الأردن فى المرتبة الأولى سياحيا فى 2017


الأردن فى المرتبة الأولى سياحيًا فى 2017 

وُضعت الأردن في المرتبة الاولى من حيث المقاصد السياحية العالمية للعام 2017 على رأس 35 دولة، فى تقرير شبكة ماتادور الاعلامية الاميركية والمعنية بالسياحة.
شبكة ماتادور تعتبر من كبرى الشبكات المهتمة بنشر الصور والأخبار والفيديوهات عن السياحة العالمية، معتبرة الأردن بلد مستقر رغم كل ما يجري من أحداث في المنطقة، وهذا سيجعلها فى المركز الأول لعدد السياح فى 2017، وحددت ستة أسباب للسياح لزيارة الأردن وهي (الإنسان الأردني وكرمه، والبتراء، الطعام، ووادي رم، والبحر الميت، وتاريخ المنطقة).
يمكنكم معرفة الدولة التى تليها في التقرير كاملًا من هنــــا

 
تعالوا نتعرف على أهم المعالم التاريخية في الأردن
 
1- (عمان) عاصمة الأردن
 


عاصمة الثقافة العربية المدينة الحديثة والعريقة فى نفس الوقت، قامت عمان عاصمة المملكة الأردنية الهاشمية، على عدد من الهضاب والمرتفعات واخذت تمتد وتتسع عاماً بعد عام، لتشمل المزيد من المناطق والمساحات، وقد جاءت امتداداً تاريخياً لربة عمان ومدينة الحب الأخوي(فيلادلفيا) حيث أكسبها موقعها الجغرافي خصوصية فريدة لتكون واسطة العقد بين الصحراء ووادي الأردن الخصيب، من حيث المناخ المعتدل والأطلالة المرتفعة التي تتيح التمتع بالمناظر الساحرة الخلابة من كافة جهاتها الأربع.

 وعمان الحديثة مدينة نظيفة، تمتاز أغلب أبنيتها بأنها مبنية من الحجر الأبيض وتزين شوارعها الأشجار الخضراء، وطرقها المعبدة كل ذلك يجعل منها لوحة فنية فائقة الجمال، وهي نموذج رائع تجمع بين الأصالة والمعاصرة ففي قلب المدينة واطرافها وضواحيها تختلط الأسواق التقليدية والمشاغل الحرفية.

إلى جانب الفنادق الفخمة والمطاعم المتعددة الأصناف مما يؤكد عراقتها التاريخية وازدهارها المعاصر وقد شهدت في السنوات الأخيرة نهضة اقتصادية وعمرانية هائلة تضم مع ضواحيها حوالي نصف سكان الأردن الذين يمثلون مزيجاً من الثقافات والأعراق والطوائف تسودهم الألفة والمحبة ويجمعهم حبها وشرف الإنتماء لها، ويمتازون بالطيبة والكرم واحترام الضيف وأكرام الوافد وترحيبهم بإطلاع الزائر على المعالم مدينتهم النابضة بالحياة.

2- البحر الميت ووادي الأردن



في اخفض بقعة في العالم تحت سطح البحر، يقع وادي الأردن والذي يتوسطه البحر الميت بمقدار 400م ، مشكلاً مشهداً طبيعياً لا مثيل له، وعلى حافة الوادي تأخذ الأرض بالإرتفاع غرباً مكونةً سلسلة مرتفعات جبلية من ابرزها مرتفعات القدس وشرقاً تقع مرتفعات البلقاء وهضاب السلط.

ما بين السلسلتين الجبليتين عند وادي الأردن من الشمال إلى الجنوب يخترقه نهر الأردن هذا النهر المقدس الذي ينشر الخصب والحياة والجمال بما يمتاز به من مناخ دافئ في فصل الشتاء ويعتبر سلة غداء للاردن وقد شهد حقبة حضارات وقامت مدن شهيرة عبر التاريخ ورد ذكرها في الكتاب المقدس كسدوم وعامورة وادما وزوار وغيرها من المدن.

