العمل خلال فترة الدراسة فى ألمانيا


العمل خلال فترة الدراسة فى ألمانيا

 

هل يحق لي العمل خلال فترة الدراسة فى ألمانيا؟
نعم يحق للطلاب من خارج الاتحاد الأوروبي العمل ضمن شروط معينة بحيث لايتعارض العمل مع الدراسة التي تأتي في المرتبة الأولى . وتختلف هذة الشروط حسب جنسية الطالب . يسمح لطلاب الاتحاد الأوربي بالعمل أكثر من 20 ساعة أسبوعيا أو عدد غير محدد من الساعات خلال العطلة الصيفية التي تمتد لثلاث أشهر .
أما طلاب الدول خارج الاتحاد الأوربي فيسمح لهم بالعمل 120 يوما بدوام كامل لمدة 8 ساعات يوميا أو 240 يوما لمدة 4 ساعات يوميا . وفي حال رغب الطالب بالعمل أكثر من ذك فإنه يستحصل إذناً بالعمل من دائرة الأجانب بولايته .
أما في طالب السنة التحضيرية فلايسمح له بالعمل إطلاقاً وذلك حسب القانون الألماني16 Abs. 3 Aufenthaltsgesetz.)
إيجاد فرص عمل للطلاب يعتبر سهل نسبيا ولكن يتعذر ذلك دون الحصول على شهادة اللغة الألمانية الأساسية B1 والتي تمثل المعرفة الأساسية باللغة الألمانية . يحتاج الطالب المتقدم لفرصة عمل على سيرة ذاتية CV احترافية على الطريقة الألمانية تظهر مقدراته اللغوية والعلمية والعملية وعلى صياغة طلب التقدم للعمل بمايتناسب مع متطلبات الوظيفة أو العمل .
وعلى الطالب أو المتقدم لفرصة عمل الإبتعاد قدر الإمكان عن الكذب والخداع والتضليل في سيرته الذاتية وأن يحاول أن يبرهن على كل مهارة لغوية أو علمية بشهادة موجدة فعليا .
تتنوع الأعمال التي يمكن أن يقوم بها الطلاب من العمل في المطاعم أو الفنادق أو مع البلدية في الحدائق والشوارع أو في مكتبات الجامعة أوغيرها أو في المصانع على الآلات وفي حقول الانتاج أو توزيع البريد والصحف والإعلانات وبشكل عام فأن العمل اليدوي في الفترة الأولى من حياة الطالب سيكون طاغيا على العمل الفكري لغاية تحصيل المستوى اللغوي الاحترافي .
تمكن الكثير من مواقع الانترنت في ألمانيا المستخدم من البحث في قاعدة بياناتها المليئة بفرص العمل وبعض هذه المواقع يتطلب التسجيل وتحميل السيرة الذاتية وبعضها يربط طالب العمل مع عارض العمل . ونذكر من هذه المواقع على سبيل المثال لا الحصر 

http://www.goeuro.de/jobs
http://www.thelocal.de/jobs/

https://jobboerse.arbeitsagentur.de/
http://www.monster.de/
http://www.stepstone.de/
كما يمكن للطالب أن يصنع إعلانه الخاص ويعرض خدماته من خلال بعض المواقع التي تسمح بذلك مثل :

http://www.markt.de/
http://kleinanzeigen.ebay.de/anzeigen/
يتطلب العمل تصريحاً إذا كان العمل أكثر من 20 ساعة أسبوعياً وغالباً لايتم منح هذا التصريح لتعارضه مع موضوع إقامة الطالب وتأشيرته الممنوحة له والتي هي تأشيرة دراسية وليست تأشيرة عمل.
أدنى أجر ساعي للعمل لا يقل عن 8 يورو في الساعة ويختلف هذا الأجر باختلاف الولاية والمدينة.
يمكن العمل بطريقة غير قانونية و يتراوح اجر الساعة ما بين ٤-٦ يورو و لا يتجاوز ال ٦ يورو بأي حال من الاحوال. هذا العمل لا يتطلب تصريحات او اي نوع من الاوراق و لهذا يكون خطير من الناحية القانونية على صاحبه

المصدر: كتاب سافر للدراسة فى ألمانيا يمكنكم معرفة كل التفاصيل التى تخص الدراسة فى ألمانيا من هنا

سافر أوروبا سفر الدراسة ألمانيا تعليم جامعة شنغن شنجن سفارة إقامة