الأوراق المطلوبة للمنح الدراسية فى ألمانيا


الاوراق المطلوبة فى أغلب المنح الدراسية فى ألمانيا

1- نسخة عن شهادة التخرّج و بيان التقديرات transcript)):

نسخة من الشهادات الجامعية التي حصل عليها الطالب ويتم تصديقها من مكتب وزاره الخارجية.

2- اختبارات اللغة الإنجليزية:

معظم المنح الدراسية تطلب شهادة للغة الإنجليزية،  أشهرهم  TOEFL و IELTS وهناك بعض الجهات الألمانية التي تشترط الحصول على مستوى B2 باللغة الألمانية.

3- رسائل التوصية Recommendation Letter:

 يقوم الخريج بطلب رسائل توصية (رسالتان فيما اكثر) من أعضاء هيئة التدريس الذي درس له، تكون باللغة الإنجليزية ويجب أن تتضمن  إيميل كاتب الرسالة.

ينصح بالحصول عليها بعد التخرج

4 – جواز السفر:

 جواز السفر ساري المفعول

5- الفحص الطبي :

قد يُطلب أيضاً تقرير طبي رسمي من مستشفى يفيد بخلو الشخص من الأمراض السارية والمعدية وأنه قام بجميع التحاليل وجميع اللقاحات المتعارف عليها ويفضل كتابته باللغة الإنجليزية.

6- رسالة الدوافع Motivation letter :

تتوقف على نوع المنحة ونوع التخصص المطلوب .. ويكتب المتقدم شرحا مختصرا عن سيرته الذاتية وقدرته على الابداع في مجال التخصص الذي يود التقدم إليه ليعود بالنفع على الجامعة المستضيفة وعلى بلده عند عودته ويفضل ذكر أعماله التطوعية التي قام بها خلال حياته والتاكيد على عودته الي وطنه.

 

يتقدم لهذة الفيزا من يملك شهادة الثانوية بالفرع (العلمي أو الأدبي أو صناعية أو تجارية أو زراعية ) أو معهد ويريد البدء بالدراسة في جامعة أوروبية أومعهد أو إكمال دراستة الجامعية أو إكمال معهده أو من يملك شهادة تخرج أو ماجستير أو دكتوراه

تنوية الدراسة الجامعية الاولى تدعى باللغة الألمانية "بكالوريوس مثلا شهادة التخرج من الجامعه تدعى بشهادة إنهاء البكالوريوس” 
وهنا أبدء بالحديث من الصفر (بالنسبة لجميع الجنسيات)
لديك شهادة ثانويه بالفرع العلمي : يمكنك دراسه أي تخصص تريده 
لديك شهادة ثانوية بالفرع الأدبي : يمكنك دراسة العلوم الإجتماعية والصحافة وعلم النفس 
لديك شهادة ثانوية صناعية أو تجارية أو شرعية :فهي غير مقبوله للدراسة في ألمانيا ولذلك يجب أن تدرس في معهد في بلدك وتنجح بمعدل فوق ال 70% وإعتمادا على شهادة التخرج من المعهد يمكنك دراسة المجال الذي درسته في المعهد: مثلا لو معك شهادة معهد حاسبات يمكنك دراسة هندسة الحاسبات في ألمانيا أو علوم الحاسوب ولو معك شهادة تخرج مع معهد إدارة أعمال يمكنك دراسة الإقتصاد أو إدارة الأعمال.


المنح المتوفرة في ألمانيا منح عديدة ومتنوعة تختلف حسب التوجه والغاية والجهة المانحة ومن أهم الجهات المانحة للمنح في ألمانيا نذكر:

هيئة التبادل العلمي الألمانية DAAD
منظمة Friedrich Ebert
منظمة Friedrich Naumann 
منظمة Böll
منظمة
Rosa Luxemburg

Studienstiftung des deutschen Volks

المنح الألمانية المدرجة ضمن برامج Erasmus 
نظراً للضغط الشديد والمتزايد على المنح الدراسية في ألمانيا فإنه من الطبيعي أن يتم رفع معايير الاختيار والانتقاء بطريقة المفاضلة بين الطلاب .

من أهم المتطلبات ولشروط الواجب توافرها في الطالب للحصول على منحة دراسية في ألمانيا مع العلم أن هذه المتطلبات بشكل عام وتختلف من منحة لأخرى :

1- شهادة دراسة ثانوية بتقدير جيد كحد أدنى.
2- شهادة دراسة جامعية بتقدير جيد كحد أدنى للطلاب الراغبين بمنح للماستر .
3- شهادة دراسات عليا (ماستر) بمعدل جيد كحد أدنى للطلاب الراغبين بمنح للدكتوراه .
4- اثبات معرفة باللغة الألمانية كحد أدنى B1 يزيد من فرص القبول وليس شرطاً ويختلف موضوع اللغة باختلاف شروط الجهة المانحة .
5- اثبات معرفة باللغة الانجليزية بمستوى جيد جد ا (شهادة TOEFL  أو IELTS)
6- اثبات إلمام بأي لغة أجنبية أخرى يزيد من فرص القبول وليس شرطاً.
7- شهادة تثبت بعض الخبرة في المجال الذي يريد الطالب دراسته أو إتمام دراسته يزيد فرص القبول .
8- شهادة من إحدى المنظمات الحكومية أو غير الحكومية تشهد بأنك كنت متطوعاً أو ناشطاً في إحدى المجالات الإنسانية أو الحقوقية أو الإجتماعية أو البيئية أو الطبية أو التنموية تزيد فرص القبول كثيراً لأنها تظهر المسؤولية الاجتماعية للمتقدم .

9- رسائل التوصية Recommendation Letter: يقوم الخريج بطلب رسائل توصية (رسالتان فيما اكثر) من أعضاء هيئة التدريس الذي درس له، تكون باللغة الإنجليزية ويجب أن تتضمن  إيميل كاتب الرسالة.(ينصح بالحصول عليها بعد التخرج )

10- جواز السفر: ساري المفعول

11- الفحص الطبي : قد يُطلب أيضاً تقرير طبي رسمي من مستشفى يفيد بخلو الشخص من الأمراض السارية والمعدية وأنه قام بجميع التحاليل وجميع اللقاحات المتعارف عليها ويفضل كتابته باللغة الإنجليزية.

12- رسالة الدوافع Motivation letter : تتوقف على نوع المنحة ونوع التخصص المطلوب .. ويكتب المتقدم شرحا مختصرا عن سيرته الذاتية وقدرته على الابداع في مجال التخصص الذي يود التقدم إليه ليعود بالنفع على الجامعة المستضيفة وعلى بلده عند عودته ويفضل ذكر أعماله التطوعية التي قام بها خلال حياته والتاكيد على عودته الي وطنه.

13- سيرة ذاتية CV تبين الكفاءات العلمية والعملية واللغوية للمتقدم ويجب أن يقرن كل بند من بنود السيرة الذاتية بشهادة أو مستند يثبت صحة البند .
14- الالتزام التام بمواعيد التقدم للمنح ومواعيد المقابلات والالتزام بشروط التقدم لكل منحة والانتباه بأن هذه الأوراق يجب أن تكون مصدقة من الخارجية ومترجمة.

 

المصدر: كتاب سافر للدراسة فى ألمانيا يمكنكم معرفة كل التفاصيل التى تخص الدراسة فى ألمانيا من هنا

سافر أوروبا ألمانيا تعليم شنغن جامعة شنجن سفر الدراسة سفارة إقامة