كل شروط إقامة العمل فى تركيا للمدير والموظف


كل شروط إقامة العمل فى تركيا للمدير والموظف

مجموعة سافر تساعدك على تأسيس شركتك و بدأ مشروعك في تركيا من خلال توفير أفضل المحاسبين القانونين المختصين في عمليات تأسيس الشركات التركية حتى نضمن لك الوصول إلى أفضل استفادة من  شركتك.

في البداية يمكنك التعرف على أنواع الشركات التي يمكنك انشاؤها وأيضا كل الأسئلة والأجوبة المتعلقة بتأسيس الشركات فى تركيا.. أيضا يمكنك التعرف أكثر على فرص الإستثمار في تركيا
------------------------------------------

هل تريد الحصول على إقامة العمل في تركيا لكي يكون عملك بشكل قانوني؟

إليكم كافة تفاصيل استصدار إقامة العمل في تركيا

إقامة العمل لأصحاب الشركات

إقامة العمل للعاملين

1- دعونا نبدأ بتوضيح هام، فإقامة العمل هي نفسها إذن العمل، ولا يختلفان في شيء على الإطلاق.
حسب قانون العمل المعمول به في تركيا، فإنه يمنح الأجانب حق العمل على الأراضي التركية (للمقيمين داخل تركيا أو خارجها)، وحسب تعديلات القانون الأخيرة أصبح بإمكان العاملين في الشركات والمصانع والفنادق والمهن الأخرى الحصول على إذن وإقامة العمل التي تمنح صاحبها حقوقًا كثيرة وأهمها السفر بحرية وسهولة، والحصول على فيزا الدول الأجنبية، والتقدم للحصول على الجنسية التركية بالإضافة إلى ميزات كثيرة مشروحة بالتفصيل في المقالة.

2- الحصول على إذن العمل

الحصول على إذن عمل (Çalışma İzni) يكون من وزارة العمل والضمان الاجتماعي، والتي تراعي فيه حاجة السوق للعمالة الأجنبية وبعض المعايير الخاصة التي تتعلق بالخطة العامة للدولة، والتي يتم من خلالها منح أذونات عمل وفرص عمل في تركيا للأجانب وفق متطلبات السوق والطلبات المقدمة من الشركات. ولابد من الإشارة بداية إلى أن الشركة التركية هي التي تقوم بتقديم طلب إذن العمل للأجنبي وتقدم الأوراق المطلوبة لوزارة العمل وليس العامل أو الموظف الأجنبي من تلقاء نفسه.

وطبقًا قانون العمل الخاص بالأجانب، على كل موظف أو عامل الحصول على إذن عمل ليصبح وضعه نظامي في البلد.

3- إقامة العمل للأجانب في تركيا
على كل من يريد الاستثمار في تركيا التقدم عبر وكيل أو عبر القنصليات والسفارات في بلد إقامته للحصول على إقامة عمل تخوله العمل بشكل قانوني وبذلك تكون توفرت إقامتة النظامية، ويدخل تحت غطاء قانون الضمان الاجتماعي، والتأمين الصحي وتأمين الأمومة، والتأمين ضد حوادث العمل والتعويضات، وحينها يتجنب التعرض للعقوبة التي قد تصل إلى إغلاق الفاعلية التجارية أو الصناعية.

4- مميزات إذن عمل
يحصل العامل على الحد الادنى للأجور والرواتب في تركيا، ويعتبر إذن العمل مضاه بل وأفضل من الإقامة السياحية في تركيا بمجموعة من الميزات:

يحق للحاصل على إذن العمل التقدم للحصول على الجنسية التركية بعد 5 سنوات.

يحق للحاصل على إذن العمل السفر إلى كافة الدول لمدة غير محددة.

يحق للحاصل على إذن العمل التقدم على فيزا شنغن أو فيزا للصين، وتكون الموافقة على الفيزا سهلة.

يحق للحاصل على إذن العمل الحصول على إقامة لكافة أفراد عائلته.

يحصل صاحب إذن العمل على ضمان صحي له ولأفراد عائلته.

يحق لأفراد عائلة صاحب إذن العمل دخول الجامعات التركية والمدارس.

5- شروط الحصول على إقامة العمل
بالنسبة لأصحاب الشركات، يحق لصاحب الشركة أو شريكه استصدار إقامة العمل إن كان مقيمًا في تركيا، ويتوفر معه إقامة سياحية عمرها 6 أشهر على الأقل بغض النظر عن المدة المتبقية لتاريخ انتهاء الإقامة السياحية (عشرة أيام كافية). ويحق أيضًا استخراج إقامة العمل لأصحاب الشركات ولو توفر معه الإقامة الإنسانية أو الكمليك.

