أهم 15 مسجد في إسطنبول

مدينة اسطنبول  تعتبر أكبر مدن تركيا وثاني أكبر مدينة في العالم من حيث تعداد السكان،و لقبت مدينة إسطنبول بـ “مدينة المآذن” وذلك لكثرة المساجد فيها والتي تنتشر في كل حي من أحيائها، معظم مساجد إسطنبول يعود تاريخها إلى عهد الإمبراطورية العثمانية وهذا يظهر جليّاً من خلال معمارية مساجد إسطنبول وجمال زخرفتها العثمانية.
ما هي أهم مساجد إسطنبول؟
إليك إجابة سافر عن أهم 15 مسجد في مدينة إسطنبول التركية:-
1. مسجد السلطان احمد او المسجد الازرق :


مسجد السلطان احمد او المسجد الازرق اسطنبول ( بالتركية(Sultan Ahmet Camii : من أجمل وأشهر معالم السياحة في تركيا في مدينة اسطنبول متفرداً بمآذنه الست ومتميزاً عن بقية مساجد اسطنبول التي تحمل أربع مآذن فقط. ويعد جامع السلطان احمد من أهم مساجد اسطنبول وأروعها فقد مزج بين فن العمارة الإسلامية وبين الهندسة البيزنطية في تحفة فنية واحدة. وبني جامع السلطان بين عامي 1609 – 1616 م بأمر من السلطان احمد. لذلك زيارة المسجد الازرق اسطنبول فرصة رائعة لالتقاط الصور التذكارية في هذا المعلم الضخم وتوثيق اللحظات المميزة التي ستقضونها هناك .
2. مسجد سليمان القانوني او جامع السليمانية :

يعد مسجد سليمان القانوني او كما يعرف باسم جامع السليمانية ( بالتركيّة( Süleymaniye Camii) : اكبر المجمعات العمرانية في مدينة إسطنبول بعد مجمع الفاتح.يقع جامع سليمان القانوني أو كما يسمى جامع السليمانية في بقعة رائعة من مدينة اسطنبول  فقد بُني على تلة مرتفعة مطلة على مضيق البوسفور والقرن الذهبي ويجاوره الآن جامعة إسطنبول في منطقة بيازيت بناه المعمارسنان وسمي بهذا الأسم نسبة للسلطان سليمان القانوني .يتّسع جامع سليمان القانوني لخمسة آلاف مصلي تقريباً ويحتوي على ضريح السلطان سليمان وعائلته ويعتبر هذا الضريح من أجمل الأضرحة العثمانية الموجودة.  يأخذ جامع السليمانية شكلاً يميل إلى المستطيل ويمتاز ببساطة زخارفه ونقوشه على عكس المساجد العثمانية الأخرى، فقد استخدم البلاط التركي المصقول مع تصاميم تتألف من سبعة ألوان وزخارف نباتية متنوعة.وعند الدخول إلى ساحة مسجد سليمان القانوني يلاحظ في أعلى المدخل نقوش تحكي تاريخ تأسيس المسجد ويمكن رؤية دعامتين كبيرتين تكوّنان الباب الأمامي بواجهته الرخامية الجميلة.ولساحة المسجد شكل مستطيل أيضاً مع أرضية من ألواح المرمر وفي وسط الساحة يمكن مشاهدة نافورة الوضوء وتحيط بالساحة ثلاثة ممرات لثلاثة مداخل تعلوها قبب مرتكزة على أعمدة كبيرة تربط بينها أقواس صغيرة للمسجد أربعة مآذن ترتفع على أركان الساحة الداخلية .
3. مسجد الفاتح :