لايوجد في العالم كله سطح مائي يشبه البحر الميت من حيث انخفاضه عن سطح البحر ومياهه الشديدة الملوحة رغم انها تتغذى على مياه نهر الأردن العذبة. واذا كانت تسمية هذا البحر بالميت لتعذر وجود الكائنات الحية فيه فأنه بحر حي وغني بالأملاح والمعادن والتي تشكل ثروة هائلة يمكن الإستفادة منها في مجالات متعددة سواء في الصناعة أو مجالي الطب والعلاج، حيث تعتبر مياه البحر الميت الغنية بالأملاح والطين المستخرج منه علاجاً ناجحاً للعديد من الأمراض الجلدية، إلى جانب سهولة السباحة فيه نظراً لإرتفاع نسبة الملوحة في مياهه حيث لا يحتاج الأنسان إلى إلمام بفنون السباحة اذ يستطيع المرء ان يستلقي على ظهره ويترك مياه البحر الميت تحمله دون عناء.

يعد هذا المنتجع الفريد من نوعه قبلة انظار الباحثين عن الهدوء والجمال والعلاج منذ فجر التاريخ فقد عرفت مياهه شخصيات تاريخية شهيرة كهيرودس العظيم وكيلوبترا الملكة الفرعونية الجميلة وغيرهم من السلاطين والحكام والأباطرة والملوك. وما زال يجتذب سنوياً الآف الأفواج من الزائرين المحليين والأجانب الباحثين عن العلاج والجمال والهدوء والدفء نظراً لمياهه الدافئة والغنية بأملاح الصوديوم والبوتاسيوم والبرومين والمنغنيز إلى جانب شبكة من الطرق الحديثة والعديد من الفنادق الراقية التي تنتشر على شاطئه الشرقي والتي تقدم خدمات فندقية عالية المستوى علاوة على الأستراحات واماكن الترفيه والرمال النظيفة، وقد نال البحر الميت شهرة عالمية حيث تعتبر فنادقه مكاناً مثالياً لعقد الإجتماعات والمؤتمرات والندوات المحلية والإقليمية والدولية على حد سواء

شاطئ عمان السياحي:
على بعد كيلومترين من فنادق البحر الميت يقع شاطئ عمان السياحي حيث يتوفر فيه احواض للسباحة وعرف لتبديل الملابس واماكن للتنزه يمكن ان يرتادها الزوار غير الراغبين بالأستفادة من خدمات المنتجعات و الفنادق حيث يحظون بخدمات ممتازة مقابل رسوم قليلة كما أنه يعتبر مكاناً مثالياً لإقامة الحفلات والمناسبات الخاصة.

 

3- البتراء (المدينة الوردية)

المدينة الوردية: مدينة الأنباط، أثمن كنوز الأردن، أجمل المواقع السياحية، أحدى عجائب الدنيا السبعة كل هذه الأسماء والألقاب التي اطلقت عليها رغم عمق معانيها فأنها لا تساوي حالة الأعجاب والانبهار التي يشعر بمن تكتحل عيناه بمظرها الساحر الذي يأسر اللب ويثير الدهشة والأنبهار عند رؤيتها والوقوف أمام عظمة هذا الأنجاز الحضاري الباهر. إنها البتراء التي نحتها العرب الأنباط في الصخر وجعلوا منها موقعاً إستراتيجياً هاماً شكل صلة وصل ونقطة تلاق بين شبه الجزيرة العربية جنوباً وبلاد الشام شمالاً إلى قلب أوروبا وحتى الصين على طريق تجارة الحرير والتوابل .

الدخول إلى المدينة:



الدخول إلى قلب هذه المدينة مدهش ومثير ولا يتم إلا بالمسير عبر (السيق) وهو شق صخري هائل يصل ارتفاع جانبه أكثر من 80 متراً من الصخور الملونة والمتنوعة الأشكال، وأرضية من الحصى ويمتد نحو كيلومتر يقطعه السائح سيراً على الأقدام اذ لا يسمح بإستخدام السيارات أياً كان نوعها وفي حالات خاصة يمكن لكبار السن والذين يتعذرعليهم السير عبر هذا السيق المدهش يسمح لإستئجار الخيل أو الجمال أو عربة تجرها الخيول للوصول إلى قلب المدينة المبهر.

وفي نهاية السيق ينكشف امام الناظر مشهد يثير الدهشة ويأخذ بالألباب لجماله وسحره وروعة تكوينه إنها الخزنة المشهورة، لوحة فنية مدهشة إرتفاعها 43 متراً وعرضا 30 متراً منحوتة في الصخر الوردي الذي حين تشرق عليه الشمس تعكس ألواناً ساحرة لهذه اللوحة الفريدة التي تعلوها الخزنة الشهيرة.

