أهم المتاحف في برشلونة في أسبانيا

متحف نادي برشلونة -1

نبذة عامة :
متحف نادي برشلونة متحف تابع لندي برشلونة كرة القدم المشهور. المتحف من بين الأماكن الاكثر زيارة بمدينة برشلونة. المتحف يعرض العديد من الوثائق والصور والجوائز الخاصة بنادي برشلونة لكرة القدم. كما يعرض مجموعة من اللوحات الفنية للعديد من الفنانين.
افتتح متحف نادي برشلونة لكرة القدم يوم 24 شتنبر أيلول سنة 1984 خلال فترة رئاسة خوسي لويس نونيوس. في سنة 2000 تمت تسمية المتحف باسم الرئيس نونيوس خلال فترة خلفه خوان غاسبار. اعيد فتتاح المتحف يوم 15 يونيو حزيران 2010 بعد عملية التهيئة.
من بين المعروضات بقسم كرة القدم الحذاء الذي سجل به رونالد كومان هدف الفوز سنة 1992، خلال نهاية الالعاب الاوروبية، في الدقيقة 111 من المباراة التي لعبها الفريق ضد سامبدوريا. أي في الدقيقة 21 من الوقت الاضافي. والذي منح نادي برشلونة اول كأس اوروبي.
تبلغ مساحة متحف نادي برشلونة 3500 متر مربع. ويجلب اليه كمًا مهما من الزوار من مختلف الوجهات العربية والعالمية. حيث يبلغ عدد زواره 1.2 مليون زائر سنويا. رقم جعل متحف نادي برشلونة يحتل المرتبة الثانية من حيث عدد الزوار بعد متحف بيكاسو الذي يجلب اليه 1.3 مليون زائر لمدينة برشلونة.
أوقات العمل :
الاثنين/الجمعة 9ص-8م.
العنوان :
C. d'Aristides Maillol, s/n, 08028 Barcelona, إسبانيا
الهاتف :
0034902189900
الموقع الرسمي :هنا
طريقة الوصول :
يمكن ركوب الميترو خط 3 حتى محطة بالو ريال او ليس كورتس، أو خط الميترو 5 حتى محطة كولبلانك أو بادال.
……………………………………..

متحف فريديريك ماريس -2

نبذة عامة :
تحف فريديريك ماريس هو متحف غير عادي مخصص للمنتجات اليدوية الغريبة والرائعة للجوالين عبر دول العالم وجامعي التحف. البناية التي تستضيف المتحف كانت جزءا من القصر الملكي، ومبنى للراهبات والاساقفة والارستقراطيين على مدى سبعة قرون الماضية.
فريديريك ماريس هو أول من قام بفتح المتحف في الشقة الصغيرة التي كان يقطنها سنة 1948. يعرض المتحف مجموعة من الروائع الرومنسية والفنون الدينية القوطية، حيث ان المعروضات بالمتحف تضم مجموعة من الساعات والازياء والكاميرات العتيقة وأنابيب التدخين والبطاقات البريدية.
يتكون المتحف من فضاءين رئيسيين للعرض. الفضاء الاول مخصص لمجموعة كبيرة من المنحوتات الخاصة، والتي جمعها الفنان فريديريك ماريس، وهي تحف جمعها خلال حياته. اما الفضاء الاخر فيجمع مختلف الاشياء التي لها علاقة بالمجتمع الكتالاني منذ منتصف القرن التاسع عشر.
متحف فريديريك ماريس واحد من اهم متاحف المنحوتات بإسبانيا، حيث توجد به العديد من التماثيل والمنحوتات الاخرى، لما بين القرن الثاني عشر والقرن التاسع عشر. المتحف يقع بقصر بمنطقة باري القوطية وراء كاتدرائية لا سو.
أوقات العمل :
طوال ايام الاسبوع 10ص-7م والاحد 11ص-8م والاثنين عطلة.
العنوان :
Plaça Sant Iu, 5, 08002 Barcelona, إسبانيا
الهاتف :
0034932563500
الموقع الرسمي :هنا
طريقة الوصول :
المواصلات العمومية تمكن من الوصول حتى مكان تواجد المتحف بساحة بلاصا دو سانت لو، حيث يمكن التوجه عبر ميترو انفاق برشلونة خط إل4 حتى محطة خومي 1. كما يمكن التوجه عبر حافلات النقل العمومي خطوط 17 و45 و120 وفي17، وحافلة برشلونة السياحية حتى محطة باري غوتيك.
……………………………………..
متحف تاريخ برشلونة -3

