برنامج تبادل ثقافي مدفوع بالكامل فى ألمانيا


انتقال و تبادل ثقافي(موفينج مينا)

إن التبادل هو أساس عملية التغير في المجتمع. وعلى ذلك يهدف برنامج موفينج مينا إلى مساعدة الفاعلين الثقافيين الشباب من بلدان العالم العربي على الوصول إلى المشاهد الثقافية الألمانية بسهولة ويسر. كما يسعى إلى تمكين اللقاءات لإعطاء دفعات للمشاهد الثقافية المحلية والإقليمية، تعمل على تعزيز وتشبيك القطاع الثقافي المستقل. فالجهات التي تصاحب التغيير في المجتمع وتعكسها تتمثل في الفنانين وفي المنشآت الثقافية. واستنادًا إلى تجدد اهتمام أوروبا بصفة عامة وألمانيا بصفة خاصة بالثقافة والقائمين عليها في العالم العربي في أعقاب الربيع العربي، يتيح البرنامج الفرصة لكلا الطرفين أن يستفيدا من هذا التبادل القائم على الشراكة.موفينج مينا هو برنامج يعزز الحراك ويوفر الفرصة للجهات الثقافية الفاعلة في البلدان العربية للمشاركة في المهرجانات والمعارض وغيرها من الفعاليات ذات الصلة. كما يحرص في بعض الحالات المبررة على تمويل رحلات لبحث مشروعات مستقبلية.

ما هي طبيعة برنامج موفينج مينا؟
تتمثل الفئة المستهدفة من منح السفر المقدمة من برنامج موفينج مينا في الجهات الثقافية الفاعلة كمصر وتونس و المغرب والأردن. علاوة على ذلك، تُقبل طلبات التقدم من بلدان عربية أخرى في بعض الحالات الفردية المبررة. وإن الرحلات التي تُموَّل من قبل البرنامج هي تلك المتَّجهة من الشرق الأوسط وشمال أفريقيا (MENA) إلى ألمانيا، و الراحلات داخل نطاق المنطقة العربية نفسها. فيما يشمل الدعم عدة جوانب: التكفل بنفقات الطيران والفندق وكذا الانتقال إلى المطار والبدلات اليومية وتقديم المساعدة للحصول على تأشيرات السفر.
ينقسم موفينج مينا إلى برنامجين فرعيين:
أولاً : برنامج ١: وهو موجه نحو تلك المؤسسات الثقافية في ألمانيا التي ترغب في دعوة أفراد من البلدان السابقة الذكر. تتكفل المؤسسة المضيفة بدمج الرحلة في البرنامج من الناحية المفاهيمية وبعملية الإشراف في ألمانيا. كما يمكن تمويل سفريات من المنطقة الى المانيا و داخل المنطقة العربية ذاتها. وتحرص على تقديم طلب يوضَّح فيه الغرض من السفر وعلاقته بعمليات التغيير الجارية في بلدان المصدر.
ثانياً: برنامج ٢ : ويتسنى للزائرين من الأفراد السفر إلى ألمانيا للمشاركة في الفعاليات الثقافية. وفي هذه الحالات يحرص المسافرون على تقديم طلب يُوضَّح فيه الغرض والهدف من السفر وعلاقته بالمجتمعات المتغيرة في بلدان المصدر.
أيُ الفئات يستهدف البرنامج؟
إن الفئة المستهدفة من برنامج موفينج مينا تتمثل في الفاعلين الثقافيين المحليين الأصغر سنًا ممن يرغبون في المشاركة في فعاليات ذات صلة وكذا عرض ومناقشة أعمالهم الخاصة في ألمانيا، في المهرجانات السينمائية والمسرحية والمؤتمرات الثقافية السياسية والمعارض وغيرها من المشروعات الثقافية. إلا أن منح السفر تمتد أيضًا لتشمل أولئك الأفراد الذين يسعون إلى التنمية المهنية الذاتية من خلال الأبحاث أو من خلال المشاركة في الندوات وورش العمل أو المهرجانات، وإلى التبادل مع الزملاء والزميلات في ألمانيا.
علاوة على ذلك، تتاح الفرصة للالتحاق بالبرنامج لمنسقي المعارض والمديرين الفنيين ومديري المشروعات من المنتمين لمختلف المبادرات والمؤسسات من جميع أنحاء الوطن العربي؛ وذلك ليتسنى لهم العثور على شركاء حاليين ومحتملين في ألمانيا والتعاون معهم على تنمية وتنفيذ المبادرات.
ما هي الالتزامات التي ينبغي الوفاء بها في هذا الصدد؟
يتعين على الجهات المختارة من الأفراد والمنظمات المضيفة التوقيع على عقد مع معهد جوته، تُحدد فيه التزامات الطرفين. ويتعين إيضاح علاقة المشروع بعمليات التغير الإجتماعي الجارية في بلدان المصدر. كما يلتزم متلقوا المنح أمام معهد جوته بتقديم كافة المستندات الخاصة باستصدار الفيزا، فى موعد أدناه شهر من تاريخ السفر. كذلك، يلتزموا بتقديم تقرير حول الرحلة، وكذا صور فوتوغرافية ومواد صحفية، إن توفرت. وتوافق المنظمات المضيفة على الإشارة إلى ما تلقونه من دعم من قبل موفينج مينا في مطبوعاتهم وعلى مواقعهم الإلكترونية.
إجراءات الالتحاق
على الراغبين في الالتحاق بالبرنامج ملء استمارة التقدم التالية، وفقًا للبرنامج الفرعي:
برنامج 1
برنامج 2 
يرجى تسليم طلبات الالتحاق الخاصة بكم وفقًا للمواعيد التالية:
١٥ مايو (لمنح السفر المقرر إقامتها من ١٥ يونيو إلى ١٤ أغسطس)
١٥ يوليو (لمنح السفر المقرر إقامتها من ١٥ أغسطس إلى ١٤ أكتوبر)
١٥ سبتمبر (لمنح السفر المقرر إقامتها من ١٥ أكتوبر إلى ٣٠ نوفمبر)
١ نوفمبر (لمنح السفر المقرر إقامتها في ديسمبر)
في حالة وجود استفسارات حول إجراءات الالتحاق يرجى الاتصال بـ:
[email protected]
المصدر: معهد جوته
سفر سافر أوروبا تعليم ألمانيا الدراسة جامعة شنغن شنجن إقامة مجانا منح منح دراسية
رد

mohammed elsha3er

27/07/2016 02:14:35 ص

لينكات التسجيل غير فعاله ...... شكرااا