هناك طريقتين لاستخراج الاقامة:

الطريقة الأولى
الذين يتوفر معهم إقامة سياحية صالحة، يتم تبديل الإقامة السياحية بإقامة العمل شرط وجود صلاحية في مدة الإقامة السياحية لا تقل عن 10 أيام كحد أدنى ولو حتى كان الشخص متواجدًا خارج تركيا.

الطريقة الثانية
هذه الطريقة لأصحاب الشركات المقيمين خارج تركيا وكانوا قد أسسوا شركة في تركيا بموجب جواز السفر وليس معهم أي إقامة في تركيا من قبل.

يتم الأمر عبر الذهاب إلى القنصلية التركية في بلد الإقامة والحصول على كود بموجب أوراق الشركة، وبهذا الكود وبعد تفعيله في وزراة العمل عن طريق وكيل يستطيع صاحب الشركة الحصول على فيزا تجارية تخوله دخول تركيا ويتم إرسال إقامة العمل على عنوان شركته في تركيا.

ولكن هذه الطريقة حساسة جدًا نظرًا للمدة الممنوحة لصلاحية الكود وهي 5 أيام فقط من تاريخ إعطاءه من قبل السفارة أو القنصلية. وخلال الـ 5 أيام يجب تحضير أوراق الشركة كاملة وتسليمها باليد عن طريق وكيل في تركيا إلى موقع وزارة العمل التركية بموجب الكود الذي تم الحصول عليه.

6- بالنسبة للموظفين والعاملين
بالنسبة للشركة التي تتقدم بطلب الحصول على إقامة عمل لأجنبي:

– يجب أن يكون مقابل كل أجنبي يريد الحصول على إقامة عمل 10 موظفين أتراك.

– هناك استثناء بالنسبة للعمال السوريين، إذ فقط مقابل كل سوري يريد الحصول على إقامة عمل 5 موظفين أتراك.

– يجب أن لا يقل رأس مال الشركة عن 100 ألف ليرة تركية، أي ما يعادل حوالي 42 ألف دولار.

– يجب على الموظف أن يكون حاصلًا على كمليك أو إقامة سياحية من 6 أشهر على الأقل.

7- تنويه حول إقامة العمل في تركيا
ننوه هنا إلى أنه لا يستطيع أي شخص الحصول على إقامة العمل من تلقاء نفسه، فيجب إبرام عقد بين العامل وصاحب العمل ويجب أيضًا توفر أوراق الشركة الرسمية بموافقة صاحب العمل، فأوراق الشركة شرط أساسي لاستصدار الإقامة وهي سهلة ومتوفرة لدى محاسب الشركة في أغلب الأحيان.

وبعد توفر الأوراق كاملة يقوم صاحب العمل بالتقدم للحصول على إقامة وإذن العمل باسم شركته للموظف الذي يعمل عنده، وعادة يتم إعطاء الإقامة بعد مدة شهرين من بدء المعاملة.

ويحق لجميع المقمين في تركيا الحصول على إذن عمل ما داموا موظفين أو عاملين عند أي شركة، ويحق للعامل أو الموظف بكافة الاختصصات (شركات – معامل – فنادق – إنشاءات – إلخ…) استصدار الإقامة.

8- أنواع إقامة العمل
لا توجد أنواع لإقامة العمل فهي واحدة فقط، ومميزاتها واحدة فلا خلاف بين إقامة صاحب الشركة وإقامة الموظف أو العامل الأجنبي، فبطاقة الإقامة هي بطاقة لونها أزرق مكتوب عليها كافة المعلومات الشخصية لحاملها.

ويستطيع حامل بطاقة الكمليك الحصول على تصريح العمل في تركيا فقط بالكمليك بدون وجود جواز السفر، ويمنح البطاقة الزرقاء نفسها التي يتم منحها لحاملي الإقامة السياحية، ويتم كتابة كل البيانات ومدة الإقامة، إلا أنه لا يحق له السفر خارج تركيا.

9- قيمة تأمين السيكورتا للعاملين في تركيا
بعد الحصول على إقامة وإذن العمل يجب دفع قيمة 600 ليرة شهريًا بشكل دوري من قبل صاحب العمل وتوضع القيمة في إدارة SGK لصالح اسم الموظف الذي يعمل لدى الشركة نفسها، وبالنسبة لأصحاب الشركات يتم دفع مبلغ 592 ليرة شهريًا قيمة التأمين، وننوه أن جميع فئات السيكورتا واحدة.