مسجد الفاتح (بالتركية:( Fatih Camii: يحتل أهمية كبيرة في تاريخ مدينة اسطنبول التركية وهو أيقونة تمثّل روعة فن العمارة الإسلامية في العصور القديمة.وبني مسجد الفاتح في العهد العثماني ضمن منطقة الفاتح في القسم الأوروبي من مدينة إسطنبول التركية ما بين عامي 1463 و1470م ويمثّل نموذجاً مُبهراً للفن الإسلامي التركي في مجال العمارة ويمثّل أيضاً مرحلة من مراحل تطور فن العمارة التركية القديمة.و سمي الجامع بهذا الاسم تيمناً بالسلطان محمد الفاتح الذي أمر ببنائه وهو الذي فتح القسطنطينية عام 1453م.ويضم قبر محمد الفاتح ويمكنكم مشاهدة كيف يأخذ الجامع شكلاً مربعاً وله قبة مركزية في الوسط تحيط بها أربع قبب صغيرة ويضم أيضاً ساحة وباب رئيسي للدخول ومآذن.ويمكنكم مشاهدة تصميم مسجد الفاتح الداخلي والذي يعتبر نسخة عن تصاميم أخرى صممها المعماري سنان آغا وغيره من المهندسين المعماريين في مدينة إسطنبول و  يبلغ قطر القبة المركزية 26 متر محاطة بأربعة قبب صغيرة ومدعمة بأربعة أعمدة رخامية كبيرة.ويأخذ تصميم منبر المسجد الطابع الباروكي بما في ذلك الزخارف الخطية التي تملئ أركان المسجد بالإضافة إلى المحراب .
4. مسجد العرب :

 مسجد  العرب بني عام 717 للميلاد من قبل جيش اسلامي بقيادة الصحابي مسلمة بن عبد الملك الذي أتى لفتح القسطنطينية، وقد حاصر المسلمون البيزنطيين سنة 95 هـ  قرابة عام كامل من البر والبحر. حين عاد المسلمون إلى ديارهم سيطر البيزنطيون بعدها على المسجد وحولوه إلى كنيسة سميت بكنيسة (( سان بالو)) وهي لاتباع مذهب الدومانيك حينها حولت مأذنته إلى جرس للكنيسة.وفي عام 1453 أعاد السلطان محمد الفاتح المسجد لوضعه الأول معيدا التسمية القديمة مسجد العرب وبنوا له منبراً وسمته الدولة العثمانية بـ "جامع العرب"، وأجرت عليه تغييرات كبيرة. والمسجد مؤلف  من منارة واحدة تشبه بشكلها منارة المسجد الأموي و بناء مؤلف من ثلاث طوابق لا يوجد في المسجد قبة و هذا ما جعله مميزا عن بقية مساجد اسطنبول قريبا من مساجد الأندلس شكلاً وبناء المسجد من القرميد والاحجار ذو سطح خشبي مزين ومزخرف محملا ب 22 عامودا خشبي.وفي الجهة الجنوبية من المسجد مقام الصحابي مسلمة ابن عبد الملك كما رمم المسجد في عام 1913 و تم توسيعه و يقع المسجد في الوقت الحالي بين أورتا كوي في منطقة بس أوغلو على خليج القرن الذهبي في إسطنبول .
5. مسجد ايا صوفيا الصغير :

مسجد آيا صوفيا الصغير هو من الجوامع المشهورة في تركيا، تم بناؤه عام 530 ككنيسة تحت اسم  سركيوس وباخوس من قبل الامبراطور البيزنطي اليوستينيانوس في المنطقة ما بين حيي كاديرغا  وجان كورتاران في منطقة مين اونو بإسطنبول، وبعد الفتح العثماني للمدينة تم تحويله إلى جامع في عهد السلطان بيازيد الثاني من قبل مدير دار السعادة حسين آغا حيث نجد قبر حسين آغا في ساحة الجامع. وإن الجامع الذي يتألف نسيجه الجداري من الحجر والطوب قد تم بناؤه على شكل مربع ذو قبة. وقد تعرض لزلزال عامي 1648 و1763 وتم ترميمه عام 1831. وكذلك تعرّض للضرر في عام 1860 من الخط الحديدي المار من قربه. ويظن بأن مأذنته المبنية وفق الأسلوب الباروكي قد تم بناؤها في النصف الثاني للقرن الـ18. وفي عام 1936 تم هدم مئذنته لأسباب غير معروفة وبقي الجامع كذلك مدة طويلة إلى أن بنيت له مأذنة جديدة عام 1955. وكذلك النافورة الرخامية الجميلة ذات الحوض ثماني الشكل التي كانت في ساحة الجامع تم هدمها في عام 1938 .
6. مسجد ايوب سلطان :

