نصائح هامة لاختبار اللغة الألمانية DSH


نصائح هامة لاختبار اللغة الألمانية DSH

لكل إللى بيحلموا بالدراسة فى ألمانيا
دول بقى شوية نصايح لإجتياز أختبار اللغة الألمانية DSH وهو إختصار ل (Deutsche Sprachprüfung für den Hochschulzugang) أي (امتحان اللغة الالمانية لدخول الجامعة)، وهو الخطوة الاولى في طريق كل طالب أجنبي يريد الدراسة في ألمانيا ولا يستطيع البدء بالدراسة الجامعية من دونه. وهناك كثير من الطلاب يضطر لاعادة هذا الامتحان اكثر من مرة ويعود السبب لعدم التحضير جيدا لهذا الامتحان. 
مستعدين:
يتكون إمتحان DSH من قسمين :
* القسم الكتابي (Schriftliche Prüfung) والذي يضم الأجزاء التالية:
1. فهم الاستماع (Hörverstehen)
2. فهم المقروء (Leseverstehen)
3. القواعد اللغوية (Wissenschaftssprachliche Strukturen)
4. كتابة موضوع إنشائي (Textproduktion)
* القسم الشفهي (Mündliche Prüfung)
1.فهم الاستماع (Hörverstehen):
في هذا القسم يتم توزيع ورقة الاسئلة على الطلاب ويتم منحهم مدة عشرة دقائق لقراءة الاسئلة ومن ثم يقوم شخص من ادارة الامتحان بقراءة النص كاملا (تكون قرائته واضحة ومتوسطة السرعة نوعا ما) وفي هذه الاثناء على الطلاب كتابة ملاحظاتهم الخاصة عما فهموا من النص،بعد ذلك يقوم هذا الشخص باعادة قراءة النص مرة أخرى.
لمحة عن ورقة الاسئلة:
* فراغات ويجب عليك تكملتها بكلمة واحدة او كلمتين (Stichworte).
* جدول عليك تعبئته بكلمات قصيرة أو أرقام.
* أسئلة عامة عن النص.
* بعض الاسئلة يكون عبارة عن ذكر نقاط (السلبيات/الايجابيات/الميزات…إلخ)
قطعة فهم المقروء:
وتكون عبارة عن قطعة عن موضوع ما (وهنا تجدر الإشارة الى أنه لا يمكن التنبؤ بموضوع القطعة فيمكن أي موضوع يأتي)
وتكون الاسئلة عبارة عن أسئلة عامة عن النص.
4.كتابة الموضوع الإنشائي (Tektproduktion):
هذا القسم هو أكثر قسم يستطيع الطالب التحضير له فما عليه سوى حفظ بعض الجمل (التي من الممكن أن تكون مناسبة لأكثر من موضوع) ويجب مراعاة كتابة الموضوع كالتالي:
أولاً: كتابة المقدمة (أطلع على مقدمات مختلفة لعدة مواضيع)
ثانياً: وصف الجرافيك (هناك عبارات معينة لوصف الجرافيك ينصح بحفظها لان وصف الجرافيك متشابه في أغلب الاحيان وما على الطالب الا ان يغير بعض الكلمات)
ثالثاً: التحدث عن الموضوع (يكون هناك نقاط معينة يجب التكلم عنها حاول الالتزام بها وأعطي لكل منها حقها في الكتابة).
رابعاً: مقارنة الموضوع بالنسبة لبلدك.
اخيراً: خاتمة الموضوع والتي بالعادة تضم جملتين او أكثر تلخص كل الموضوع كما أن هنا يستطيع الطالب كتابة رأيه.5.القسم الشفهي (Mündliche Prüfung)
يكون هذا الامتحان بعد ظهور علامة الامتحان الكتابي ويتم دعوة الطلاب الذي استطاعوا اجتياز الامتحان الكتابي إلى هذا الامتحان والذي يكون عبارة عن صورة أو جرافيك (رسم بياني) وعلى الطالب شرحها والتحدث عنها..يتم منح الطالب 15 دقيقة تقريبا ليرتب أفكاره ويكتب ملاحظاته عن الصورة ومن ثم يدخل إلى لجنة الامتحان حيث يعرف تعريف بسيط عن نفسه ثم يبدأ بالشرح عن الصورة.
