دليل إقامة المستثمر الشريك في الإمارات 2024

إقامة المستثمر في الإمارات، والمعروفة أيضا باسم تأشيرة العمل، هي نوع من الإقامات التي تسمح للمستثمرين الأجانب بالإقامة في الدولة لغرض تأسيس أو امتلاك شركة تجارية. تقدم دولة الإمارات العديد من خيارات الإقامات للمستثمرين لجذب الاستثمار الأجنبي وتعزيز النمو الاقتصادي.

ميزات تأشيرة المستثمر في الإمارات:
توفر إقامة المستثمر في الإمارات العديد من الميزات للأفراد المهتمين بالاستثمار و الإقامة في الدولة، بعض المزايا الرئيسية لإقامة المستثمر في الإمارات هي:
- فرص العمل:
تُعرف الإمارات ببيئة أعمالها الديناميكية والمزدهرة، باقتصاد متين وفرص استثمارية قيّمة، تتيح إقامة المستثمر لرواد الأعمال اكتشاف ومشاركة مختلف المشاريع التجارية وعقد الشراكات والأنشطة الاستثمارية في الدولة.
- الإقامة:
تمنح تأشيرة المستثمر إقامة طويلة الأجل في دولة الإمارات وتسمح للمستثمرين وعائلاتهم بالإقامة والعمل والدراسة في الدولة لفترات طويلة من الزمن، مما يوفر الاستقرار والأمن للمستثمرين وعائلاتهم.
- المزايا الضريبية:
تتمتع دولة الإمارات بنظام ضريبي مشجع مع عدم وجود ضريبة على الدخل الشخصي، وضريبة شركات منخفضة النسبة، يمكن للمستثمرين الاستفادة من هذه البيئة الصديقة للأعمال والاحتفاظ بنسبة أعلى من العائدات والأرباح.
- الوصول إلى الأسواق الإقليمية:
تعد دولة الإمارات بوابة للوصول إلى كافة أرجاء الشرق الأوسط، و تتيح إقامة المستثمر في الإمارات إنشاء وتوسيع شبكات أعمالهم، والوصول إلى الأسواق الإقليمية والاستفادة من الموقع الاستراتيجي للدولة.
- خيارات الكفالة:
يمكن لحاملي إقامة المستثمر كفالة أفراد أسرهم والحصول على إقامات المعالين، الأمر الذي يجمع شمل العائلات ويؤمن الاستفادة من مزايا الرعاية الصحية والتعليم التي توفرها الدولة.
- بنية تحتية عالمية المستوى:
تفتخر دولة الإمارات بمستوى معيشي عالٍ وبنية تحتية حديثة، بما في ذلك الصروح المعمارية الحديثة وأنظمة النقل المتقدمة ومرافق الرعاية الصحية ذات الطراز العالمي ومؤسسات تعليمية من الدرجة الأولى.
- الأمن والاستقرار:
تشتهر دولة الإمارات باستقرار مجتمعها وانخفاض معدلات الجريمة. يمكن للمستثمرين وعائلاتهم الاستمتاع ببيئة آمنة ومستوى معيشي رفيع.
- خيارات الإقامة للمتقاعدين:
تقدم دولة الإمارات إقامات تقاعد للمستثمرين الذين تبلغ أعمارهم 55 عاما فما فوق، للاستمتاع بسنوات تقاعدهم في الدولة.

الفرق بين إقامة المستثمر وإقامة الشريك في الإمارات
*على الرغم من أنها استخدام كلا الاسمين بالتبادل وتقارب الإقامتين من حيث الجوانب التنظيمية والمزايا، إلا أن إقامة المستثمر وإقامة الشريك هما نوعان مختلفان من التأشيرات التي تخدم أغراضاً مختلفة.
*تصدر إقامة المستثمر للأفراد الذين يؤسسون شركة ذات ملكية فردية في الإمارات مع مالك واحد بدون شركاء أو مساهمين.
*من جهة أخرى، تصدر إقامة الشريك لأصحاب الأعمال الذين يؤسسون شركة  في الإمارات مع أكثر من مالك أو شريك/ مساهم.