يعد مسجد أيوب سلطان (بالتركية( Eyüp Sultan Camii):  أول جامع بناه العثمانيون في مدينة اسطنبول في تركيا بعد فتحهم للقسطنطينية عام 1453م ويقع مسجد أيوب سلطان في القسم الأوروبي من مدينة اسطنبول في منطقة أيوب تحديداً وهو قريب من قبر الصحابي أبي أيوب الأنصاري رضي الله عنه ودفن هذا الصحابي الجليل في هذه المنطقة نتيجة عدم تمكن المسلمين من فتح القسطنطينية في عام 52 للهجرة واستشهاده على إثر تلك المعركة. و يمكنكم مشاهدة قبر أبي أيوب الأنصاري الذي يحتل مكانة كبيرة في التاريخ العثماني ، بالاضافة الى قبور زوجاته وأولاده.و يوجد أيضاً نوافير مياه في باحة المسجد الأولى مزينة بنقوش وكتابات إسلامية .
7. مسجد الجامع الجديد :

مسجد الجديد اسطنبول (بالتركية ( Yeni Cami, Valide Sultan Camii : من الجوامع التاريخية المشهورة في تركيا وتحديداً في مدينة اسطنبول يتميز بعمارته العثمانية الفريدة وموقعه القريب من البحر و جسر غلاطة .بني الجامع الجديد بأمر من والدة السلطان محمد الثالث صفيّة زوجة السلطان مراد الثالث ويقع في منطقة امينونو في اسطنبول قريباً من السوق المصري. يعود تاريخ الجامع إلى القرن السادس عشر ميلادي وهو من أواخر المساجد الكبيرة في عهد السلاطين العثمانيين وأحد أهم المعالم الموجودة في منطقة امينونو.وتتسم عمارة الجامع التاريخية بفخامة تتجسد في كل عمود وقبة وجزء من أجزاء الجامع، ويحتوي الجامع على فسحة جميلة تتوسطها قبة رخامية ويضم أيضاً مأذنتين كبيرتين ومجموعة من القباب تحيط بالقبة الرئيسية. والقسم الداخلي في الجامع الجديد اسطنبول يشكل لوحة فنية عبقرية رائعة الجمال حيث تشاهد النقوش والخطوط الذهبية والرخام الذي يغطي محراب الجامع وأجزاء أخرى بالإضافة إلى البلاط الفيروزي والزجاج الملون الذي يحيط بالمكان .

8. مسجد السلطان بيازيد :

يُعد جامع بيازيد من أكبر مساجد اسطنبول، حيث بناه السلطان العثماني بايزيد الثاني، الذي كلف المهندس المعماري خير الدين ببنائه سنه 1505 ميلادية 911 هجرية. ولقد تفانى هذا المهندس فى تنفيذ بنائه على النسق البيزنطى مع الحفاظ على السمات الاسلامية ويعتبر مسجد بيازيد الثانى اول اثر عثمانى يمكن رصد تأثير كنيسة آيا صوفيا في تصميمة على الرغم ان قبة مسجد بيازيد الثانى اصغر بكثير من قبة آيا صوفيا فقطر قبة مسجد بيازيد الثانى لا تتعدى 18 متر وتم إنشاء مسجد بايزيد في اسطنبول على شكل متحف ويحمل نمط العمارة العثمانية وبني على شكل مربع تغطيه قبب تستند إلى 4 أعمدة ويحتوي المسجد مئذنتان تفصل بينهما مسافة كبيرة تقدر ب 79م وقد فقدت أحد المئذنتين شكلها الأصلي نتيجة أعمال الترميم. ويشار إلى أن مسجد بيازيد الثاني من أكبر وأفخم وأجمل الجوامع الموجودة في اسطنبول وفقد تم تسمية ميدان عام بذات الاسم و وتقع جامعة اسطنبول بالقرب من هذا المسجد .و يقع بالقرب منه جراند بازار ( السوق المغلق المغطى الكبير) الذي يعرف ايضا بسوق الذهب .
9. مسجد اورتاكوي :

