم الكبيرة إلا ان فى اسطنبول بيقدموه على عربيات فى الشارع وسعر الواحده منهم ليرة ممكن تاكل 12 لغاية متحس انك مش قادر تتحرك
Dürüm -3 دوروم

هي وجبة من الدجاج أو اللحمة أو الجبنة أو الخضروات محشية فى الخبز التركي، اللى هيلفت نظرك أن الوجبات دي هي نفسها موجوده فى أفخم الفنادق وباضعاف السعر اللى بتباع بيه فى الكشك اللى فى الشارع
Simit -4 سيميت

أيوه هو السميط بتاعنا بيفطروا بيه بس ده أطعم بكتير وكمان ريحته حلوة جدا، كل السياح وكمان الأتراك وموجود فى الشوارع بيتباع على العربية زي اللى فى الصورة. افطر بيه وابدأ يومك
Balık-ekmek - 5 بالك إكمك

ساندويش السمك الشهير فى تركيا موجود فى "كراكوي" أو شاطئ "إمينونو" كتير جدا، خد بنصيحك الأتراك دايما بيقولوا "الساندويتش والمطعم دونت ميكس" بياكلوا السندوشات وهما واقفين او ماشيين
Kokoreç - 6 كوكوريتش

دي الامعاء بتاعت الأغنام إحنا بنقول عليها ممبار بس هما بيعملوه أكيد مش عارفين ده إيه اللى بطريقة مختلفة وبيشوي على الفحم ممكن تجربها بيقولوا عليها لذيذة.
Kumpir -7 كومبير

دي وجبة مكونة من البطاطس والجبنة والزبدة وممكن تضيف عليها أي إضافات تانية زي الميونيز والزيتون والمخلل إلخ، وهي بردو من الوجبات المشهورة اللى بتتقدم فى الأكشاك فى الشوارع
Kebap -8 الكباب

كِباب بينطقوها كده (بكسر الكاف) الكباب موجود فى كل مكان وبأنواع كتير جدا (شاورمة – كفتة – أسياخ اللحمة) أوعي تروح تركيا ومتكلش كباب وخصوصا الشاورمة بيعلوها بطريقة فظيعة أنا كنت باكلها تقريبا كل يوم لأنها اكلة سريعة وطعمة وكمان رخيصة.
Tavuk pilav - 9 تافوك بيلاف

مش عندنا فى عربية فول فى الشارع، عندهم فى عربية فراخ ولحمة تاخد الطبق بتاعك وتقف تاكله على العربية زي عربية الفول بالظبط، والغريبة ان الأكل حلو جدا 
10-الكِسر

طبق جانبي من أحد الأطباق المشهورة في تركيا، وخصوصا الجزء الجنوبي منها، ويعود أصلها لمدينة مرسين التركية.وهي عبارة عن طبق جانبي من عائلة السلطات، يتكون من البرغل الذي يحمص قليلا على النار، مع صلصة البندورة، ويمزج مع الفلفل الأحمر الحار مع زيت الزيتون، وبعد التحميص يخلط بأنواع مختلفة من الخضروات كالبصل الأخضر، والبقدونس، وقطعات من الخس، ويعصر عليه الليمون، والقليل من أصنص الرمان الحامض، ويعتبر الكسر من أكثر السلطات توفرا في المطابخ التركية لرخص مكوناته وسهولة تحضيره.سافر وجرب كل بلد ليها أكلها الخاص المميز اللى هيفضل مميز فى ذاكرتك.
5- الإقامة في تركيا

