ما هي مميزات الدراسة فى ألمانيا


ما هي مميزات الدراسة فى ألمانيا

 

1- تمتلك ألمانيا واحداً من أكبر وأقوى الاقتصادات و القطاعات الصناعية في العالم، كما تتمتع بواحد من أكثر القطاعات العلمية حداثة وابتكاراً.
2- المانيا هي الوجهة الثالثة الاكثر شعبية بين الطلاب الدوليين في العالم اكثر من 12% من الطلاب في الجامعات الالمانية هي طلاب من خارجها و تحظى الجامعات الالمانية على احترام كبير من ارباب العمل في العالم لمكانتها .
3- الحصول على درجة علمية مهما كان نوع التخصص هي الاقوى بين غيرها من الدول و معترف بها في كافة دول العالم.
4- عدد المؤسسات التعليمية للتعليم العالي بمختلف انواعها واختصاصاتها و المعتمدة من وزارات التعليم العالي 163  جامعة بالاضافة الى الجامعات المعتمدة من قبل هيئة التبادل الثقافي الالماني (DAAD) وعددها 238 جامعة و معهد متخصص حيث ان عدد الجامعات الحكومية و المعاهد المتخصصة في المانيا 279و جميعها تحظى باهتمام ورعاية كبيرة من الحكومة كما ان معظمها تتلقى تمويلا كبيرا من ذات الحكومة لذا تكون الرسوم الدراسية فيها ما بين 330-500 يورو في الفصل الواحد و عدد الجامعات و المعاهد الخاصة 122 و التي تكون فيها الرسوم الدراسية اعلى قد تصل لغاية 30 الف يورو للمرحلة الاكاديمية كاملة و مجموع الجامعات التي تمنح درجة الدكتوراه لكافة التخصصات 110
5- تكلفة المعيشة زهيدة مقارنة بغيرها من الدول الاخرى فقد تصل تكلفة المعيشة 650-750 يورو بالشهر الواحد شاملة السكن و الطعام و الشراب و اللباس و تختلف باختلاف الولايات و المدن في المانيا .
6- تميز ألمانيا باعتنائها بشريحة الطلبة، وتقدم الكثير من المعونات والتسهيلات لهم، ففي بعض المدن يكون التنقل للطالب مجاني أو شبه مجاني، كما أن هناك العديد من العروض المخصصة للطلاب، كاشتراك الإنترنت والهاتف والسكن وغيره .
7- معدل اجور العمل بالساعة تتراوح ما بين 8 الى 10 يورو تقريبا تختلف باختلاف الولاية و المدينة فيحق للطالب للعمل بمعدل 4 شهور في السنة و هي كافية لتغطية ما يقارب 90% من مصاريفه كما انه معفي من ضريبة العمل .
8- تقوم الجامعات و من خلال مكاتب الخدمات الطلابية بالبحث و توفير العمل للطلاب حديثي التخرج و يحق له البقاء فترة سنة و نصف بعد التخرج بصورة قانونية للبحث عن العمل.
9- الحصول على الاقامة الدائمة بعد مرور عامين تقريبا من توقيع الخريج لعقد العمل مع اي شركة في المانيا و التي تؤهل حاملها بالحصول على الجنسية مستقبلا .
10- خريج الجامعات الالمانية له الحق و الاولوية في الحصول على المنح الكلية او الجزئية في حال اكمل تعليمه العالي.
11- تحتل المانيا المرتبة الاولى بين دول الاتحاد الاوروبي في تسجيل براءات الإختراعات .

ما هي الأسباب تدفعك للدراسة في ألمانيا؟
1- سوف تمنحك ألمانيا شهادة قيّمة معترف بها في جميع أنحاء العالم
2- لديك مجموعة متنوعة من فرص الدراسة
3- يمكنك الدراسة باللغة الإنجليزية، اعرف اكتر عن الدراسة باللغة الإنجليزية من هنــا
4- أنت لست وحيدا
5- الرسوم الدراسية منخفضة أو منعدمة
6- نفقات المعيشة معقولة جدا
7- يمكنك الاستفادة من برامج المنح العديدة
8- سوف تعيش في بلد آمن
9 - سوف تعيش في بلد متنوع في قلب أوروبا
10- تعلم اللغة الألمانية من الممكن أن يفتح لك أبواب عديدة، تعرف على أهم النصائح لاختبار اللغة الألمانية DSH من هنـــا 

المصدر: كتاب سافر للدراسة فى ألمانيا يمكنكم معرفة كل التفاصيل التى تخص الدراسة فى ألمانيا من هنا

سافر أوروبا سفر الدراسة ألمانيا تعليم جامعة شنغن شنجن سفارة إقامة