مسجد اورتاكوي ( بالتركية (Ortaköy Camii):  أو كما يعرف باسم مسجد المجيدية يتميز بموقعه ذو الإطلالة على مضيق البوسفور حيث يقع في حي اورتاكوي وهو من المساجد التاريخية الجميلة في مدينة اسطنبول بني مسجد أورتاكوي بأمر من السلطان عبد المجيد سنة 1854م على يد المعماري نيكولاس بايلان في القرن الاخير من الخلافة العثمانية ويحمل الطراز الغربي وقد عرف المسجد باسم جامع المجيدية او مسجد بشكتاش.وتعرض المسجد لعدة كوارث منها الزلزال الذي ضرب البلاد عام 1894م والذي تسبب بدمار كبير في بعض أجزائه وقد رمم وأعيد ترميم المأذنة أيضاً آنذاك كذلك تعرض المسجد لحريق ضخم تسبب بدمار للمبنى أجريت على إثره عمليات ترميم للمسجد مرة أخرى يمكنكم مشاهدة جامع اورتاكوي المكّون من قسمين منفصلين للصلاة، قسم خصص للنساء وقسم آخر مخصص للرجال وإدارة المسجد ويضم قسم النساء قاعة أساسية تشغل مساحة 12.25 متر ويعلوها قبة مرتكزة على الجدران وقد لوّنت القبة بالموزاييك الزهري والزخارف العثمانية المميزة.ويشمل الجامع مأذنتين ومحراب أيضاً استخدم الموزاييك والرخام في تصميمه .
10. مسجد دولما بهجة :

مسجد دولما باهجة أو كما يطلق عليه جامع والدة السلطان السلطانة الأم نسبة إلى( بزم عالم ) والدة السلطان عبد المجيد الأول.وشُرِع في بناء جامع الوالدة سلطان بأمر السلطانة الأم (بزم عالم) والدة السلطان عبد المجيد الأول، واكتمل بناؤه تحت إشراف السلطان عبد المجيد بعد وفاة والدته عام 1853م ، واستغرق استكمال بنائه عامين، وافتتح للعبادة في احتفالية يوم الجمعة الثالث والعشرين من مارس عام 1855م . ويحتل موقعا مميزا على ساحل البحر في منطقة كاباتاش جنوب قصر دولما باهتشة .وتولى بناء جامع دولما باهتشة المهندس المعماري “نيجوغوس باليان” في حقبة انتشر فيها التأثر بالتيارات الغربية المعمارية مع لمسات العمارة العثمانية. وساد في هذه الحقبة مفهوم تأويل مثير للاهتمام حول نتيجة المزج بين الذوق المعماري والتراكم الفني والحضاري للطرز المعمارية كالطراز الباوكي والإمبراطوري وطراز الروكوكو. ومن هذا المنطلق فإن جامع دولما باهتشة هو النموذج المثالي الذي يعكس المقاربة العامة والذوق الفني للحقبة التي ينتمي إليها الجامع. وهناك كتابة منظومة بأربعة أبيات شعرية على بوابة هذا الصحن الموجود ناحية برج الساعة والذي يحيطه الجدران ذات الأربعة بوابات. وتتميز تلك الكتابة المدونة بخط الثلث الجلي، بخيزرنات منقوشة على الطراز الغربي .
11. مسجد ياووز سليم :