1- خطوات التقديم على كارت الإقامة السياحية فى تركيا:- برجاء مراجعة الشركة لأن القوانين تتغير كل فترة * اخر تحديث بتاريخ 25 سبتمبر 2018
 يجب الحصول على فيزا لدخول تركيا.
 ارسال الأوراق الخاصة بالتقديم على الإقامة وهي (صورة جوار السفر + صورة شخصية حديثة + اسم الام بالكامل + البريد الإلكترونى) و دفع 50% من المبلغ اونلاين من خلال الفيزا او فوري أو الدفع فى المكتب فى إسطنبول .
 بغد الدخول إلى تركيا سوف نحدد لك موعد فى إدارة الأمنيات والجوازات فى اسطنبول (الموعد يكون خلال شهر ) تقريباً.
 بعد تحديد الميعاد وتحضير جميع المستندات الازمة للتقديم على الإقامة تأتي إلى المكتب للإستلام ودفع باقي المبلغ.
 سوف يكون معك المندوب الخاص بالشركة يوم المقابله الشخصية ويتابع معك كل الإجراءات
 يتم استلام الإقامة بعد التقديم ب 5 اسابيع على الاقل، إذا لم تكن موجود يمكنك عمل توكيل لاستلام الإقامة وارسالها لك فى إي دولة بتكلفة إضافية 150 دولار.
 ترسل المستندات على الايميل:-
- Turkey@Safer4Free.com 
- او على رقم WhatsApp مكتبنا فى إسطنبول 00905445019185
 التكلفة:-
الإقامة لمدة سنة 250 دولار.
الإقامة لمدة سنتين 440 دولار (متوقفة حالياً)
 الطفل أقل من 18 سنة تكلفة 150 دولار، ولابد من الحصول على شهادة ميلاد موثقة + توكيل من الاب والام موثق من الخارجية فى بلده.
 السعر لا يشمل رسوم الضريبة (المصري - التونسي - المغربي 20 دولار على السنة) (الفلسطيني - السوداني - الليبي - اليمني – السعودي - الهندى - الباكستاني 80 دولار على السنة) قيمة الضريبة تختلف من جنسية إلى اخري ويتم تحديدها عند إرسال الأوراق والحصول على موعد رسمي من إدارة الأمنيات والجوازات فى إسطنبول.
 سعر الإقامة يشمل إستكمال جميع المستندات المطلوبة:-
 طلب التقديم الرسمي وتحديد ميعاد فى إدارة الأمنيات والجوازات فى إسطنبول.
ترجمة الباسبور للتركي وتوثيقه.
 التأمين الصحي لمدة سنة .
 عقد إيجار وتوثيقة.
 المساعده فى استخراج الرقم الضريبي.
 مندوب مرافق يوم المقابلة.
هام جداً جداً لأي شخص أقل من 18 عام : لابد من استخراج شهادة ميلاد حديثة وتعهد من أولياء الأمور (الأب و الأم) بالموافقة على عمل الإقامة فى تركيا وتصديق هذه الشهادات فى مكتب تصديق وزارة الخارجية (اتصل بنا لمعرفة التفاصيل) يوجد خصم خاص للعائلات.
 مميزات بطاقة الاقامة السياحية فى تركيا:-
فتح حساب بنكى فى البنوك التركية واستقبال وإرسال الأموال لأي مكان فى العالم.
دخول تركيا بدون تأشيرة أو موافقة أمنية.
امكانية التقدم الى سفارات الدول الاخرى من تركيا مثل أوروبا وأمريكا وإنجلترا وباقي دول العالم.
حق التملك ( العقارى ) داخل تركيا.
الحصول على رخصه قيادة محلية.
حق تملك سيارة خاصة.
الحصول على تأمين طبى داخل المشافى التركية.
التقديم على المدارس والجامعات التركية الحكومية والخاصة.
تسهيل حركة التجار ورجال الاعمال وتأسيس الشركات وإلحاق العمالة.
يمكن البقاء خارج أو داخل تركيا كما تشاء بشرط ان تعود واقامتك سارية. (كان هناك قانون يمنع الإقامة اكتر من 6 شهور خارج تركيا ولكن هذا القانون تم إلغائه بتاريخ 13/08/2016).  سياسية الدفع  
 يتم دفع 50% من المبلغ بالدولار عند الحجز والباقي 50% عند الوصول لتركيا.والشركة تتحمل عمولة التحويل.
 السعر لا يشمل تكلفة الفيزا وهي تدفع فى السفارة على حسب الدولة التي تقدم منها على الفيزا.
 السعر لا يشمل سعر تذاكر الطيران.
 السعر لا يشمل رسوم الضريبة وهي تعتمد على الجنسية مثلا (المصري - التونسي - المغربي  63 ليرة على السنة) (الفلسطيني - السوداني - الليبي - اليمني - السعودي 300 ليرة على السنة) قيمة الضريبة تختلف من جنسية إلى اخري وهي تقررها الدولة ويجب ان يدفعها الشخص بنفسه يوم المقابلة الشخصية.
 السعر لا يشمل رسوم التوكيل "150 دولار" لاستلام الإقامة بدلا منك وارسالها إلى عنوانك فى أي مكان فى العالم (ما هو التوكيل: يتم استخراج الإقامة بعد شهر من التقديم واذا كنت متواجد فى تركيا يمكنك استلام الإقامة بنفسك مجاناً، أما إذا كنت ستسافر يمكنك عمل توكيل لمحامي الشركة لأستلام تصريح الإقامة عنك وارسال الإقامة إلى عنوانك).
 بمجرد الدفع هذا يعني أنك قرأت جميع ما سبق وموافق علي كل التفاصيل المكتوبة ولا توجد على الشركة أي مسؤولية أخري. ليه تختار شركة سافر عندنا فرع فى مصر وفرع فى تركيا يعني هنكون على تواصل معاك طول الوقت – درسنا السوق التركي كويس جدا وعملنا اكتر من 10 رحلات لتركيا – عندنا فريق مدرب على أعلى مستوي للرد على استفساراتك فى مكتب مصر أو مكتب تركيا – سافر معانا كل الأشخاص بمختلف الأعمار والمهن ومن مختلف دول العالم يعني هنفيدك ونقولك المعلومة الصحيحة والمؤكدة وعن
 بمجرد الدفع هذا يعني أنك قرأت جميع ما سبق وموافق علي كل التفاصيل المكتوبة ولا توجد على الشركة أي مسؤولية أخري.