ويمتد تاريخ انجازها إلى القرن الأول للميلاد حيث صممت لتكون قبراً لواحد من أهم ملوك الأنباط ولتكون شاهداً على عظمة المكان التي تنطق بعبقرية الإنسان الذي نحت هذه المدينة في الصخر وقدرته الهندسية الدقيقة والمبدعة ذلك العصر. ولتكون تحفة فنية نادرة تشهد على عظمة وحضارة من نحتوها وأبدعوا انجازها.
نصيحة سافر: احرص على أن تنتعل أحذيةً رياضة مريحة وأن تعتمر قبعة لتحميك من الشمس، كذلك احمل دائماً ماءً للشرب بكمية كبيرة.

4- وادي رم

وادي رم (الوادي المدهش)

وادي رم موقع مدهش، لم تصل اليه يد الإنسان ولا قوته التدميرية العابثة، لقد شكلت عناصر الطبيعة الرياح والطقس منه ناطحات سحاب طبيعية شاهقة ومهيبة وصفها لورنس العرب بـ (ذات الأصداء اللامتناهية).

تشكل رؤوس الصخور الضخمة والمتراصة والمنسقة والمرتفعة عن أرض الصحراء بـ (1750) متراً تحدياً طبيعياً لمتسلقي الجبال المحترفين. يعرف وادي رم بـ (وادي القمر) وقد اتخذه الأمير فيصل بن الحسين ولورنس العرب مركز قيادة خلال الثورة العربية الكبرى ضد الأتراك العثمانيين، وقد شهد هذا الموقع الأعمال البطولية المدهشة التي قام بها هذان القائدان.
نصيحة سافر: لدى زيارتك لوادي رم، تذكر أن تجلب معك ثياباً تقيك البرد لترتديها في الليل، لأن الحرارة تختلف من معدل يبلغ 32 درجة مئوية في وضح النهار إلى 4 درجات مئوية في الليل.
يتيح وادي رم للمتنزهين الأستمتاع بسكون الكون وهدوئه، ومساحات مترامية الأطراف، واكتشاف رسوم صخرية تعود إلى (4000) عام وكنوز مدهشة مخبأة بين ثنايا هذا الموقع
نصيحة سافر: طلب السماح بالتصوير قبل أخذ أي صورة للبدو المحليين

الإنتقال بالجمال فى الوادي: 



لديك عدة اختيارات اذا اراد استكشاف هذا الموقع، اولاً عليه التوجه إلى مركز الزوار ففيه كم من المعلومات والتسهيلات يمكنه الإستفادة منها، فاذا اراد استئجار سيارة ذات دفع رباعي مع سائقها الذي هو دليل في نفس الوقت والتجوال لمدة ساعتين او ثلاث يستطيع التعرف على معظم المواقع.

نصيحة سافر: احتشم اللباس عند زيارة منطقة يسكنها البدو. لان ثقافتهم تختلف عن ثقافة الغربيين المتحررين. عدم الاحتشام يعد عدم احترام لهم.
المعروفة والمشهورة، و ان يستأجر جملاً ودليلاً سياحيا بالتنسيق مع مركز الزوار، وبأستطاعة الزائر ان يقضى ليلة في خيمة بدوية يستمتع خلالها بوجبة تقليدية تطبخ على نار طبيعية ويصاحبها انغام الموسيقى البدوية.

تتنوع رحلات الأستكشاف في وادي رم، فالوصول إلى الجسر الحجري في (بردة) و(هو اعلى جسر في وادي رم) يمكن ان يتم عبره المرور بطريق اعمدة الحكمة السبعة ومواقع سياحية اخرى مثيرة للاهتمام.هذه الرحلة تستغرق بالسيارة نهاراً كاملاً وعلى ظهور الجمال تستغرق يوماً كاملاً (نهاراً وليلة). 

وهناك طرقات بديلة تتوفر معلومات كافية عنها لدى مركز الزوار او منظمي الرحلات الجماعية. سكان وادي رم بدو محافظون، كرماء يرحبون بالضيوف وكثيراً ما يدعون الزوار للجلوس معهم وشرب فنجان من القهوة او مشاركتهم وجبة طعام.

المصدر: هيئة تنشيط السياحة الأردنية

سافر سياحة سفر سفارة مجانا إفريقيا الأردن عمان البحر الميت وادي الأردن المدينة الوردية البتراء وادي رم