مسجد ياووز سليم ( بالتركية: Yavuz Selim Camii) أو كما يعرف باسم مسجد سليم الأول يعتبر ثاني اقدم مسجد عثماني موجود في مدينة اسطنبول التركية.ويتميز المسجد بموقعه الجغرافي فهو موجود على الهضبة الخامسة المطلة على القرن الذهبي ويعتبر من اشهر مساجد اسطنبول وبني مسجد ياووز سليم  في الفترة بين عامي 1520 و 1527م وذلك بأمر من السلطان العثماني سليمان القانوني إحياء منه لذكرى والده سليم الأول.وبني على يد المعماري علاء الدينولكن المعمار سنانهو من انهى الحديقة و انهىتصميم المقابر الملحقة بالمسجد وموقع المسجد على الهضبة يجعله مطلاً على الخزانات الرومانية الأثرية في مدينة اسطنبول.ويمكنكم مشاهدة ساحة المسجد الأمامية التي تضم أعمدة عديدة ومصنوعة من الغرانيت والرخام بالإضافة إلى المأذنتين. ومشاهدة المسجد من الداخل المكون من قاعة مربعة تعلوها قبة رئيسية ترتفع بمقدار 32 متر تقريباً ويحيط بهذه القاعة نوافذ ملونة ومزينة بالخزف.ويحيط بالقاعة الرئيسية شمالاً وجنوباً ممرات مسقوفة تؤدي إلى غرف أخرى مسقوفة بالقباب وعددها أربع غرف وقد كانت هذه الغرف مكانا يسكنه المسافرون .
12. مسجد السلطانة مهرماه :

يعتبر جامع السلطانة مهرماه (بالتركية : Mihrimah Sultan Camii) من المعالم الهامة في مدينة اسطنبول وهو موجود في حي اوسكودار في القسم الآسيوي للمدينة. السلطانة مهرماه هي ابنة السلطان سليمان القانوني الوحيدة وقد اشتهرت بجمالها واسمها الذي يعني باللغة الفارسية (الشمس والقمر). و يمكنكم مشاهدة الجامع الذي يعد من معالم حي اسكودار البارزة وقد تم بناؤه على يد المعماري العثماني الشهير سنان باشا وهو عبارة عن مجمع يضم في وسطه الجامع ويحيط به مشفى ومدرسة ومطبخ كبير. ولذلك يأخذ المسجد شكلاً مربعاً يعلوه في المنتصف قبة كبيرة ترتكز على أربعة أعمدة وتحيط بقاعدة القبة نوافذ توفر الإنارة لداخل المسجد. والمنبر مصنوع من الرخام الأبيض المنحوت .
13. مسجد الحميدية يلدز :

يعتبر حي يلدز من الأحياء التي مثلت الإمبراطورية العثمانية في تركيا حيث يضم هذا الحي الجامعة و قصر يلدز وحديقته ومسجده وهنا نتكلم عن مسجد يلدز (بالتركية ( Yıldız Hamidiye Camii): أو كما يعرف بـ (مسجد الحميدية يلدز)والذي يقع في حي يلدز بمنطقة بشكتاش في مدينة اسطنبول وبني مسجد الحميدية يلدز بأمر من السلطان العثماني عبد الحميد الثاني في عام 1880م وسمي المسجد على اسمه. يتميز المسجد بشكله المستطيل ومأذنته الوحيدة المزخرفة بنقوش عثمانية جميلة، و ان قبة المسجد مرتكزة على أربعة دعائم من الحديد الصلب ومزينة بشكل رائع يطغى على ألوانها اللون الأزرق. ويضم المسجد غرفاً عديدة يمكن الوصول إليها عبر سلالم موزعة على اليمين واليسار حيث تؤدي السلالم الموجودة بجهة اليمين إلى غرفة السفراء وهي غرفة فخمة زين سقفها بالذهب. أما السلالم في جهة اليسار فتؤدي إلى قاعة السلطان التي كان يؤدي صلاته بها وهي أيضاً فخمة ومزينة بالذهب.ويأخذ المسجد شكلاً مختلفاً عن بقية مساجد اسطنبول العثمانية حيث يشعر الناظر إلى هذا الصرح وكأنه قصر فخم .
14. مسجد نور عثمانية ( النور العثماني ) :