ليه تختار شركة سافر
عندنا فرع فى مصر وفرع فى تركيا يعني هنكون على تواصل معاك طول الوقت – درسنا السوق التركي كويس جدا وعملنا اكتر من 10 رحلات لتركيا – عندنا فريق مدرب على أعلى مستوي للرد على استفساراتك فى  مكتب مصر أو مكتب تركيا – سافر معانا كل الأشخاص بمختلف الأعمار والمهن ومن مختلف دول العالم يعني هنفيدك ونقولك المعلومة الصحيحة والمؤكدة وعن تجربة
العرض يشمل:
- دراسة اللغة التركية لمدة 6 شهور داخل الحرم الجامعي.
- الحصول على الإقامة لمدة سنة فى تركيا.
- الحصول على دعوة دراسية رسمية باسم المتقدم من جامعة محمد الفاتح فى إسطنبول وارسالها للسفارة فى الدولة التي تقدم منها.
- الإقامة لمدة 6 شهور فى سكن جامعي تركي مع طلاب أجانب.
- الوجبات اليومية ( فطار – عشاء).
- بعد انتهاء مدة دراسة اللغة نساعدك فى الحصول على قبول جامعى فى الجامعات الحكومية التركية.
- العرض متاح لجميع الجنسيات.
-التكلفة (2800$)
- لماذا تركيا والاقامة الدراسية هناك ؟ 
- الاقتصاد التركى فى استقرار وزيادة.
- قبول الشعب التركى للجنسيات المختلفة لإعتمادهم منذ سنوات على السياحة 
- تسهيل اجرائات الحصول على الاقامة من ناحية الحكومة التركية للعرب 
- الجامعات الحكومية التركية تعترف بشهادة الثانوية المصرية ومايعادلها 
- الجامعات الحكومية التركية تعترف بأغلب المجالات الجامعية وبإمكانك معادلتها بعد دراسة اللغة 
- الجامعات التركية توفر فرص تدريب للطلبة فى شركات ومصانع تركيه 
- اللغة التركية فى تزايد مستمر بأوروبا واميركا وكندا بسبب سيطرة رؤوس الاموال التركية 
- السوق التركى مفتوح لاى نشاط تجارى وجاذب للأستثمار والايدى العاملة فى مختلف المجالات 
- العلاج داخل المشافى التركية شبه مجاني بعد حصولك على اقامة الطالب 
- امكانية التقدم لسفارة اى دولة فى العالم والحصول على تأشيرتها بشكل ابسط واسهل من وضعك الحالى فى فترة زمنية قصيرة 
- الاحتكاك اليومى وممارسة اللغات المختلفة مع الوافدين ( بلد سياحى كما ذكرنا ) 
- فرصة للبحث عن انشاء استثمار داخلى هناك او فى دول الجوار ( بعض دول الجوار تسمح لحاملى اقامة الطالب التركية السفر بدون تأشيرة او بتاشيرة أونلاين)
- فرصة للبحث عن عمل مؤقت هناك لدراسة السوق مع الحدود الاوربية 
- الحصول على اقامة طالب تركيه تجعلك تحصل على خصومات فى اسعار الطيران وجميع انواع المواصلات والمتاحف واشتراكات الاندية 
- امكانية ايجاد عمل جيد فى اى مجال بعد تحدثك باللغة التركية وهذا مانساعدك فيه 
- فرصة جيدة للمتحدثين باللغة العربية والانجليزية اضافة لغة جديدة الى سيرتهم الذاتية.
- لأن الوضع الحالى لأغلب المقيمين بجمهورية مصر العربية لايسمح بالتقدم المباشر لأحد السفارات الخاصة بدول الشنغن ونسبة الرفض أعلى من القبول نلجأ الى الحل البديل وهوا الحصول على وثيقة اخرى بديلا عن جواز سفرك ومن ثم استخدامها فى التقدم لدول الاتحاد الاوربى ان شئت بعد ذلك . خاصة وان هذه الوثيقة هى اقامة (سنوية) تحسن من وضع المتقدم الذى لم يحصل على تأشيرات سفر من قبل وتجعل فرصته بالقبول والسفر اكثر، ومن هنا نرشح لك الدراسة والاقامة بدولة تركيا.
ماذا سنقدم لك ؟ 
-  توفير دعوة دراسية رسمية بإسم المتقدم من جامعة محمد الفاتح فى إسطنبول (الحصول عليها بدون مقابلة شخصية من خلالنا) .
- حجز معاد فى السفارة التركيه
- تجهيز الاوراق المطلوبة للسفارة عند حضورك الموعد مثل ( حجز طيران – مكان الاقامة بالجامعة – التأمين الصحى  ) وكيفية التحدث مع موظف السفارة للحصول على التأشيرة، سوف تقوم بدفع تكلفة الفيزا 60$ فى السفارة ويتم خصمها من المبلغ الإجمالى عند الوصول لتركيا.
- ارسال نسخه من القبول الجامعى للسفارة من الجامعة بتركيا لتقوية موقف المتقدم . 
- مساعدتك فى الحصول على التصريح الامنى من مصر لدخول تركيا بدون اى مشاكل عن طريق القبول الجامعى.