مثلًا تكلفة السيكورتا للسوريين في تركيا كتكلفة السيكورتا للعراقيين في تركيا، ويستفاد من التأمين المدفوع ما يلي:

– الحصول على حقوق الطبابة والعلاج في تركيا لصاحب الإقامة وأفراد أسرته.

– التعويض الحكومي في حال حصول أي حادث في العمل.

– وبعد إتمام مدة 25 سنة خدمة مدفوعة التأمين يحال صاحب إذن العمل إلى التقاعد ويحصل على راتب تقاعدي شهري مثل أي موظف تركي.

10- غرامة العمل بدون إذن أو إقامة العمل
 تسير وزارة العمل بالتعاون مع غرفة التأمنيات الاجتماعية دوريات على كافة قطاعات العمل بكافة أنحاء تركيا، وهناك صلاحية لدوريات البلديات الحق بمساءلة صاحب العمل عن تقديم مستندات أذون العمل للموظفين في المنشأة، وتقدر غرامة كل من وظف أجنبي ولم يستخرج له إذن عمل بمبلغ 9,300 ليرة تركية في المخالفة الأولى، وتزيد قيمة المخالفة إلى 11,500 ليرة تركية في المخالفة الثانية، وفي المرة الثالثة تصل إلى 17,000 ليرة تركية. وقد يتم إغلاق المنشأة بعد قرار وزارة العمل ويغرم الموظف أيضًا بمبلغ 350 ليرة تركية.

11- تجديد إقامة العمل في تركيا
نقوم أيضًا بخدمة تجديد إقامة العمل في تركيا وباستخراج كافة إقامات العمل:

– إقامة العمل في تركيا للخليجين. اقامة العمل في تركيا للعراقيين.

– إقامة العمل لأصحاب الشركات المقيمن داخل تركيا وخارجها.

– إقامة العمل في تركيا لكافة الجنسيات العربية والأجنبية.

– إقامة العمل في تركيا للسوريين بموجب الكمليك.

(وذلك عن طريق وزارة العمل والضمان الاجتماعي في أنقره)

– إقامة العمل في تركيا للمصريين.

– إقامة العمل في تركيا للسوريين.

مجموعة سافر تساعدك على تأسيس شركتك و بدأ مشروعك في تركيا من خلال توفير أفضل المحاسبين القانونين المختصين في عمليات تأسيس الشركات التركية حتى نضمن لك الوصول إلى أفضل استفادة من  شركتك.
تواصل معنا من خلال الواتس اب من هنا
يمكنك التعرف على أنواع الشركات التي يمكنك انشاؤها وأيضا كل الأسئلة والأجوبة المتعلقة بتأسيس الشركات فى تركيا.. أيضا يمكنك التعرف أكثر على فرص الاستثمار في تركيا
------------------------------------------------
نقوم بتوفير كل شيء بخصوص تركيا
 الفيزا  - الإستقبال من المطار - حجز الفنادق - برامج للرحلات اليومية  - حجز الطيران الدولي والداخلي - تأجير سيارات خاصة  - تأجير شقق مفروشة فى أغلب المدن - تنظيم المعسكرات الرياضية)
متاح أيضا التقديم على الإقامة فى تركيا من هنــــا
والتقديم على دراسة اللغة فى تركيا من هنـــا
* كلمنا على رقم المكتب واحنا نخلصلك كل الأوراق الخاصة بالفيزا سواء زيارة أو سياحة أو إقامة أو دراسة أو عمل او علاج.
للحجز أو الاستفسار عن أي تفاصيل ممكن تكلمنا على رقم الشركة
مكتب مصر: 00201018647306 _ 00201279309900 ​​​​ 
ايميل: [email protected]
 مكتب تركيا: 00905445019185 (WhatsApp)
ايميل: [email protected]   
مواعيد العمل: من السبت للخميس من الساعة 8 صباحاً لـ 6 مساءًا.
تابع كل عروض سافر من 
هـنـا​​​​​​
رحلات إسطنبول الإقامة فى تركيا الشقق فى اسطنبول تأسيس شركات تأسيس شركة فى تركيا تأسيس شركات تركية البيزنس فى تركيا بيزنس فى تركيا السفر للاستثمار تكلفة تأسيس الشركة فى تركيا تكلفة تأسيس الشركة شركة فى تركيا أنواع الشركات في تركيا تأسيس الشركات تأسيس الشركات فى تركيا إسطنبول إقامة تركيا سفارة سفر سياحة سافر أوروبا اسطنبول الجنسية التركية الإقامة العقارية الإقامة الدراسية الإقامة السياحية الاقامة في تركيا اقامة تركيا اقامة عمل اقامة عمل فى تركيا إقامة مدير فى تركيا إقامة موظف فى تركيا إقامة عامل فى تركيا