نبذة عامة :
متحف تاريخ برشلونة هو متحف للمحافظة والبحث وعرض التراث التاريخي لمدينة برشلونة، من الفترة الرومانية وحتى الوقت الحاضر. المتحف من إنشاء بلدية برشلونة. المتحف التاريخي للمدينة يحكي عن تاريخ كتالونيا بشكل عام ويؤرخ لقصص الحياة العائلية عبر العصور.
يقع المتحف بساحة بلاصا ديل راي بالمنطقة القوطية ببرشلونة. المتحف مسؤول عن العديد من الاماكن التاريخية ببرشلونة، ومن أهمها الموقع الاركيولوجي، الذي يعرض بقايا المدينة الرومانية العريقة، التي يطلق عليها بارسينو باللغة اللاتينية. مواقع أخرى ترجع الى العصور الوسطى ومن ضمنها الحي اليهودي وقصر العصور الوسطى، الذي يطلق عليه بالاو ريال ماخور. ومآثر أخرى معاصرة ومن بينها البناية الصناعية، والاحياء التي لها علاقة بانطونيو غودي والحرب الاهلية الاسبانية.
المتحف يتخذ من بالاو كلارينا باديلاس وهو قصر قوطي موقعا له، حيث يشغل ثلاثة طوابق. في مكان القصر تم العثور على حفريات للمستوطنات الرومانية، وهي الاكبر من نوعها بأوروبا. المتحف يقع وسط منطقة باري القوطية بالقرب من كنيسة لاسو.
تعرض في مدخل المتحف العديد من تحف السيراميك العتيقة، والتي تم العثور عليها خلال عمليات الحفر. المتحف يعرض حفريات تؤرخ لرحلة ألفين سنة خلال الفترة الرومانية. المعروضات تشمل بقايا المستوطنات والرسومات الرومانية. في الطابق الاول من البناية يعرض المزيد عن تاريخ المدينة، حيث يمكن من اعطاء فكرة حول ظهور مدينة برشلونة التاريخية.
أوقات العمل :
طوال ايام الاسبوع 10ص-7م ماعدا الاثنين عطلة.
العنوان :
Plaça del Rei, s/n, 08002 Barcelona, إسبانيا
الهاتف :
0034932562100
الموقع الرسمي : هنا
طريقة الوصول :
المواصلات العمومية تمكن من الوصول الى المتحف، حيث يمكن ركوب خط مترو انفاق برشلونة حتى محطة ليسيو، أو كاتالونيا التي يتوجه نحوهما خط الميترو إل4، كما يمكن التوجه عبر خط الميترو إل4 حتى محطة خومي، أو خط الميترو إل1 حتى محطة كتالونيا.
……………………………………..
متحف بيكاسو -4

نبذة عامة :
يعرض متحف بابلو بيكاسو في برشلونة مجموعة واسعة من الأعمال الفنية للفنان الأسباني بابلو بيكاسو التي تعود إلى القرن العشرين. يحتل المتحف خمسة قصور جميلة جدا يعود تاريخها إلى القرنين الثالث والرابع عشر.
متحف بيكاسو متحف خاص بالأعمال الفنية للفنان الاسباني بابلو بيكاسو. المتحف يقع بمدينة برشلونة وهو واحد من أشهر المتاحف بإسبانيا وأكثرها ارتيادا من طرف الزوار.
رسام القرن العشرين بابلو بيكاسو جمع اعماله في معلمة فنية يطلق عليها متحف بيكاسو. والذي يضم 4249 رسم للفنان. ليصبح بذلك أكبر متحف في العالم من حيث جمع الاعمال الفنية لبيكاسو.
أوقات العمل :
طوال ايام الاسبوع 9ص-7م والخميس 9ص-9:30م والاثنين عطلة.
العنوان :
Carrer Montcada, 15-23, 08003 Barcelona, إسبانيا
الهاتف :
0034932563000
الموقع الرسمي : هنا
طريقة الوصول :
للتوجه الى متحف بيكاسو يمكن ركوب خط الميترو حتى محطة خومي التي يتوجه إليها خط الميترو إل4.

