حقائق عن أجمل قصر فى إسطنبول للقنصلية المصرية


حقائق عن أجمل قصر فى إسطنبول للقنصلية المصرية 

على ضفاف البوسفور يقف بشموخ قصر "بيبيك"؛ واحد من أروع القصور المصرية الموجودة في مدينة اسطنبول. أمّا صاحبة هذا القصر فهي الأميرة أمينة إلهامي ابنة إلهامي باشا ابن عباس حلمى الأول، وزوجة الخديوي توفيق، ووالدة الخديوي عباس حلمي الثاني. أوقفت أمينة هانم حياتها واهتمامها وتبرعاتها على العمل العام وكفالة المساكين والمرضى في الجمعيات الخيرية، فلقبت بـ "أم المحسنين"، كما كانت تعرف أيضا باسم الوالدة باشا.

يقع قصر الوالدة باشا في شارع جودت باشا في منطقة بيبك؛ حيث شيّده المهندس المعماري الإيطالي رايموندو ديرانكو، وهو اليوم مقر القنصلية المصرية. واشتهر القصر باسماء منها: "قصر الخديوي"، و"قصر أمينة والدة باشا"، و"قصر الخديوي إسماعيل باشا"، و"قصر القنصلية المصرية".

ويرجع تاريخ مبنى القنصلية المصرية المشيّد بأساليب الفن الجديد (أرت نوفو) إلى مطلع القرن العشرين، إذ يعد المبنى الثالث المشيد في هذه اسطنبول؛ فالمبنى الأول هو قصر دري زاده محمد عطاء الله أفندي شيخ الإسلام في عهد السلطان عبد الحميد الأول المشيد في عام 1781، وجلس به –لاحقًا- دري زاده عارف أفندي أحد قضاة عسكر السلطان أحمد الثالث، وبعد وفاة عارف أفندي أصبح القصر ملكًا لابنه شيخ الإسلام عبد الله أفندي. أمّا المبنى الثاني فهو مبنى رؤوف باشا أحد الصدر الأعظم للسلطان محمود الثاني. وبعد ذلك اشترى علي باشا –وهو صدر أعظم في فترة التنظيمات- القصر من رؤوف باشا ثم قام بتجديده.

عندما مات علي باشا، لم يستطع ورثته تغطية نفقات القصر. ويروى أن السلطان عبد الحميد الثاني اشترى القصر وأهداه إلى خديوى مصر عباس حلمي الثاني في عام 1894 بمناسبة توليه عرش الخديوية المصرية لكي يكون مقرًا له خلال زيارته المتكررة إلى عاصمة الخلافة.

وبعد مرور سنوات قليلة بنى الخديوي عباس لنفسه سراي على الجانب الآسيوي من البسفور، ليعيش فيه مع زوجته، أما قصر بيبيك فقد تحول ليصبح المقر الرسمي لوالدة الخديوي خلال رحلاتها إلى اسطنبول.

عقب إعلان مصطفى كما باشا إلغاء الخلافة في تركيا ومصادرة جميع أملاك الأسرة العثمانية وتأميمها عام 1924م، حاول ورثة على باشا استعادة القصر، وقاموا باللجوء إلى القضاء التركي، واعلنو أنه لم يتم  تعويضهم من قبل السلطان عبد الحميد عندما استولى على ممتلكاتهم ، وقد خاض محامو الوالدة باشا معركة قانونيّة استمرت سنوات طويلة في المحاكم التركية حتى استطاعوا إثبات أحقية الوالدة باشا في هذا القصر.

ولكى تتأكد الوالدة باشا من أن القصر سيبقى بعد وفاتها في أيدى مصرية فقد أوصت أنه عند وفاتها فإن ملكية قصرها الموجود في بيبيك تعود إلى الحكومة المصرية من أجل استخدامها كمقر للمفوضية الملكية المصرية في اسطنبول.

ويضم قصر والدة باشا، الذي يقع وسط البوسفور وفي منطقة آمنة، ثلاث واجهات تطل على البحر، وواجهتان تطلان على الشارع.صُممت شُرفات الطابق الأول على نحو رائع حيث زُينت بتجويفات وتقعيرات فنية. والواجهة المطلة على البحر والواجهات الجانبية بها زخرفة غاية في الروعة، ويتوسط أعلى المبنى اسمين من أسماء الله تعالى.

جدير بالذكر أن مبنى القنصلية المصرية الذي يعتبر من أجمل المباني الموجودة في اسطنبول بفضل معماره الحديث قد تم ترميمه من قِبل شركة صاروهان للإنشاءات، واستمرت أعمال الترميم عامين ونصف العام.

العنوان : Bebek, Cevdet Paşa Cd. No:12, 34342 Beşiktaş/İstanbul
الموقع على الخريطة: هنــــا
التليفون: 00902123242133

 -----------------------------------------------------------------------------
نقوم بتوفير كل شيء بخصوص تركيا
 ( 
الفيزا - الإستقبال من المطار - حجز الفنادق - برامج للرحلات اليومية  - حجز الطيران الدولي والداخلي - تأجير سيارات خاصة - تأجير شقق مفروشة فى أغلب المدن - تنظيم المعسكرات الرياضية)
متاح أيضا التقديم على الإقامة فى تركيا من هنــــا
والتقديم على دراسة اللغة فى تركيا من هنـــا
* يمكنك التواصل معنا على أرقام مكتبنا فى مصر أو فى تركيا وسنقوم بمساعدتك فى الحصول
على الفيزا سواء زيارة أو سياحة أو إقامة أو دراسة أو عمل او علاج.
للحجز أو الاستفسار عن أي تفاصيل برجاء التواصل معنا على رقم الشركة
مكتب مصر: 00201018647306 _ 00201279309900 
ايميل: [email protected]
مواعيد العمل: من السبت للخميس من الساعة 8 صباحاً لـ 6 مساءًا.
مكتب تركيا: 00905445019185 (WhatsApp)
ايميل: [email protected]  
مواعيد العمل: من الأثنين للسبت من الساعة 9 صباحاً لـ 6 مساءًا.
إسطنبول فى إنتظاركم ونتمني لكم رحلة سعيدة
تابع كل عروض سافر من هـنـا

سافر أوروبا سياحة سفر تركيا سفارة إقامة istanbul اجمل قصر فى اسطنبول travel turkey visa to egypt from istanbul visa to egypt الفيزا لمصر اغلى قصر فى اسطنبول الفيزا من اسطنبول للقاهرة فيزا مصر من تركيا قنصلية مصر فى تركا القنصلية المصرية تركيا سفارة مصر فى اسطنبول القنصلية المصرية فى تركيا القنصلية المصرية فى اسطنبول الفيزا لمصر من اسطنبول القنصلية المصرية