عادة ما تكون لجنة الامتحان لطيفة فلا هناك داعي للتوتر والقلق. حاول أن تعرف عن نفسك بجمل بسيطة وواضحة. من الجيد حفظ بعض الجمل عن بلدك أيضاً.
يعتمد الامتحان الشفوي في أغلبه على عبارات الجرافيك فلذلك من الجيد حفظها والتدرب على لفظها ونطقها بالشكل الصحيح. وفي الرابط يوجد أهم عبارات الجرافيك مع ذكر مثال على كيفية وصف الجرافيك:
وتذكر**
أنه لا ضرر في سؤال الاخرين عن تجاربهم السابقة عن الامتحان لكن انتبه فهناك من هو مهمته إثباط عزيمتك وإدخال شعور الخوف والاحباط، فلا عليك منهم، توقف عن الحديث مع هؤلاء الاشخاص ولا تبالي لكلامهم وتذكر دائما بأن الله لا يضيع اجر من أحسن عملا.
الاستفادة من مواقع التواصل الاجتماعي لتعلم المزيد عن اللغة الالمانية فهناك الكثير من الجروبات التعليمية على موقع الفيس بوك..فحاول الانضمام إلى إحدى هذه الجروبات التي تجدها مناسبة لك.
وكذلك الاستفادة من موقع اليوتيوب فهناك مئات الفيديوهات والقنوات التي تتخصص فقط بتعليم اللغة الالمانية.
من الجيد أيضا متابعة برامج الاطفال فهي موجهة للأطفال ولغة الأطفال لغة سهلة وبسيطة.
التحدث مع الناس بالالمانية ولا تخجل من ارتكاب الاخطاء اللغوية فالانسان يتعلم من أخطائه..فما عليك الا ان تتكلم حتى يأخذ لسانك على اللغة الالمانية.
احفظ خمس كلمات جديدة كل يوم وضعها في مكانك تستطيع رؤيتها كل يوم وقم بتكريرها وضعها في جمل حتى تستطيع تذكرها بشكل أفضل.
اصنع قاموسك الخاص..حيث قم بإحضار دفتر صغير وقسمه إلى عدة أقسام (كلمات/افعال/صفات/حروف الجر) كما وقم بتصنيف الكلمات حسب أداة التعريف (die der das) وخصص لكل منها لون خاص..هذه الطريقة مجربة وفعالة جدا وتسهل عليك حفظ الكلمات وتمييز اداة التعريف المناسبة لكل كلمة.
إستعن أيضا بالبطاقات فهي تسهل من عملية الحفظ.
ينصح قبل تقديم الامتحان بالمشاركة في دورة تحضيرية (DSH Vorbereitungskurs) بالعادة تقام بالجامعة نفسها ويتم بها مناقشة نماذج سابقة للامتحان وهكذا تأخذ لمحة بسيطة عن ماهية الإمتحان وأسلوب طرح الأسئلة.
لمن لا يريد أخذ كورس تحضيري للامتحان أنصحه بكتاب DSH & Studienvorbereitung 2020.
أبحث عن الكلمات المفتاحية في كل سؤال لتجد الاجابة المناسبة.
انتبه جيدا للوقت.
إن حدث -لا سمح الله- ولم تتوفق في المرة الاولى لاعليك ولا تيأس حاول أكثر من مرة وفي كل مرة كن مستعد أكثر. أهدافنا تستحق منا المحاولة.
ثق بالله ثم بنفسك ومجهودك وستنجح بإذن الله.
وفي النهاية لا شك أن اللغة الالمانية ليست سهلة بالمقارنة مع اللغات الاخرى إلا أنها ليست مستحيلة كما أن أي صعوبة ستتلاشى بالمجهود الكبير وبالمثابرة والاصرار بإذن الله ولا تنسوا الثقة بالله والتوكل عليه فهو قادر كل شيء.
أوروبا سافر شنجن شنغن سفارة سفر الدراسة ألمانيا تعليم جامعة إقامة