الأهلية والصلاحية
يمكن لأي شخص فوق سن 18 عاماً ومؤهل لتأسيس شركة في الإمارات الحصول على تأشيرة المستثمر، و تعتمد صلاحية تأشيرة المستثمر في الإمارات على فئة التأشيرة، وهي:

1-     الاستثمار العقاري: من 3 إلى 5 سنوات.

2-     المستثمر / الشريك: 2 سنوات.

3-     الإقامة الذهبية: 10 سنوات.

4-     إقامة التقاعد: 5 سنوات.

*عند انتهاء فترة صلاحية الإقامة يجب عليك تجديدها وإجراء جميع الفحوصات الطبية اللازمة وإجراءات بطاقة الهوية الإماراتية، تواصل مع مزود خدمة محترف، مثل شركة سافر (شركة مُرخصة من وزارة السياحة بترخيص أ رقم 14079) ، لمساعدتك في تجديد الإقامة وبطاقة الهوية الإماراتية بكل سهولة وبساطة.

كيفية التقدم بطلب للحصول على إقامة مستثمر في الإمارات
للتقدم بطلب للحصول على إقامة مستثمر يجب أن يكون لديك استثمار سابق في الإمارات أو أن تؤسس شركة جديدة. إذا كنت تمتلك بالفعل شركة في الإمارات فأنت بحاجة إلى تقديم دليل على استثمارك. تشمل المستندات المطلوبة ما يلي:

1-     الرخصة التجارية.

2-     عقد التأسيس (MoA) 

3-     بطاقة المنشأة.

4-     شهادة الأسهم

5-     شهادة التأسيس

6-     إلغاء أي تأشيرة موجودة.

إذا كنت تؤسس شركة جديدة وترغب في الحصول على تأشيرة مستثمر في الإمارات فأنت بحاجة إلى اتباع الخطوات التالية:
*اختيار الهيكل القانوني لشركتك: حدد الهيكل القانوني المناسب لشركتك، مثل شركة ذات مسؤولية محدودة
(LLC) أو مؤسسة منطقة حرة (FZE) أو مكتب فرعي.
*تسجيل شركتك: تسجيل شركتك لدى السلطة المختصة بناءً على أنشطة أعمالك، و تتضمن العملية الحصول على التراخيص والتصاريح والموافقات اللازمة من السلطات المحلية
.
*التقدم بطلب للحصول على تأشيرة المستثمر / الشريك: بمجرد تسجيل شركتك يمكنك البدء بعملية طلب الإقامة، والتي بدورها تتضمن عدة خطوات هي:-

1-     تقديم المستندات المطلوبة: قدم الوثائق اللازمة مثل جواز السفر والرخصة التجارية وعقد الإيجار وخطة العمل والبيانات المصرفية وغيرها من المستندات.

2-     تقديم الطلب: املأ نموذج طلب الإقامة وقدمه مع المستندات المطلوبة إلى سلطة الهجرة المناسبة في الإمارة التي تخطط لتأسيس عملك فيها.

3-     دفع الرسوم: ادفع رسوم التأشيرة المعمول بها والتي تختلف وفقاً لطريقة التقديم ونوع التأشيرة التي تتقدم بطلب الحصول عليها

4-     الفحص الطبي والبيانات البيومترية: يتعين عليك الخضوع لفحص طبي وتقديم البيانات البيومترية كجزء من عملية طلب الإقامة.

5-     التقدم بطلب للحصول على بطاقة الهوية الإماراتية: بطاقة الهوية الإماراتية هي وثيقة أساسية تحمل جميع معلوماتك البيومترية وتسمح لك بالاستفادة من الخدمات الحكومية وفتح حساب مصرفي وتوقيع العقود.

6-     احصل على تأشيرتك: إذا تمت الموافقة على طلبك، فستتلقى تأشيرة المستثمر الخاصة بك، تأكد من الالتزام بفترة صلاحية التأشيرة وإما تجديد أو إلغاء التأشيرة عند انتهاء صلاحيتها.

يمكنك الحصول على الإقامة أو التأشيرة من خلال شركة سافر  (شركة مُرخصة من وزارة السياحة بترخيص أ رقم 14079) بكل سهولة و أمان.

 للحجز أو الاستفسار لا تتردد في التواصل معنا
00905016451111 / 00905010451111 / 00905521501111
00905549302222 / 00905444668838

   أو تواصل معنا مباشرة من خلال الواتس آب