- التكلفة لا تشمل تذاكر الطيران ولكن سنحاول جاهدين توفير افضل سعر وافضل وقت ليناسب جميع المتقدمين. 
- تجهيز الاوراق اللازمة من الجهات المعنية عند حضور المتقدم للأراضى التركية، وهذه الاوراق تشمل 
- عقد السكن الجامعى ( موثق من كاتب العدل ) - التأمين الصحى - الرقم الضريبى  - الضامن التركى (الجامعة) 
- الحصول على الإقامة السياحية لمدة سنة فى تركيا.
- بعض الاوراق الاخرى التى من السهل تجهيزها عند حضور المتقدم بنفسه .
- المساعدة فى الحصول على كارت الطالب المواصلات العامة بتخفيض لاستخدامة فى التنقل بشتى انواعها.
- توفير محل السكن الجامعى مع طلبة اتراك او اجانب 
- الوجبات اليومية ( فطار  – عشاء)
- التعليم اليومى داخل حرم الجامعة لمدة 6 اشهر 
- الوصول لمستوي B2  فى اللغة التركية، هذا المستوي يتيح لك الدراسة فى الجامعات الحكومية.
- بعد انتهاء مدة دراسة اللغة نساعدك فى الحصول على قبول جامعى فى الجامعات الحكومية التركية 
*علما ان هذه الخطوات قد تختلف او يضاف اليها بعض الخطوات الاخرى بحسب حالة كل متقدم . 
كيف ابدأ؟ 
-  قم باستكمال بياناتك من خلال هذا الرابط لنكون على تواصل معك من هنـــــا
- قم بإرسال صورة من جواز سفرك وسنضع افضل خطة للحصول على توقيت مناسب بناء على معلوماتك الحالية.
- يتم دفع 1000$ من المبلغ والباقي 1800$ عند الوصول لتركيا.
- يتم ارسال الدعوة اليك فى غضون ايام 
- تجهيز اوراقك الخاصة بالسفر 
- نحدد موعد مقابلتك الشخصية 
- عند تجهيز التأشيرات نبدأ بالاستعداد للسفر نساعدك بحجز افضل تذاكر طيران بافضل سعر 
- عند وصولك الى تركيا يتم ارشادك الى مكان اقامتك وتبدأ دراستك داخل الجامعة.
- تبدا اجرائات كارت الاقامة بعد وصولك بأيام.
- فى خلال شهر من التقديم تحصل على وثيقة اقامتك.
- بإمكانك الان استخدامها بديلا عن جواز السفر فى اغلب معاملاتك.
الأوراق المطلوبة للتقديم على الفيزا:
1- الفيزا الإلكترونية:-
- لو سنك أقل من 20 سنة أو أكبر من 45 سنة، أو معاك فيزا أمريكا أو شنجن أو اي دولة من OECD، مطلوب صورة الباسبور واسم الأم بالكامل واستخراج الفيزا خلال 24 ساعة.
2- الفيزا من السفارة:-
- جواز سفر ساري لمدة 6 شهور  + كشف حساب بنكي على اخر 6 شهور "ممكن كشف حساب الأب أو الأم"+ 2 صورة شخصية 4*6  خلفية بيضاء حديثة + صحيفة الحالة الجنائية + اخر شهادة علمية حصلت عليها ) * ملحوظة الأوراق المطلوبة تختلف من دولة إلى أخري
- الشركة تقوم بتجهيز الأوراق ( الأبليكيشن + حجز الطيران المبدئي + تاكيد ميعاد السفارة)
 (حاليا تقديم على الفيزا من خلال سنتر MZ ) ورسوم التاشيرة فى مصر فى السفارة 60 دولار "التسديد بالدولار"، كما ذكرنا سوف تقوم بدفع تكلفة الفيزا 60$ فى السفارة ويتم خصمها من المبلغ الإجمالى عند الوصول لتركيا.
- أخيراً 
هذا العرض مدته شهرين من الآن لأن الأوضاع متغيره بين الليلة وضحاها وتركيا تتبع منهج اوروبا الان فى التضييق على المهاجرين الى اراضيها بشكل رسمى وبدأت برفع قيمة التأشيرات وتأخير المواعيد فى سفاراتها لذلك نحن نسعى للبداية من الان . علما هناك الكثير ممن يقدمون مثل هذه الخدمات داخل تركيا او من خلال الانترنت بأسعار متفاوتة منها ماهو اقل او اكثر ولكنهم لايهتمون بالتفاصيل مثلما نحاول ان نقدم فى هذه الخدمة.
سياسية الدفع:
1- يتم دفع 1000$ من المبلغ عند التقديم والباقي 1800$ عند الوصول لتركيا.
2- التكلفة لا تشمل سعر تذاكر الطيران.
3- بمجرد الدفع والتوقيع هذا يعني أنك قرأت جميع ما سبق وموافق علي كل التفاصيل المكتوبة ولا توجد على الشركة أي مسؤولية أخري.
من فضلك قم باستكمال بياناتك من خلال هذا الرابط لنكون على تواصل معك من هنـــــا
بعد خبرة أكثر من 5 سنوات حتي الآن فى السوق التركي نستطيع وبكل إحترافية ان نقدم لك عزيزي المسافر العربي إلى تركيا هذا الدليل الذي هو بمثابة كنز وتجارب وخبرات سنوات عديدة قضيناها فى السوق التركي.