……………………………………..
متحف أركيولوجيا بكتالونيا -5

نبذة عامة :
المتحف الاركيولوجي لبرشلونة متحف مميز للزيارة رفقة الاطفال. يقع المتحف بموقع مميز على سفح جبل مونتجويك. المتحف يقدم نافذة حول التاريخ القديم عن كتالونيا، وعن عصور ما قبل التاريخ.
المتحف الاركيولوجي لكتالونيا يعمل على المحافظة والبحث في المجال الاثري. المتحف يمكن من الاطلاع على تاريخ الرحلة التي قام بها الفينيقيون واليونانيون على متن القوارب نحو الشواطئ الايبيرية. كما انه مكان لإكتشاف ومعرفة حيوانات ما قبل التاريخ، وتوجد به العديد من الكنوز الرومانية التي اكتشفت في منطقة أمبريوس. تعرض بالمتحف كنوز أثرية تجلب مخيلة الطفل نحو عالم التاريخ والاثار القديمة.
المتحف من تصميم بيلاغي مارتينيز إيباتريسيو، ويحتوي على العديد من الاعمال الاثرية لما قبل التاريخ من اليونان القديمة وروما. من ابرز الاشياء المعروضة بالمتحف، التمثال اليوناني أسكيليبيوس، الذي يرجع تاريخه للقرن الثالث قبل الميلاد، وتم اكتشافه بأمبريوس، بالقرب من خيرونا بكتالونيا.
متحف أركيولوجيا بكتالونيا مكان رائع ونظيف ومنظم. المرشد خلال الرحلة بالمتحف يمكن من التعرف عن كل ما هو موجود بالداخل، بتقديم شروحات وافية. المتحف ليس كغيره من المتاحف الاوربية، فهو يعطي نظرة تاريخية عن المنطقة المتوسطية وتاريخها القديم. المتحف قد يأخذ وقتا يصل الى ساعتين او ثلاثة لمشاهدة ما بداخله، والاستمتاع بالتراث الذي يعرضه.
أوقات العمل :
طوال ايام الاسبوع 9:30ص-7م والاحد 10ص-2:30م والاثنين عطلة.
العنوان :
Passeig de Santa Madrona, 39 - 41, 08038 Barcelona, إسبانيا
الهاتف :
0034934232149
الموقع الرسمي : هنا
طريقة الوصول :
للتوجه نحو المتحف يمكن ركوب ميترو انفاق برشلونة حتى محطة بوبل سيكن التي يتوجه اليها خط الميترو إل3، أو حتى محطة إسبانيا اليت يتوجه اليها خط الميترو إل1. كما يمكن التوجه عبر حافلة النقل العمومي رقم 55 حتى محطة ساحة كتالونيا. كما يمكن التوجه عبر حافلات النقل العمومي رقم 9 و13 و27 و30 و37 و50 و57 و65 و109 و157 و165.
……………………………………..
المتحف الوطني للفنون الكاتالونية -6

نبذة عامة :
المتحف الوطني للفنون الكاتالونية في مدينة برشلونة يعتبر أكبر متحف للفنون الجميلة التي وجدت في كاتالونيا منذ العصر الروماني وحتى منتصف القرن التاسع عشر، فهو يحتوي على مجموعة غنية ومتنوعة من اللوحات، وأعمال النحت والوثائق الخاصة بالفن الروماني، والفن القوطي، والفن الباروكي، والفن في عصر النهضة والفن الحديث.
المتحف الوطني للفنون الكتالونية ويعرف ايضا باسمه المختصر (مناك) يقع بمدينة برشلونة. المتحف خاص من حيث مجموعته الرومانية والتي تعتبر الاكثر شمولا على المستوى العالمي. المتحف مميز من حيث المجموعات البارزة التي يعرضها. وتلك الخاصة بالرسومات الرومانية للكنيسة. وكذا من حيث الفن والتصميم الكتالاني في أواخر القرن التاسع عشر وأوائل القرن العشرين.
يضم المتحف مجموعات قوطية ممتازة والتي تبدأ من القرن الثالث عشر وهي خاصة باللوحات الجدارية التي اكتشفت ما بين 1961 و1997 عندما تم تجديد قصرين بالمدينة. المكتشفات هي منحوتات ولوحات من الكنائس المحلية.
أوقات العمل :
طوال ايام الاسبوع 10ص-8م والاحد 10ص-3م والاثنين عطلة.
العنوان :
Palau Nacional, Parc de Montjuïc, s/n, 08038 Barcelona, إسبانيا
الهاتف :
0034622037693
الموقع الرسمي : هنا
طريقة الوصول :
للتوجه الى المتحف الوطني للفنون الكتالونية يمكن ركوب الميترو خط إل1 إل3 حتى محطة إسبانيا.