وادي رم من أشهر معالم الأردن


وادي رم (الوادي المدهش)

وادي رم موقع مدهش، لم تصل اليه يد الإنسان ولا قوته التدميرية العابثة، لقد شكلت عناصر الطبيعة الرياح والطقس منه ناطحات سحاب طبيعية شاهقة ومهيبة وصفها لورنس العرب بـ (ذات الأصداء اللامتناهية).

تشكل رؤوس الصخور الضخمة والمتراصة والمنسقة والمرتفعة عن أرض الصحراء بـ (1750) متراً تحدياً طبيعياً لمتسلقي الجبال المحترفين. يعرف وادي رم بـ (وادي القمر) وقد اتخذه الأمير فيصل بن الحسين ولورنس العرب مركز قيادة خلال الثورة العربية الكبرى ضد الأتراك العثمانيين، وقد شهد هذا الموقع الأعمال البطولية المدهشة التي قام بها هذان القائدان.
نصيحة سافر: لدى زيارتك لوادي رم، تذكر أن تجلب معك ثياباً تقيك البرد لترتديها في الليل، لأن الحرارة تختلف من معدل يبلغ 32 درجة مئوية في وضح النهار إلى 4 درجات مئوية في الليل.
يتيح وادي رم للمتنزهين الأستمتاع بسكون الكون وهدوئه، ومساحات مترامية الأطراف، واكتشاف رسوم صخرية تعود إلى (4000) عام وكنوز مدهشة مخبأة بين ثنايا هذا الموقع
نصيحة سافر: طلب السماح بالتصوير قبل أخذ أي صورة للبدو المحليين

الإنتقال بالجمال فى الوادي:


لديك عدة اختيارات اذا اراد استكشاف هذا الموقع، اولاً عليه التوجه إلى مركز الزوار ففيه كم من المعلومات والتسهيلات يمكنه الإستفادة منها، فاذا اراد استئجار سيارة ذات دفع رباعي مع سائقها الذي هو دليل في نفس الوقت والتجوال لمدة ساعتين او ثلاث يستطيع التعرف على معظم المواقع.

نصيحة سافر: احتشم اللباس عند زيارة منطقة يسكنها البدو. لان ثقافتهم تختلف عن ثقافة الغربيين المتحررين. عدم الاحتشام يعد عدم احترام لهم.
المعروفة والمشهورة، و ان يستأجر جملاً ودليلاً سياحيا بالتنسيق مع مركز الزوار، وبأستطاعة الزائر ان يقضى ليلة في خيمة بدوية يستمتع خلالها بوجبة تقليدية تطبخ على نار طبيعية ويصاحبها انغام الموسيقى البدوية.

 

تتنوع رحلات الأستكشاف في وادي رم، فالوصول إلى الجسر الحجري في (بردة) و(هو اعلى جسر في وادي رم) يمكن ان يتم عبره المرور بطريق اعمدة الحكمة السبعة ومواقع سياحية اخرى مثيرة للاهتمام.هذه الرحلة تستغرق بالسيارة نهاراً كاملاً وعلى ظهور الجمال تستغرق يوماً كاملاً (نهاراً وليلة). 

وهناك طرقات بديلة تتوفر معلومات كافية عنها لدى مركز الزوار او منظمي الرحلات الجماعية. سكان وادي رم بدو محافظون، كرماء يرحبون بالضيوف وكثيراً ما يدعون الزوار للجلوس معهم وشرب فنجان من القهوة او مشاركتهم وجبة طعام.

سافر سفر الأردن عمان وادي رم