أعرف 26 نصيحة لا غني عنها للمسافرين إلي تركيا من هنا

اعرف أيضا عن الخدمات التي تقدمها شركة سافر 
كل التفاصيل الخاصة بالتقديم على الفيزا من مصر هنــــا
لو انت مصري ومقيم فى دولة من دول الخليج
ممكن نقدملك على الفيزا من عندك وهـــنــا كل التفاصيل عنها 
-----------------------------------------------------

تواصل معنا من خلال الواتس اب مباشرة  من هنا
نقوم بتوفير كل شيء بخصوص تركيا
 (  
الفيزا 
 - الإستقبال من المطار - حجز الفنادق - برامج للرحلات اليومية  - حجز الطيران الدولي والداخلي - تأجير سيارات خاصة  - تأجير شقق مفروشة فى أغلب المدن - تنظيم المعسكرات الرياضية)

متاح أيضا التقديم على الإقامة فى تركيا من هنــــا
والتقديم على دراسة اللغة فى تركيا من هنـــا
* كلمنا على رقم المكتب واحنا نخلصلك كل الأوراق الخاصة بالفيزا سواء زيارة أو سياحة أو إقامة أو دراسة أو عمل او علاج.

للحجز أو الاستفسار عن أي تفاصيل ممكن تكلمنا على رقم الشركة
مكتب مصر: 00201018647306 _ 00201279309900 ​​​​ 
ايميل: Info@Safer4Free.com
 مكتب تركيا: 00905445019185 (WhatsApp)
ايميل: Turkey@Safer4Free.com   
مواعيد العمل: من السبت للخميس من الساعة 8 صباحاً لـ 6 مساءًا.
تابع كل عروض سافر من هـنـا​​​​​​