أجمل الحدائق والمتنزهات في مدريد في أسبانيا

1- الحديقة النباتية الملكية في مدريد

نبذة عامة :
تقع الحديقة النباتية الملكية في مدريد The Royal Botanical Garden of Madrid في قلب مدينة مدريد بالتحديد في ميدان موريو أمام متحف برادو، وتبلغ مساحتها الإجمالية ما يقارب 8 هكتار، وهي من أجمل الاماكن السياحية في مدريد
تم إنشاء الحديقة الملكية عام 1755 م على يد الملك فيرناندو الثالث على ضفتّي نهر مانزاريس. وقد أمر الملك تشارلس الثالث بنقلها لمكانها الحالي في ميدان موريو وذلك عام 1774 م.
تتكون الحديقة من 3 أقسام خارجية متدرجة، و2 من الدفيئات الزراعية، تضم المجموعات إجماليًا أكثر من ثلاثين ألف نبات وزهرة، وأكثر من ألف وخمسمائة شجرة.
يمكنك التجول في الحديقة والاسترخاء بين الأحواض في التدرج الثاني الذي يسمى ” Terrace of the Botanical Schools”
ويضم عددًا من تصنيفات النباتات التي تم ترتيبها حسب علم الوراثة الجينية للنباتات.
أوقات العمل :
طوال ايام الاسبوع 10ص-6م.
العنوان :
Plaza de Murillo, 2, 28014 Madrid, إسبانيا
الهاتف :
0034914203017
الموقع الرسمي : هنا
……………………………………..
2- حدائق ساباتيني

نبذة عامة :
حدائق ساباتيني Jardines Sabatini Madrid هي جزء من القصر الملكي في مدريد اسبانيا، تعد واحدة من الأماكن السياحية في اسبانيا مدريد
أُنشأت الحدائق على النسق النيوكلاسيكي الرسمي وتضم عددًا من السياجات المقصوصة جيدًا في أنماط هندسية بارعة، وفي منتصف هذه الأشجار والسياجات بركة وتماثيل منصوبة والنوافير.
تمثّل التماثيل عددًا من الملوك الأسبان ولم تُوضع خصيصًا لتزيين الحدائق بل من أجل القصر الملكي المجاور للحدائقة.
تعد هذه الحدائق واحدة من أجمل معالم مدريد السياحية، حيث تتميز بالهدوء والجمال والجو الطبيعي الساحر.
يمكنك الجلوس في ظل الأشجار على المقاعد المخصّصة للزوّار حيث تكون في منأى عن الضجيج أو أخذ جولة داخل الحدائق ومشاهدة الأشجار المنمّقة والمنسّقة.
أوقات العمل :
طوال ايام الاسبوع 9ص-9م.
العنوان :
Calle de Bailén, 2, 28013 Madrid, إسبانيا
الهاتف :
0034915425900
……………………………………..
3- حديقة ريتيرو

نبذة عامة :
أحد أكبر الحدائق العامة في مدينة مدريد العاصمة، تقع حديقة ريتيرو مدريد Buen Retiro Park الخضراء في وسط مدينة مدريد الأسبانية بالقرب من بويرتا دي الكالا، تبلغ مساحتها 1400 كيلومترًا.
وهي معروفة باسم بالاسيو دي كريستال ديل ريتيرو ، أنشئت الحديقة في أواخر القرن التاسع عشر وقد صمم معظمها على الطراز القوطي وتعد من وجهات السياحة في مدريد الأكثر شعبية وهي مليئة بالمتاحف الجميلة مثل متحف برادو .
تُعد الحديقة موطنًا لأكثر من خمسة عشر ألف شجرة والعديد من الزهور بالإضافة إلى شجرة السرو الصنبورية والتي يُعتقد أنها أقدم شجرة في إسبانيا حيث يُقدر عُمرها بنحو 400 عام.
التجول في الحديقة الواسعة والتمتع بالمشاهد الطبيعية الخلابة من حولك حيث الأشجار الخضراء في كل مكان والنوافير الجميلة، ستستمتع بالهواء المنعش النقي والاستلقاء على العشب.
إلى جانب أن الحديقة مكان جميل للتنزه والاسترخاء وقضاء أجمل الأوقات العائلية فهي تنظم على مدار العام عدد من العروض الفنية والمعارض وأيضًا الاحتفالات وعروض الألعاب النارية الرائعة ويقام فيها معرض للكتاب سنويًا يأتي إليه المئات من الزوار.
أوقات العمل :
مفتوح دائما.
العنوان :
Plaza de la Independencia, 7, 28001 Madrid, إسبانيا
الهاتف :
0034914008740
……………………………………..
4- ساحة بلازا مايور