مسجد نور عثمانية او مايعرف بمسجد النور هو مسجد عثماني، يقع في حي تشنبرلي طاش ببلدية الفاتح، على التلة الثانية من تلال إسطنبول السبعة، وهو مبني من الرخام وله مئذنتان ويقع جامع نور عثمانية قرب مدخل السوق الكبير (بيوك تشارشي)، كما يجاوره كل من عمود قسطنطين وجامع عتيق علي باشا.وبدأ بناء الجامع سنة 1748 م، بأمر من السلطان محمود الأول، وتم سنة 1755، في عهد أخيه وخليفته السلطان عثمان الثالث، فسمي باسمه نسبة إليه .
15. مسجد سنان باشا :

مسجد سنان باشا (بالتركية ( Sinan Paşa Camii): هو مسجد عثماني يقع في منطقة بشيكطاش المكتظة بالسكان في اسطنبول، و بناه المهندس المعماري العثماني الشهير سنان أغا المعروف بمعمار سنان بأمر من أمير البحر العثماني القبطان باشا "سنان باشا" قائد البحرية العثمانية الذي توفي 21 ديسمبر 1553م.ويقع المسجد مقابل جسر بشيكطاش، وتم الانتهاء من بناءه في عام 1555م. وبُني على مخطط مستطيل الشكل.وتستند القبة المركزية على أعمدة وأقواس على شكل سداسي، وللمسجد قبتين اثنتين على كلا الجانبين. منذ تأسيسها، تم إصلاح وترميم المسجد في عدة تواريخ مختلفة.ويحتوي على عدد كبير من ساعات  الحائط التاريخيةالتي اهداها ملوك اوروبا للخلفاء العثمانيين و السلاطين .


اعرف أيضا عن الخدمات التي تقدمها شركة سافر 
كل التفاصيل الخاصة بالتقديم على الفيزا من مصر هنــــا
لو انت مصري ومقيم فى دولة من دول الخليج
ممكن نقدملك على الفيزا من عندك وهـــنــا كل التفاصيل عنها 
-----------------------------------------------------------------------------
تواصل معنا من خلال الواتس اب مباشرة  من هنا
نقوم بتوفير كل شيء بخصوص تركيا
 (  الفيزا  - الإستقبال من المطار - حجز الفنادق - برامج للرحلات اليومية  - حجز الطيران الدولي والداخلي - تأجير سيارات خاصة  - تأجير شقق مفروشة فى أغلب المدن - تنظيم المعسكرات الرياضية)
متاح أيضا التقديم على الإقامة فى تركيا من هنــــا
والتقديم على دراسة اللغة فى تركيا من هنـــا
* كلمنا على رقم المكتب واحنا نخلصلك كل الأوراق الخاصة بالفيزا سواء زيارة أو سياحة أو إقامة أو دراسة أو عمل او علاج.
للحجز أو الاستفسار عن أي تفاصيل ممكن تكلمنا على رقم الشركة
مكتب مصر: 00201018647306 _ 00201279309900 ​​​​ 
ايميل: Info@Safer4Free.com
 مكتب تركيا: 00905445019185 (WhatsApp)
ايميل: Turkey@Safer4Free.com   
مواعيد العمل: من السبت للخميس من الساعة 8 صباحاً لـ 6 مساءًا.
تابع كل عروض سافر من هـنـا​​​​​​