الجهات التي تقدم منح دراسية بألمانيا


 الجهات التي تقدم منح دراسية بالمانيا 

 
دا شرح لمواقع المنح الدراسية و شروطها وليس لمؤسسه البوابه الي المانيا أي علاقه أو معلومات أو مساهمه أو إتصال بالجهات المانحه وعلي الراغبين بالحصول علي هذه المنح الاتصال بمواقع الجهات المانحة مباشره.
1) منح الهيئة الألمانية للتبادل الأكاديمي (DAAD)
الهيئة الألمانية للتبادل الأكاديمي (DAAD) مرفق مشترك للجامعات الألمانية من أجل تشجيع التبادل الأكاديمي العالمي. تشجع الهيئة الألمانية للتبادل الأكاديمي طلبة وخريجين وعلماء في داخل ألمانيا وخارجها في إطار أكثر من مائة برنامج تقدّمه. وهي تمول منحا فردية على مدار سنة كاملة أو لفترة قصيرة ولا سيما برامج جماعية ورحلات دراسية وتدريبات عملية. كما أنها تقدم الدعم للأعمال التعاونية بين المعاهد العليا الألمانية والأجنبية من الناحية العلمية فيما يتعلق بالمشروع نفسه، مثل دعمها للإقامات في مرافق أبحاث ألمانية تقع خارج المجال الجامعي.
أما فيما يتعلق بالمنح الخاصة بالأجانب فإن الهيئة الألمانية للتبادل الأكاديمي تقدمها لصغار السن من خريجي الجامعات في كافة الفروع التخصصية. وهنالك عدد من البرامج موجه مباشرة للطلبة المتقدمين في دراستهم. مقدور الأشخاص المعنيين من الأجانب التزود مباشرة بالمعلومات حول إمكانيات تمويل إقامتهم في ألمانيا من أجل إجراء الأبحاث أو الدراسة وذلك في بنك المعلومات الخاص بالمنح التابع للهيئة الألمانية للتبادل الأكاديمي.
Deutscher Akademischer Austauschdienst
Kennedyallee 50
53175 Bonn
الموقع الرسمي ليها من هـنـا
2) منح مؤسسة كونراد أديناور
للطلبة من كافة أنحاء العالم
مؤسسة كونراد أديناور ذات صلة وثيقة بالاتحاد الديموقراطي المسيحي. والمؤسسة تسهم في تعليم ومواصلة الجيل الناشئ. تتيح المؤسسة للطلبة الأجانب وذلك من خلال التشجيع المالي فرصة نيل شهادة جامعية ألمانية ، تعميق معرفتهم التخصصية و / أو الحصول على درجة الدكتوراه. تتوقع المؤسسة من متلقي المنح أن يقوموا في بلدانهم بتحمل المسؤولية في الدولة والمجتمع ـ وبالذات في مجال العلوم والاقتصاد، والسياسة والإدارة، والإعلام والثقافة أو في منظمات عالمية أيضا. لكن المؤسسة لا تقدم التشجيع المالي لطلبة المعاهد العليا التخصصية والفروع الدراسية الطبية.قيمة المنحة الشهرية تتراوح بين 650 – 920 يورو.
المجموعة المستهدفة:
- طلاب بمعدل جيد إلى جيد جدا ضمن دراستهم الجامعية.
- ملاءة الشخصية.
- النشاط السياسي أو الاجتماعي (العمل ضمن منظمات المجتمع المدني).
- الرغبة بالعودة إلى البلد الأم لنشر العلم وثقافة الديمقراطية والحرية المكتسبة من الدراسة في ألمانيا.
شروط المنحة الدراسية الأساسية:
- معدل جيد الى جيد جدا ضمن دراسة البكالوريوس أو الماجستير.
- الحصول على شهادة اللغة الألمانية B1
- العمر لا يزيد عن 29 عاما عند التقدم للمنحة.
عدد المنح المقدمة سنويا:
60 – 70 منحة.
Konrad-Adenauer-Stiftung
Rathausallee 12
53732 Sankt Augustin
الموقع الرسمي ليها من هـنـا
3) منح مؤسسة هاينريش بول
مؤسسة هاينريش بول ذات صلة وثيقة بحزب الخضر الألماني (Bündnis 90 / Die Grünen). وهي تركز أعمالها على المجالات الديموقراطية،و البيئة الحيوية،و التضامن العالمي و نبذ استخدام العنف. من هذا المنطلق فإن المنظمة الدراسية التابعة لمؤسسة هاينريش بول تقدم سنويا من 80 إلى 100 منحة في إطار برامج منح وتشجيع. وهي تشجع الموهوبين من الطلبة والخريجين الألمان والأجانب في شتى التخصصات. تشترط المؤسسة على متلقيي المنح لديها أن يكونوا حائزين على درجات علمية فوق المعدل وأن يكونوا نشطين بشكل خاص في المجالين الاجتماعي والسياسي. على متلقيي المنح إثبات استعدادهم لتحمل المسؤولية وأن يشتركوا بشكل فعال في تحقيق أهداف المؤسسة. على من أراد التقدم بطلب من أجل الحصول على منحة من المؤسسة أن يكون مسجلا في أحد ى الجامعات الألمانية وأن يكون قد اجتاز المرحلة الدراسية الأساسية. أما متلقو المنح من أجل إعداد رسالة الدكتوراه فعليهم أن يكونوا بحوزة شهادة أجنبية وبقبول من جامعة ألمانية لإعداد رسالة الدكتوراه أو لدراسة تكميلية.
Heinrich Böll Stiftung
Rosenthaler Straße 40/41
10178 Berlin
الموقع الرسمي ليها من هـنـا
المصدر : إِعْمَار - E3mar
 
سفر سافر أوروبا جامعة شنغن شنجن تعليم ألمانيا الدراسة منح منح دراسية