نبذة عامة :
تعد بلازا مايور مدريد plaza mayor de Madrid أو الساحة الكبرى في مدريد من اهم الاماكن السياحية في أسبانيا وأكبر الساحات في البلاد كلها.
تعتبر من أهم معالم مدريد قام بإنشائها الملك فيليب الثالث في القرن السابع عشر عام 1617 م لتكون ساحة لتنفيذ عمليات الإعدام ثم صارت بعدها ساحة لمصارعة الثيران.
بلازا مايور أو الساحة الكبرى هي ساحة من أهم الساحات في مدريد، بل علي مستوي إسبانيا كلها. تقام الاحتفالات الرسمية في هذه الساحة.
أوقات العمل :
مفتوح دائما.
العنوان :
Plaza Mayor, 28012 Madrid, إسبانيا
……………………………………..
5- ساحة بويرتا ديل سول

نبذة عامة :
تعتبر ساحة بويرتا ديل سول Puerta del Sol من أشهر وأكثر الأماكن ازدحامًا ومركز تلاقي الطرق الرئيسة في مدينة مدريد
وقد كانت الساحة واحدة من بوابات السور الذي كان يحيط بالمدينة في القرن 15م، وهي من أكثر معالم السياحة في اسبانيا زيارةً.
وتتضمن الساحة ساعة شهيرة تضرب أجراسها خلال احتفالية قطاف العنب وبداية العام الجديد، كما وتضم عدد من معالم المدينة، مثل مكتب البريد القديم، وتمثال العمدة الملك، وغيرها.
ومن أبرز معالم ساحة بويرتا ديل سول تمثال الدب وشجرة التوت الذي يعود تاريخه إلى أواسط القرن الماضي، ويمثل رمز المدينة.
يمكنك التجول في الساحة التي تتضمن العديد من ذكريات المدينة التاريخية، والتقط بعض الصور لنقطة الكيلومتر صفر عند مدخل مكتب البريد.
ويقع داخل الساحة العديد من المحال التجارية والتي تبيع أنواع السلع المختلفة، حيث يمكنك المرور بها لشراء بعض القطع التذكارية.
أوقات العمل :
مفتوح دائما.
العنوان :
Plaza de la Puerta del Sol, s/n, 28013 Madrid, إسبانيا
……………………………………..
6- متنزه مدريد ريو

نبذة عامة :
تم افتتاح منتزه مدريد ريو Madrid Río Park في إبريل من عام 2011م على امتداد نهر مانزاناريس في مدينة مدريد
ويمتد المتنزه ضمن 1,210,881 متر مربع من المساحة التي تم استغلالها لتكوين عدة مساراتٍ ومساحاتٍ خضراء، وجسورًا بأساليب هندسية حديثة.
ويعتبر المتنزه ملاذ أهل المدينة ومن معالم السياحة في اسبانيا الجذابة لمحبي رياضة المشي والجري وركوب الدراجات والنزهات وغيرها من النشاطات.
كما يتضمن المتنزه العديد من المرافق الرياضية لمتعة الزوار، مثل ملاعب التنس، وجدار التسلق الصخري، وملاعب كرة القدم، ومضمار تزلج.
ولكون المدينة بعيدة عن الشواطئ، أضيف للمتنزه شاطئ حضري يضم ثلاثة أحواض مائية ضحلة مزودة بعدة تأثيرات مختلفة كالأمواج والنوافير.
يمكنك أنت وأطفالك التجول والاستمتاع بنزهة عائلية في مساحات المتنزه الخضراء الشاسعة، وقرب أحواض الزهور أو على ضفاف نهر مانزاناريس.
ويضم المتنزه العديد من الجسور لعبور النهر، منها الحجري والمعدني، ولكن من أبرز ما سيلفت انتباهكم الجسر الاسطواني الذي يستحق العبور.
أوقات العمل :
مفتوح دائما.
العنوان :
Puente de Toledo, 28019 Madrid, إسبانيا
الهاتف :
0034915298210